ما يلزم المدين عند تغير قيمة النقد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : am_shetta)

    قديم 27th April 2017, 06:41 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia ما يلزم المدين عند تغير قيمة النقد

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    لقد أقرضت قريبا لي منذ 16 سنة، مبلغا بالليرة السورية؛ لفتح محل يرتزق منه، ولم يسدد المبلغ لظروف لم تساعده على السداد. والآن أطالبه بالمبلغ، فيقول إنه سيرد المبلغ كما هو. الليرة السورية خسرت من قيمتها بشكل كبير، وأنا عندما أعطيته المبلغ، لم تكن توجد عندي عملة سورية، وأخبرته بذلك، كنت أحمل دولارا، فصرفت له من الدولار، وأعطيته بالليرة السورية، والمبلغ آنذاك كان قيمته 2500 دولار، والآن يريد أن يسدد لي المبلغ 225 دولارا، يعني خسرت من قيمة المبلغ حوالي 90 بالمئة، بسبب خسران الليرة السورية لقيمتها. يقول إنه سأل في سوريا والأردن، وفي ألمانيا حيت يقيم الآن، وأخبروه بأن يرد المبلغ بمثله بالليرة السورية، دون أخد الخسارة في الاعتبار. نريد رأيكم. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد اختلف الفقهاء فيما يلزم المدين عند تغير قيمة النقد، والمتقرر لدى أكثر الفقهاء أن القرض إن كان له مثل، رد بمثله، وهكذا العملات ترد بأمثالها، مهما تغيرت قوتها الشرائية، إلا ‏إذا انقطعت من السوق ولم يعد الناس يتعاملون بها، فعندئذ ترد بقيمتها، وهذا هوالمفتى به عندنا في ‏الشبكة الإسلامية.

    جاء في المجموع: يجب على المستقرض رد المثل فيما له مثل، لأن مقتضى القرض رد المثل. انتهى.

    وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: العبرة في وفاء الديون الثابتة بعملة ما هي بالمثل، وليس بالقيمة؛ لأن الديون تقضى بأمثالها، فلا يجوز ربط الديون الثابتة في الذمة أياً كان مصدرها، بمستوى الأسعار. انتهى.
    وبناء عليه؛ فإن كنت أقرضت صاحبك بالدولار، فلك في ذمته المبلغ الذي أقرضته، وأما لو كنت أقرضته المبلغ بالليرة، فلك في ذمته مثل المبلغ الذي أقرضته. وكونك حين طلب منك الليرة لم تكن معك، فبعت الدولار الذي كان معك بالليرة لتعطيه ما طلب، فهذا لا يقتضي كونك أقرضته الدولار، بل يدل على أنه طلب الليرة، وأعطيته إياها. وما دامت قيمة الليرة قد نقصت كثيرا، فينبغي له مراعاة ذلك من باب حسن القضاء، ومكافأة للمعروف؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن خياركم، أحسنكم قضاءً. متفق عليه.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه، فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه. رواه أبو داود والنسائي وأحمد، وصححه الألباني.
    ‏وللوقوف على أقوال أهل العلم في المسألة بالتفصيل، انظر الفتوى رقم: 66686

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ما يلزم المدين عند تغير قيمة النقد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المراد بالذين كفروا في قوله تعالى: لقد كفر الذين... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 18th January 2018 10:10 PM
    لا حرج في تملك لقطة الممحاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 18th January 2018 10:00 AM
    وضع الصدقة في صندوق المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 18th January 2018 10:00 AM
    حكم العمل في برمجة مبيعات وحسابات القيمة المضافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 18th January 2018 10:00 AM
    لماذا قال الله تعالى: "وشهدوا على أنفسهم أنهم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 18th January 2018 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]