حكم النكاح من غير تلفظ بصيغة الإيجاب والقبول وبشاهد واحد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : khaled helmy)

    قديم 27th April 2017, 06:41 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم النكاح من غير تلفظ بصيغة الإيجاب والقبول وبشاهد واحد

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    انعقد مجلس للنكاح بوجود الولي ـ الوالد ـ والزوجة والزوج وواحد من العدول ـ وهو مكلف بتحرير عقد النكاح بعد حصوله على إذن القاضي في المملكة المغربية ويحل محل الشاهد للنكاح وعادة ما يكونان اثنان في المجلس ـ وبعد اطلاع الزوجين على محتوى العقد وقبول شروطه وقع الزوجان والولي على العقد تعبيرا عن قبولهم لما فيه، واكتفى العدل ـ وقد كان منفردا ـ بكتابة اسمه كشاهد أول، واسم العدل الثاني في العقد كشاهد ثان دون أن يكون هذا الأخير موجودا، لكنه لم يلقن الولي صيغة الإيجاب حتى يتلفظ بها، ولم يلقن الزوج صيغة القبول، وتم توثيق العقد لدى المصالح القضائية المختصة، فهل العقد صحيح؟ وهل إذا لزمت إعادته، تجب إعادة العقد أم يمكن عقد مجلس نكاح آخر للتلفظ بالصيغة الشفهية فقط كأن يكون ذلك بوجود إمام مسجد وشاهدين ممن يوثق بتقواهما وحفظهما للقرآن؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد ذكر أهل العلم شروطا لصحة النكاح سبق بيانها في الفتوى رقم: 1766.

    وأكثر الفقهاء على أنه إذا تم عقد النكاح من غير تلفظ بصيغة الإيجاب والقبول كان العقد باطلا، واختار بعضهم كشيخ الإسلام ابن تيمية صحته بما تعارف عليه الناس كونه نكاحا من قول أو فعل، حيث قال: ينعقد النكاح بما عده الناس نكاحاً بأي لغة ولفظ وفعل كان، ومثله كل عقد. اهـ.
    وقال في موضع آخر: ومعلوم أن دلالات الأحوال في النكاح من اجتماع الناس لذلك، والتحدث بما اجتمعوا، فإذا قال بعد ذلك ملكتكها بألف درهم علم الحاضرون بالاضطرار أن المراد به الإنكاح، وقد شاع هذا اللفظ في عرف الناس حتى سموا عقده أملاكاً وملاكاً. اهـ.

    ويشترط أن يشهد على النكاح شاهدان عدلان، ويجب الإشهاد عند العقد في قول جمهور الفقهاء، ويرى فقهاء المالكية أن الشهادة تستحب عند العقد وتجب عند الدخول، بل ويرى بعضهم أن إشاعة النكاح وشهرته تغني عن الإشهاد عليه، جاء في فتح العلي المالك للقاضي عليش قوله: قال العلامة التاودي: قال الشارح: شدد المتأخرون في شرط الإشهاد حتى كأنه عندهم ركن وخلو بعض الأنكحة عنه مع وجود الشهرة مما تعم به البلوى، وفي كلام المتقدمين أن القصد في النكاح إنما هو الشهرة، وفي الجواهر: لم تكن أنكحة السلف بإشهاد، وفي جواب ابن لب ما نصه: ذكر أهل المذهب أن الشهادة بالنكاح وشهرته مع علم الزوج والولي تكفي, وإن لم يحصل إشهاد وهكذا كانت أنكحة كثير من السلف, وهو مروي عن ابن القاسم. اهـ.

    وذكر مثل هذا المعنى الأخير ابن تيمية، حيث قال: فالذي لا ريب فيه أن النكاح مع الإعلان يصح، وإن لم يشهد شاهدان. اهـ.

    وبناء على ما ذكر، فإن اشتهر أمر هذا النكاح، فإنه يمضي وخاصة إن تم الدخول، وإن لم يتم الدخول بعد، فالأفضل إعادة عقد النكاح مستوفيا الشروط أي بالتلفظ بالإيجاب والقبول وإذن الولي وحضور الشهود في مجلس العقد.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عناوين كتب في العقيدة الإسلامية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM
    واجب من تشك في سرقة مصحف من المسجد قبل البلوغ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM
    هل يلزم من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 17th January 2018 09:50 AM
    نصيحة لمريد الانتحار القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 17th January 2018 09:50 AM
    صفة نشأة الخلق بعد البعث القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]