العمل في شركة تبيع بعض المحرمات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    قديم 9th January 2017, 06:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia العمل في شركة تبيع بعض المحرمات

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    تعاقدت مع شركة، ولم أنتقل إليها بعد، لأعمل معها في مجال تكنولوجيا المعلومات، والشركة اسمها: souq.com وهي شركة كبيرة، وجذبتني؛ وبالعمل فيه أنال خبرة أحتاجها كثيرًا، وهي شركة لديها مجموعة من المنتجات تبيعها عبر الإنترنت، وتسمح للآخرين بالبيع والشراء من خلال هذا الموقع، وتصفحت الموقع، ووجدت فيه بعض المنتجات المخالفة للشرع، مثل حمالة زجاجات الخمر، أو لعبة إلكترونية تحوي بعض المخالفات، أو صور نساء، ولكن -حسب ما رأيت- أغلب المنتجات هي منتجات عادية، ولا حرام فيها، أي أن الحرام فيها قليل، وعملي في هذه الشركة -كما قلت- ليس في المبيعات، ولا في المشتريات، إنما في تكنولوجيا المعلومات لتطوير الموقع وتحسينه، ونحن مسؤولون عن بقاء هذا الموقع يعمل دون مشاكل، والحفاظ على بياناته من الفقدان، ومساعدة الموظفين الآخرين في تطوير هذا الموقع، يعني عمل تكنولوجيا المعلومات الاعتيادي، فهل يحل لي العمل في مثل هذه الشركات؟ وهل في هذا العمل إعانة على الباطل، أم الإعانة هي مباشرة بيع المحرم؟للتوضيح فقط: قد لا يعرف الكثير ماذا يباع ويشترى، إلا الذين يبحثون فعلًا عن أشياء محرمة، فنحن في قسم الIT نقوم بتقديم خدمة، ولا نعرف حقيقة المنتجات التي توضع على الموقع، سواء كانت الشركة هي التي وضعتها، أم أي شخص يريد البيع في هذا الموقع. أتمنى أن تكون الصورة واضحة -جزاكم الله كل خير-.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالعمل في الجهات التي أصل نشاطها مباح, لكن يعرض في أنشطتها ما هو محرم، جائز، إذا كان العامل لا يباشر المحرم.

    ومن ثم؛ فإن كان الغالب على ما تعرضه الشركة وتبيعه من منتجات هو الإباحة -كما ذكرت- ومجال عملك فيها لا صلة له ببيع ما هو محرم، فلا حرج عليك في ذلك، وقد سئل الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي -كما في موقعه- عن العمل في شركة نشاطها مختلط، تنتج أجهزة وبرامج قد يستفاد منها فيما لا يجوز.

    وكان جوابه: حكم العمل في هذه الشركة، لا يختلف عن حكم العمل في سائر الشركات التي قد يكون جزء من المستفيدين من خدماتها جهات معصية، فشركة الكهرباء، والاتصالات، ونحوها، يرد على العمل فيها نظير المحاذير التي أوردتها في سؤالك، والذي أراه أنه يجوز العمل في هذه الشركات بالضوابط الآتية:

    1- إذا كان أصل نشاط الشركة محرمًا -كالبنوك الربوية، وشركات التأمين التجاري، ونحو ذلك- فهذه يحرم العمل فيها مطلقًا، ولو كان الشخص في وظيفة لا علاقة لها بالعمل المحرم نفسه؛ لأن عمله في الشركة فيه إعانة على المعصية، أما إذا كان المقصود من نشاط الشركة مباحًا، لكنها قد تزاول بعض الأنشطة المحرمة، ككثير من الشركات التجارية، والصناعية، والمطاعم، ونحوها، فهذه يجوز العمل فيها من حيث الأصل، ولو كان بعض نشاطها محرمًا بالضوابط الآتية.

    2- ألا يكون المنتج الذي تقدمه الشركة مخصصًا لأمر محرم، أو يغلب استعماله فيه ...

    3- ألا يباشر الموظفُ العملَ المحرمَ بنفسه ... أما إذا كان عمله في الشركة لا يستلزم مباشرته بنفسه للعمل المحرم، فلا حرج عليه -إن شاء الله- في البقاء فيها.

    وعلى هذا؛ فإذا لم يغلب على ظنك أن العمل في الشركة يستلزم مباشرة عمل محرم؛ لندرة ذلك، أو لأن بمقدورك الامتناع فيما لو أسند إليك شيء منه، فلا حرج عليك في الانتقال إليها، والله أعلم. انتهى بتصرف يسير.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العمل في شركة تبيع بعض المحرمات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم دفع مندوب المبيعات المال لإجراء طلب الشراء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2017 01:40 PM
    إكراه أحد الأبناء والده على أن يهبه المال ومدى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2017 01:40 PM
    هل يضم ما يملكه الشخص من الزيتون في بساتين مختلفة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2017 01:40 PM
    مؤاخذات مذهب أهل الظاهر في الفقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2017 01:40 PM
    هل يجب إخبار المخطوبة بما سبق من الاستمناء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2017 01:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]