كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    تعال صبٓح هنا
    (الكاتـب : Sonesta )
    رساله
    (الكاتـب : Sonesta )
    نصيحه تربويه
    (الكاتـب : Sonesta )
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Avatar)
    الحقد والغيره
    (الكاتـب : Sonesta )


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st March 2017, 10:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت أقرأ وأبحث عن آية: فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا.. فلاحظت أنه في موقعكم وفي مواقع أخرى تكتبون كلمة: يرجوا ـ أحيانا هكذا: يرجو لقاء ربه ـ بدون الألف بعد الواو، وأحيانا تكتبون نفس الآية: يرجوا لقاء ربه ـ بكتابة الألف بعد الواو، فهل هو خطأ إملائي منكم؟ أم هناك قاعدة أخرى؟ مع العلم أنها في المصحف مكتوبة: يرجوا ـ فإذا رأيت من يكتبها بإحدى الطريقتين، فهل يجب علي الإنكار والتصحيح؟ أم كلاهما صحيح؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن الأصل في كتابة القرآن في المصاحف وغيرها هو وجوب كتابة الألف بعد واو يرجو في قوله تعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا {الكهف:110}.

    ولا نعلم خلافا في ذلك، بل إن ظاهر كلام صاحب مورد الظمآن هو اتفاق أهل العلم على ذلك، فقد قال المارغني في دليل الحيران على مورد الظمآن: وبعد واو الفرد أيضًا ثبتت ... وبعد أن يعفو مع ذو حذفت ـ أخبر مع إطلاق الحكم الذي يشير به إلى اتفاق شيوخ النقل بأن الألف زيدت بعد واو الفرد أيضا، يعني بعد واو فعل الفرد المتطرفة، وأن الألف حذفت بعد أن يعفو ذو حيثما وقعت في القرآن..... واعلم أن زيادة الألف بعد واو الفرد إنما هو أهل المصاحف، وأما عند النحاة فزيادة الألف خاصة بواو الجمع، ووجه زيادة الألف هنا، وفيما تقدم في قوله: وزيد بعد فعل جمع ـ البيت، الدلالة على فصل الكلمة عما بعدها، وصحة الواقع عليها احترازا عما إذا وقع بعدها. اهـ.

    وقد راعينا الرسم العثماني في كتابة المصاحف الموجودة بموقعنا وكتبنا فيها الألف بعد الواو من يرجو، وأما ما ذكرته من عدم كتابتها بألف بعد الواو فانظر فلعلك وجدته في آية استشهد بها كاتب في تأليف أو مقال، وهذا لا تلزم فيه مراعاة قواعد الرسم العثماني، ولكن الأولى اتباع الرسم العثماني، فقد قال الدكتور عبد القيوم السندي في جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين: مما مر بنا من أدلة مذهب الجمهور تظهر قوة قولهم وترجيحه, ولكن يجب علينا أن نفرق في هذا المقام بين كون الرسم توقيفا, وبين وجوب الالتزام بالرسم العثماني, فالأدلة التي ذكرت في قول الجمهور لا يصرح شيء منها بكون الرسم توقيفا, لعدم وجود دليل صريح من الكتاب أو السنة على ذلك، أما وجوب الالتزام بالرسم العثماني فنعم، وأقوى دليل عليه هو إجماع الصحابة أولا ثم إجماع الأمة الإسلامية منذ العصور المتقدمة، كما أنه ينبغي أن يفرق هنا بين الالتزام بالرسم العثماني لكتابة المصاحف الأمهات, وبين كتابة الآيات القرآنية في غير المصاحف فبالنسبة لكتابة المصاحف الأمهات: فأرجح في ذلك قول الجمهور, أما بالنسبة لكتابة الآيات القرآنية المفرقة في غير المصاحف كالاستشهاد بآية أو بجزء منها في مؤلف أو في رسالة علمية أو في الأجزاء المفرقة التي تطبع لتعليم الناشئة فينبغي فيها الالتزام بالرسم العثماني فيها، وهو الأحوط للخروج عن الخلاف، ولكن لم يتضح لي وجوب الالتزام بالرسم العثماني فيها. اهـ.

    وأما عن الكلام مع من رأيته يكتبها من دون ألف: فإن كان ذلك في كتابة القرآن في المصحف فيلزم نصحه وتنبيهه على وجوب كتابة الألف، فقد نص الإمام مالك وأحمد ـ رحمهما الله تعالى ـ على المنع من تغيير رسم القرآن الذي كتبه به الصحابة رضي الله عنهم، كما قال صاحب المقرب المبسوط في المرسوم والمضبوط:

    الرسم لا يجوز أن يغيرا**** عما له خير القرون سطرا

    فأحمد بن حنبل ومالك **** نصا على اتباعهم في ذلك. انتهى.

    وأما في غير ذلك: فلا يلزم تنبيهه، لما ذكرنا من عدم وجوب ذلك.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطهير النجاسة التي خفي موضعها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 26th July 2017 12:00 PM
    لا إثم في ضحك الشخص من خواطره الشيطانية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 26th July 2017 12:00 PM
    التعارف بين الشباب والفتيات تحت مسمى الحب باب شر... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 26th July 2017 12:00 PM
    هل يلزم المريض بالوسواس القهري إخبار المخطوبة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 26th July 2017 12:00 PM
    أحكام الموسوس في الطهارة والصلاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 26th July 2017 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]