وحيد حامد لـلمصري اليوم نعيش زمن التدين السطحي والكاذب 1 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون مصر الداخلية

    شؤون مصر الداخلية

    وحيد حامد لـلمصري اليوم نعيش زمن التدين السطحي والكاذب 1


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd September 2008, 05:02 PM د. يحي الشاعر متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    وحيد حامد لـلمصري اليوم نعيش زمن التدين السطحي والكاذب 1

    أنا : د. يحي الشاعر




    وحيد حامد لـلمصري اليوم نعيش زمن التدين السطحي والكاذب 1

    حوار أحمد الجزار ٢٢/٩/٢٠٠٨

    اقتباس
    تصوير- فؤاد الجرنوسي
    وحيد حامد
    مشغول بالسياسة من رأسه حتي أخمص قدميه.. مشتبك مع القضايا الخلافية دائما.. مشاكس ومثير للجدل دائما.. منذ أعماله الأولي بدا الكاتب والسيناريست وحيد حامد، وكأنه اتخذ قرارا بأن يلتصق بهموم الناس، ويتحدث عنهم ويدافع عن حقوقهم ويتبني وجهات نظرهم..

    كان هذا واضحا في فيلمه المثير للجدل «البريء»، ثم «الراقصة والسياسي»، وتأكد من خلال سلسلة أفلامه مع عادل إمام: «اللعب مع الكبار» و«الإرهاب والكباب» و«المنسي» و«طيور الظلام».. وزاد الجدل حوله مع «كشف المستور» و«النوم في العسل» و«سوق المتعة» وأخيرًا «عمارة يعقوبيان»..

    حتي الدراما التليفزيونية التي قدمها أثارت عواصف ومعارك، خصوصا «العائلة» و «أوان الورد»، إذ وضع في كل منهما ملحا علي جراح مسكوت عنها..

    لذلك لا يمكن أن يكون الحوار مع وحيد حامد بعيدا عن السياسة ما دام طرح نفسه باعتباره واحدا من القلائل القادرين علي اقتحام هذه المناطق الخطرة التي تحول الفن من أداة للترفيه عند غيره إلي أداة للقتال عنده دفاعا عن الوطن والحق والخير والحرية والجمال.. ومثل أعماله الفنية كان الحوار معه مزيجا من الغضب وطلقات الرصاص..

    * كيف تعيش رمضان هذه الأيام؟

    - بالنسبة لي فإن شهر رمضان هذا العام يبدو حزينا، لأنه تحول من شهر تقوي وورع ومراجعة للنفس، إلي شهر تجاري للترويج عن السلع.. صار الشهر الفضيل سوقا لبيع كل شيء..

    وتكفي هنا الإشارة إلي ما يسمي بنوك الطعام، فهذا الموضوع يحتاج إلي وقفة كبيرة جدا، فأنا ضد احتكار الصدقات، إن ربنا عندما دعانا للصدقة كان يقصد إعانة المحتاج والتواصل بين الأغنياء والفقراء، مما يساهم في خلق نوع من التوازن النفسي والرضا بين الناس..

    وفي رأيي أن رجال الأعمال الذين أسسوا جمعيات خيرية بزعم إطعام الفقراء كان هدفهم الأساسي تحسين صورتهم أمام الرأي العام، ولو كان هدفهم تقديم الخير لأنشأوا مشروعات للفقراء من أموالهم الخاصة مثل المستشفيات أو المدارس أو حتي سبيل مياه أو تخفيض أسعار السلع التي تنتجها مصانعهم وشركاتهم.

    * تقصد أنك ترفض صدقات رجال الأعمال؟

    - أرفض جمعياتهم التي تجمع الصدقات من الناس، وكثرة هذه الجمعيات تثير الشكوك.. وعندي هنا سؤال: هل يدفع رجال الأعمال من أصحاب الجمعيات ضرائب عن أعمالهم؟ أم أن إنشاء هذه الجمعيات وسيلة للهروب من الضرائب؟ وكما قلت فإنني أرفض احتكار الصدقة، وعمل الخير لابد أن يجري بين الناس في سرية، أما هذه الجمعيات فقد فضحت الفقراء بإعلاناتها.

    وعندي أيضا سؤال ثان: لماذا تنفق هذه الجمعيات كل هذه الأموال علي الإعلانات؟ أليس من الأفضل إنفاقها علي الفقراء؟

    أما بنك الطعام فإنه يأخذ فضلات الفنادق ويوزعها علي الفقراء، وأن الشعب المصري هاجمه وباء الكوليرا عام ١٩٤٧ لأنه كان يأكل فضلات الجيش الإنجليزي..

    وأنا مستعد أن أرافق المواطنين لأكشف لهم حقيقة فضلات الفنادق، وكيف يتم التعامل معها، فهي تحفظ في أكياس الزبالة، وتوضع جميع الأصناف مختلطة.. بالإضافة إلي أن هذه الأطعمة مخزنة خارج الثلاجات أكثر من ٢٤ ساعة.. وحرام أن نطعم الفقراء هذه الفضلات مهما أحسن تغليفها.. وأساسا لماذا يأكل الفقراء الفضلات وهم قادرون علي الاكتفاء بالعيش والملح.. لقمة فقيرة لكنهم سيأكلونها بعزة نفس وكرامة.

    * إذن أنت تتهم الجمعيات الخيرية وبنوك الطعام بالمتاجرة بالفقراء؟

    - نعم.. ما يحدث يعد إذلالا وفضيحة وإهانة للفقراء، لأن كمية الإعلانات التي نراها الآن علي الفضائيات، جعلت الشعب المصري بالكامل يبدو كما لو كان من الشحاذين وبدت مصر كلها شحاذة..

    وأعلن هنا رفضي ما يفعله فضيلة مفتي الديار المصرية الذي يروج لمؤسسة باسم مصر الخير، وأقول له: يا سيادة المفتي لماذا تحول الصدقة إلي جهة بيروقراطية يديرها موظف في جمعية.. المفروض أن أعطي الصدقة لمن أريد.. أما المتاجرة بالفقراء لصالح الأغنياء فهذا حرام لأننا بذلك نهين أنفسنا والشعب المصري.

    * هناك من يقول إن هذه الجمعيات تساعد في الوصول إلي فقراء يصعب علي الأغنياء اكتشاف أماكنهم؟

    - هذا غير صحيح فجميع الأغنياء يعرفون جيدًا طريق الفقراء والمحتاجين.. وإذا فشلوا فلينفقوا ما يريدون علي العاملين لديهم أو تسليم تبرعاتهم للمساجد.. وكما قلت فإن الفقراء أماكنهم معروفة في القري والنجوع والدويقة وإسطبل عنتر وغيرها.. وحل أزمة الفقر ليس مقصورًا علي إطعام الفقراء..

    والأهم من ذلك أن مصر هي البلد الوحيد الذي لا ينام أهله جياعا.. والسبيل للقضاء علي الفقر يبدأ من إنشاء المشاريع التنموية.. وأتمني أن يظهر أحد الأغنياء ويقول إنه بني مسجدا أو مستوصفا أو مدرسة أو مشروعا لتحسين مياه الشرب..

    ودعوني أتساءل: لماذا تبرع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي ـ ربنا يفك سجنه ـ لبنك الطعام بعشرة ملايين جنيه؟ وهذا المبلغ كفيل ببناء مدرسة ومستشفي، فأنا شخصيا أعتبر أن إتاحة فرصة تعليم لأي فقير أفضل ألف مرة من إطعامه.

    * بمناسبة هشام طلعت مصطفي.. ما رأيك فيما يسمي بنك العفاف الذي أعلن عن إنشائه؟

    - هذا نكتة لامجال للحديث عنها الآن.. وما أستطيع قوله إن المتاجرة بالفقراء من أجل تحسين صورة رجال الأعمال عيب.. ويبدو أن الموضة السائدة حاليا أن أي شخص يريد تحسين صورته يؤسس جمعية.. وأقول لهم لا تحتكروا الخير والصدقات.. ويكفي أنكم احتكرتم الأسمنت والحديد حتي صار البلد كله محتكرا.. اتركوا الناس يتعاونوا ويتفاعلوا مع الفقراء وكفانا فضائح علي شاشات الفضائيات.

    * تبدو من أنصار مقولة أن الناس انتقصوا بركة الشهر الكريم؟

    - نشأنا وترعرعنا علي سماع القرآن والابتهالات والتواشيح قبل وبعد المغرب، لكن كل هذه الطقوس تم التخلي عنها، لصالح إعلانات البطاطس المحمرة والمياه الغازية والمكانس، وكأن الحصول علي المال في القنوات الفضائية أهم من توجيه رسالة إلي المشاهدين، لذلك تقلص زمن تلاوة القرآن في القنوات التليفزيونية، واختفت الابتهالات، حتي مدفع الإفطار أصبح ينطلق مع إعلان وينتهي الأذان علي إعلان، لأن المادية طغت علي كل شيء وكل القنوات أصبحت مزدحمة بـ«الغتاتة».

    * يبدو أنك تتجاهل البرامج الدينية الكثيرة التي تزدحم بها الفضائيات؟

    - للأسف القنوات أصبحت إما مليئة بإعلانات أو بأشباه مشايخ، يتحدثون في أي كلام دون أي معرفة بما يقولون، ويهجسون تحت مسمي ديني، وللأسف القنوات الفضائية تستعين بهم وهم يعلمون جيدا أنهم ليس لديهم العلم الكافي أو المعرفة بأصول الدعوة، ولكنهم يستعينون بهم باعتبارهم سلعة رائجة تجلب لهم الإعلانات وأصبحوا يتعاملون مع الدين كسلعة مثل المسلسلات، كذلك الدعاة أصبحوا مثل المطربين والممثلين، لهم بورصة.. رغم أن خطر هؤلاء الدعاة أشد من خطر أي مسلسل فاسد، وللأسف معظمهم أراجوزات.

    فنحن نعيش الآن في مجتمع عشوائي فوضوي يفتقد الإدارة الحكيمة، ما دام المسؤولون في جميع القنوات الفضائية لا يهمهم إلا تحقيق الرواج لقنواتهم حتي لو جاء ذلك علي حساب إفساد العقل المصري والعربي ككل.. وأري أن الشعوب الإسلامية بأكملها ضحية مؤامرة كبيرة جدًا هدفها سرقة روح هذا الشعب وتدميره.. بصراحة أنا زهقت..

    * لماذا؟

    - «زهقت» من أشياء كثيرة جدًا منها حال التدني الذي وصل إليه البلد.. فكل شيء هنا ينقص لا يزيد، حتي اللغة تدهورت وأصبحت لغة الحوار بين الناس متدنية والسلوك تسوده العدوانية.. ومن أين جاء كل ذلك؟ لا أحد يعرف وعندما أقرا الصحف وأنظر إلي صفحة الحوادث، أصاب باكتئاب ولا أتصور كيف أن طبيبا لديه من الشهرة والمال يرتكب جريمة قتل بهذه البشاعة؟ ألا يدعونا ذلك إلي التفكير في حل لهذا المجتمع..

    وعندك مثلا قانون المرور الجديد الذي أصدروه رغم وجود قانون قديم لم ينفذ.. لكن أين هو القانون الجديد؟ ثلاثة أيام وانفض المولد، وكل المخالفات التي اشتكينا منها عادت إلي ما كانت عليه وأكثر، وإذا اتجهنا إلي السياحة فقد مر علينا موسم سياحة فاشل بكل المقاييس، وكل السائحين الذين جاءوا إلي مصر قرروا عدم العودة مرة أخري، بسبب الإهمال الذي نعيش فيه منذ عامين..

    فهل يجرؤ مسؤول علي الإعلان عن ذلك؟ بالطبع لا، بل ستجد ١٠٠٠ شخص من وزارة السياحة يخرجون لك أوراقًا تؤكد زيادة الإقبال علي السياحة المصرية، رغم أن كل هذه البيانات غير صحيحة، لأننا أفضل شعب يصدر أوراقًا ويخرج بيانات «مضروبة»..

    والأسوأ أن هناك من يصدق هذه الخدعة الكبيرة.. وإذا فتحت التليفزيون الآن ستجد إعلانا يشجع البسطاء علي المضاربة في البورصة.. ألا يوجد عاقل في هذا البلد يقول لهؤلاء: ابعدوا عن الفقراء ولا تجذبونهم إلي هذا المنحدر الخطر، لأن المكوجي أو الميكانيكي الذي يحاولون جذبه إلي البورصة، هل سيتحمل الصدمة عندما يخسر كل ما ضارب به؟ ومن يتحمل مسؤولية هذا الرجل ومن سيرد له خسارته..

    ورجال البورصة والمال يعلمون جيدًا أن المضاربة تحتاج إلي مغامرين كبار لديهم قوة شرائية، وواضح أن المسألة هدفها الاستيلاء علي أموال الفقراء لتعويض خسائر الأغنياء وهذا حرام.. لأن هذه البورصة لن تختلف كثيرًا، عما حدث للمواطنين مع شركات توظيف الأموال التي خدعت الناس بالذقون.

    * تبدو مشحونا وغاضبا إلي حد النقمة؟

    - بصراحة أشعر بالغيرة والنكد، عندما أري مدي الرقي والاحترام الذي بدت عليه الحملات الدعائية التي بثها التليفزيون الأردني فهو يدعو شعبه إلي عدم التسول، أما في مصر فإننا ندعو الشعب إلي التسول ، وأري أنه إذا تم تدمير كرامة الفقراء فإننا نقضي علي الطبقة العاملة بأكملها.. والمشكلة أن الشعب استسهل التسول حتي أصبح عامل النظافة لا يكنس ويقف ليتسول.. بصراحة ما يحدث في البلد مصيبة.

    * لماذا قلت إنك ستهاجر من مصر بعد ما حدث في الدويقة؟

    - قلت ذلك لأنني لا أستطيع أن أتمالك نفسي في لحظات الغضب، والحقيقة أنني لا أتحمل البعد عن البلد أكثر من ١٥ يومًا، إنما أريد أن أطفش لأننا لا نتعلم من أخطائنا علي الإطلاق..

    وحادث الدويقة هو استمرار لحادث العبارة، وحريق مجلس الشوري وحريق قطار الصعيد، ومحرقة مسرح بني سويف، كل ذلك ولا نتعلم لأن هناك حالة من البلادة أصابت المؤسسات الفاعلة في الإدارة المصرية، وبصراحة نحن بلد أصيب بداء البلادة، ويكفي تصريح وزير الإسكان في مجلس الشعب عن حادث الدويقة، الذي قال فيه إن ما حدث قضاء وقدر.

    وأعتقد أنه بعد هذه المقولة يجب أن يستقيل لأنه رجل غني ومحترم ولا يحتاج لأن يكون وزيرا، إذ لم يكن يصح أن يقول إن هذه الكارثة قضاء وقدر، وهو لا يعرف في القضاء والقدر، لأن ما حدث لم يكن زلزالا أو صاعقة من السماء بل جريمة تم التنبيه إلي إمكانية حدوثها منذ وقت طويل، ما حدث كان نتيجة إهمال سواء أكان هو المسؤول عنه أو غيره..

    ولكن المشكلة أنه لا يوجد من يعترف بخطئه.. وفي أثناء حريق مجلس الشوري ظهر الجميع يقولون إنهم قاموا بدورهم، حتي الرجل المحترم صفوت الشريف خرج بتصريح مهم جدا قال فيه إن مجلس الشوري سينعقد في موعده.., ماذا يا سيادة رئيس مجلس الشوري؟ وما هي الأزمة إذا لم ينعقد؟

    هل الشمس لن تطلع علي مصر؟ وهل الديمقراطية ستصاب بأنفلونزا الطيور؟ الشوري طول عمره ينعقد وينفض فماذا أخذ منه الشعب؟ لكن الشيء الأهم الذي تم التعتيم عليه هو ما التهمه الحريق؟ فهذه مصيبة يجب أن نلطم الخدود ونشق الثياب من أجلها، وليست هذه المرة الأولي التي نخسر فيها تاريخنا فقد خسرنا أشياء كثيرة وأصبحنا دون تاريخ أو حتي جغرافيا.

    ولو كانت هذه الكوارث وقعت في دولة كاليابان لانتحر وزراء الحكومة.. ولو كانوا في الصين لألقوا بهم في المحيط، ولو كانوا في إنجلترا لحوكموا محاكمة عالمية، ولو كانوا حتي في إسرائيل لحوكموا قضائيا وشعبياو فهاهم الآن يحاكمون أولمرت لحصوله علي بعض الأموال من أحد الاشخاص رغم أنني أعتبر ذلك حدثا خائبا إذا قورن بالفضائح التي تحدث عندنا وبالأشخاص الذين ينهبون المليارات.

    * كيف تري موقف القيادة السياسية مما يجري؟

    - علينا أن نحترم وجهة نظر الرئيس لأنه بالتاكيد يعلم ما لا نعلمه ويري ما لا نراه، وأعرف أن الرئيس مبارك فلاح وغيور علي مصلحة هذا البلد، لكن لنا حق عليه ولابد أن اطرح عليه بعض الأسئلة: هل أنت راض يا سيادة الرئيس عما يحدث في مصر الآن؟ وهل تعلم يا سيادة الرئيس أن هناك حالة من الغضب والاستياء تسيطر علي الشعب المصري السبب فيها أخطاء الرجال الذين اعتمدت عليهم؟.. ومن حق الشعب علي الرئيس أن يجيب عن هذه الأسئلة ويصارح شعبه بحقيقة الأمر.

    * في رأيك.. أين تكمن مشكلة مصر الآن؟

    - في الوعي لأن شعبنا يفتقد كثيرا هذا الوعي.. ولا يجوز أن تطالب بحق دون أن تعرفه، ويجب أن يفيق الشعب حتي يعلم ما هو الصح وما هو الخطأ، ويجب علي رجال الدين الحقيقيين أن يستيقظوا وينصحوا هؤلاء الناس.

    * من الذين تقصدهم بوصف رجال الدين الحقيقيين؟

    - هذه مهمة رجال الأزهر الذين حان الوقت ليقوموا بدورهم في توعية الناس، بدلا من ترك الساحة خالية لدعاة العشوائية الدينية والمرتزقة المنتشرين علي الفضائيات والذين خربوا عقول الناس، لأن الأزهر له رسالة تربوية حقيقية أهمها إعادة الناس إلي دينهم الحقيقي، دين اليقظة والعمل لا المظاهر، وفي رأيي أنه إذا كان التدين الموجود حاليا في مصر تدينا حقيقيا ما كان حالنا وصل إلي هذه الدرجة المتدنية.

    والحقيقة أننا نعيش زمن التدين الكاذب والسطحي، وهذا ما أدي إلي تدهور حالنا إلي هذه الدرجة، فما الفائده من أن أصلي الفروض الخمسة ثم أخدعك وأغشك وأكذب عليك.. الصلاة لن تغفر لأحد كل هذه الذنوب الكبيرة لأن الدين قوانين إذا طبقناها مثلما أنزلها الله سنتحول إلي بلد عظيم، إنما نحن للأسف نترك الأساسيات ونركز في التفاهات التي تسبب بلبلة بين الناس.

    * تبدو متفقا مع الإخوان في المطالبة بعودة الحكم الإسلامي؟

    - الإخوان يجب أن يبتعدوا عن الساحة ولا يتحدثوا عن الحكم نهائيا.. والسؤال الآن: أين هم الإخوان مما يحدث في مصر الآن؟ وإذا كانوا يدعون أنهم قوة كبيرة وخارقة فماذا فعلوا في حادث الدويقة ومن قبله حريق مجلس الشوري؟.. لا شيء ..أتمني أن يخرج أحدهم ويواجهني، ويقول لي ماذا فعلوا في المجتمع المصري من إيجابيات؟ وهل يجب أن يصلوا للحكم حتي يتحركوا؟

    بصراحة أكاد أشك أن هناك تحالفا واتفاقا غير معلن بين الإخوان والحزب الوطني، لأن الاثنين «سمن علي عسل»، وأؤكد أن الحزب الوطني هو الأقرب لجماعة الإخوان وإذا نجحت الجماعة في شد حيلها أكثر من ذلك سيكون أول من ينضم إليهم أعضاء الوطني وأعتبر أن القوي الوطنية الحقيقية ستواجه الإخوان والوطني معا.

    * تقصد أن الأزهر هو الوحيد الذي يحق له تطبيق القوانين الدينية؟

    - الأزهر مؤسسة حكومية والغريب أن أي مؤسسة حكومية أصبحت مثل الشمع لأن البيروقراطية والروتين سيطرا علي العاملين فيها، وهذا عيب مؤسسة الأزهر رغم انني أعترف بأنه مليء بالعلماء المتميزين ويعد شيخ الأزهر في مرتبة رئيس وزراء ولكنه لا يفعل شيئا.

    * ما رأيك في موقف الأحزاب مما يجري؟

    - أي أحزاب تلك.. أنا شخصيا أثق أننا إذا أجرينا مسابقة للجمهور ليذكر لنا ٥ أحزاب سيواجه صعوبة، رغم أن مصر بها أكثر من ٢٥ حزبا.

    وأقصد أن كثرة الأحزاب ليست علامة للديمقراطية بل دلالة علي تمييع الديمقراطية، لأن الاشخاص الذين قاموا بتأسيس هذه الأحزاب غير جادين والحزب الوطني سعيد جدا بذلك لأنه يتمني وجود ٤٠ حزبا تافها بجواره، ولا يقبل بحزب واحد قوي ينافسه حتي يؤكد وجود الديمقراطية، رغم أن هذه الأحزاب مثل ورق الكلينكس ليست لها قيمة.

    وهذه مؤامرة من الحزب الوطني، لأنه يريد أن يكون القط ومن حوله الفئران إذا حاول أحد منهم أن يرفع ذيله يلتهمه رغم أنه من مصلحة الحزب الوطني أن يدعم حرية حقيقية وأن يسعي لتقوية بعض الأحزاب الكبيرة مثل الوفد والناصري والتجمع، والتي تضم بعض العقول المحترمة حتي يخلق جبهات أخري تتصارع وتتحاور مع جماعة الإخوان باعتبارها الخطر الأكبر الذي يهدده ولكنه قام بضرب الكل ويلعب مع الإخوان علي طريقة شعرة معاوية.

    * إلي أي حزب تنتمي؟

    - لا أنتمي إلي أي حزب لأنني لست مقتنعا بكل هذه الأحزاب.

    * والمشاركة السياسية.. ألست مقتنعا بها؟

    - أنا أكبر مشارك سياسي ولكن بقلمي ولقاءاتي وأفلامي وأنا مؤثر لأنني صاحب رأي حر وليس ضروريا أن ينضم الصحفيون الكبار أصحاب الرأي الحر إلي أحزاب.. وأنا مع الناس فالشيء الجيد أرفع له القبعة والسيئ أرفع عليه السيف.

    * البعض يرشحك لوزارة الإعلام.. هل تقبل هذا المنصب؟

    - لا أقبل أن أكون وزيرا حتي لو كنت علي طابونة أو فرن.. فماذا سأفعل بالوزراة ؟ وماذا تضيف لي، لست مؤهلا لهذه المسؤولية التي تحتاج إلي شخص يهب نفسه لهذا الوطن ويخدمه، ولكن للأسف الوزارة أصبحت منظرة ووجاهة أكثر منها خدمة للمواطنين..

    وعندما يتصدي شخص لعمل ما يجب أن يحبه ويستمتع به.. وأنا متعتي الحقيقية أن أكتب ما أريد بحرية، وأقول رأيي دون أن يمنعني أحد فلماذا أقبل الوزارة؟


     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    29 مارس 1954 فروع «الإخوان» بدول عربية تجتمع فى... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 16 29th March 2020 10:55 AM
    21 مارس 1979.. بدء إذاعة «بلادى بلادى» نشيداً... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 25 28th March 2020 02:40 PM
    يوم.. 28 مارس 1978 السادات يستقبل سعود الفيصل..... إتفاقية كامب ديفيد د. يحي الشاعر 1 36 28th March 2020 09:48 AM
    مابعد كورونا شهود على العصر د. يحي الشاعر 10 93 26th March 2020 01:00 PM
    مارس 1979.بدء إذاعة بلادى بلادى نشيداً وطنياً... إتفاقية كامب ديفيد د. يحي الشاعر 0 79 21st March 2020 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    وحيد حامد- الثورة تحتاج إلى ثورة!! أكسيلانس ثورة مصر ... 25 يناير 2011 11 6th March 2011 02:36 PM
    قهر الرجال - وحيد حامد فــيــروز منقوووووووووووولات 0 11th November 2009 10:12 AM
    خالد مشعل في حوار شامل: حماس لم تصدر قانوناً واحداً تفرض به التدين على الناس أسامة الكباريتي فلسطين أرض الرباط 1 26th August 2009 04:25 PM
    وحيد حامد لـلمصرى اليوم مصر كرة تسقط من منحدر والقاهرة غولة حامل في وحش 2 » د. يحي الشاعر شؤون مصر الداخلية 1 23rd September 2008 07:24 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]