هل على المبلغ المرصود لسداد دَين الميت زكاة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


قاموس الحمو عربى عالمى

BBC NEWS


    قديم 29th January 2017, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل على المبلغ المرصود لسداد دَين الميت زكاة؟

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا وكيل ورثة، وقمت ببيع مزرعة الورثة حسب طلبهم؛ لسداد الديون التي في ذمة والدهم، وتوزيع ما تبقى لهم، وتم التفاوض قبل البيع، واستمر إلى ما بعد البيع مع أحد وكلاء الدائنين لتخفيض الدَّين من 7 ملايين إلى 5 ملايين، وقد قبل، وقبض 5 ملايين بعد بيع المزرعة، لكن لم يكن لديه الوكالة التي تخوله إثبات التنازل في المحكمة، وقد حصل على الوكالة بعد سنة ونصف من قبض المبلغ، والتنازل الشفهي، وكان مبلغ المليوني ريال في حساب الوكيل، خلال مدة سنة ونصف، بالإضافة إلى مبالغ مرصودة لسداد ديون أخرى لم يتم سدادها، نظرًا لعدم اكتمال أوراق الدائنين الثبوتية، أو ورثتهم، فهل على مبلغ المليوني ريال المتنازل عنه، والمبالغ الأخرى المرصودة لسداد الديون زكاة؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمحل السؤال هو عن زكاة المبلغ المرصود لسداد دين الميت، والجواب أنه لا زكاة على الورثة في المبالغ المذكورة؛ لأنها لأصحاب الدَّين، لكنها لم تسلم إليهم بسبب إجراءات المحكمة فحسب.

    كما أن أنصباء الورثة التي لم تصل إليهم، ولم يتمكنوا من قبضها، لا زكاة فيها، جاء في الموسوعة الفقهية: والمال الموروث، صرّح المالكيّة بأنّه لا زكاة فيه إلاّ بعد قبضه، يستقبل به الوارث حولًا، ولو كان قد أقام سنين، وسواء علم الوارث به، أو لم يعلم. اهـ.

    لكن هل يلزم أصحاب الدين زكاة تلك المبالغ؟ في ذلك خلاف، وقد ذهب بعض العلماء إلى أنه يزكى بعد قبضه عن حول واحد، فعن مالك في المدونة: الأمر عندنا في الرجل يكون له عند الناس من الدين ما تجب فيه الزكاة، فيغيب عنه سنين ثم يقبضه، أنه ليس عليه فيه إذا قبضه إلا زكاة واحدة. اهـ.

    وانظر الفتوى رقم: 32200

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل على المبلغ المرصود لسداد دَين الميت زكاة؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لا يجوز تصدق المدين بالدين مع إمكانية إيصاله... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 16th October 2017 08:10 PM
    لا حرج في طلب الأخ من أخيه الانتظار خارج البيت... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 16th October 2017 08:10 PM
    مذاهب الفقهاء في مال من مات مرتدا، وأحكام ادعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 16th October 2017 08:10 PM
    من صيغ الدعاء المأثور المستجاب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 16th October 2017 08:10 PM
    واجب من شك في صلاته القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 16th October 2017 08:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]