زوجها لا يعاشرها بالمعروف ويتناول الحشيش - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    التجمع الخامس غرق فى شبر ميه! حشيش mahir baik

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    المعادلة الكندية للصيادلة Batman Dr.Dina

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى mahir baik

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مطاريد الكويت Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجره الى سلوفاكيا - ب 6000 يورو فقط khaled_sabry Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    صلاح أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    لملك حسين ملك الأردن يبلغ جمال عبد الناصر أنه... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    زوجها لا يعاشرها بالمعروف ويتناول الحشيش


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th April 2017, 06:41 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia زوجها لا يعاشرها بالمعروف ويتناول الحشيش

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا فتاة متزوجة منذ سنة ونصف، ورزقت بابنة عمرها الآن 9 شهور.زوجي رجل اجتماعي، بار بوالديه، كريم، يعاملني معاملة حسنة (عندما نكون على وفاق)، ولكن منذ تزوجنا لا يمضي شهر بدون شجار، ومع أني لا أكون مخطئة بشكل أساسي، ألا أنني في كل مرة أبادر بالاعتذار بعد مرور بضعة أيام؛ لأني إن لم أبادر قد يمضي أسبوع ونحن لا نتحدث، ويستحيل أن يبادر هو بشيء. وفي كل مرة يغضب فيها يقوم بالصراخ والتكسير والإهانة والتهديد بالطلاق على أتفه المشاكل، أو أتفه نقاش لا يعجبه، ومع أني كنت لا أتحمل أسلوبه وأتضايق كثيرا، لكن بعد بضعة أيام أعاود التأسف؛ لأنه إن لم أُنهِ المشكلة يقوم بتكبير المشكلة، ويدخل أهله في المشكلة. مع العلم بأني وحيدة في بلاد الغربة عكسه، ولكن في آخر مشكلة تجرأ، ومد يده، وحاول ضربي، فعلمت بأني أنا من أعطيه الإذن بإهانتي، فوضحت له أنه إذا عاود الصراخ أو الإهانة أو حاول ضربي سيكون هذا فراق بيني وبينه، ولن أتحمل أكثر، وبينت له أن الإسلام لم يعط الرجل الحق بإهانة زوجته، أو الصراخ عليها، وطاعته واجبة علي كما احترامي واجب عليه، وأصبحت أقوم بواجباتي كلها نحوه ونحو المنزل دون التودد إليه؛ حتى فهم خطأه واعتذر، ولكن لم يمض أسبوع حتى عاد لنفس الأسلوب عند الغضب، ولكن ليس هذا فقط ما يزعجني منه، فهو أيضا يحب أن يخرج كل يوم جمعة مع أخيه وبعض الشباب للسهر في المقاهي، وقد يتأخر حتى الساعة السادسة صباحا، وحاولت بشتى الطرق أن أمنعه أو أن أقلل من سهره؛ لأني كنت أظل متضايقة، وأرى الكوابيس عندما لا يكون في البيت ليلا، لكن دون جدوى وعندما أناقشه في الموضوع يغضب ويبدأ في الصراخ. المشكلة أني اكتشفت من مدة بأنه يقوم بتدخين الحشيش في معظم هذه السهرات، وعندما واجهته اعترف لي بذلك، ووعدني بألا يعاود التدخين، ولكن كنت ألاحظ أنه كان يدخنه من تمييز الرائحة، فأخبرت والده فتفاجأ كثيرا، وقال أن أترك الأمر له، ولكن لم يفعل شيئا، وبعد فترة قال لي إنه يستحيل أن يدخن ابنه الحشيش.وبعد عدة أسابيع عاود زوجي تدخينه أكثر من مرة، وكان يصارحني، ويقول لي إنه ممنوع أن أخبر أحدا، وأنه ندم ولن يعاود تدخينه، ولكني لاحظت قبل بضعة أيام أنه قد دخنه مجددا، وعندما سألته بدأ بالصراخ والتهديد، وقال إنه ليس من شأني أصلا، فاتصلت بأبيه وحضر وواجهته أمام أبيه، واعترف أمام أبيه أنه قد دخنه، ثم خرجا للتحدث، وعندما عاد أبوه قال لي لن أسمح لأحد بأن يقول عن ابني: حشاش، وهو اعترف أمامك فقط ليسكتك، ولكنه لا يدخن الحشيش، وقد شكا لي بأنك ترفعين صوتك عليه، وتعاندينه دائما، وتقاطعينه، وعليك أن تجدي حلا لنفسك لأنه مل من مشاكلنا ومن عنادي، مع أني لا أرفع صوتي، ولا أقلل احترامه أبدا، وعنادي هو إصراري على أنه مجبور على احترامي. ومنذ ثلاثة أيام هو لا يكلمني بحجة أني أفشيت سره الذي ائتمنني عليه، وأنه لم يعد يتحمل تصرفاتي، وتكبري "تكبري" هو إصراري على الكرامة التي منحها الله للإنسان، وأنا قد ضعت بين ما هو الصواب وما الخطأ. أرجوكم أفيدوني، وأرفض التنازل عن حق.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالواجب على الزوجين المعاشرة بالمعروف، ومن المعروف أن تطيع المرأة زوجها في المعروف، وتعرف حقه عليها، فلا ترفع صوتها عليه، وعلى الزوج أن يحسن صحبة زوجته، ولا يسيء إليها بقول أو فعل، وإذا ظهرت منها علامات النشوز فله أن يعظها ويخوفها، فإن لم ترجع فله أن يهجرها في المضجع، فإن لم ترجع فله أن يضربها ضرباً غير مبرح. وراجعي الفتوى رقم : 22559 والفتوى رقم : 27662.
    وإذا رأت الزوجة زوجها مفرطاً في واجب شرعي، أو واقع في محرم، فليس لها ولاية تأديبه على المعاصي، لكن عليها نصحه وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر بالحسنى، وعليها أن تستره ولا تفضحه، ما لم يكن في إخبار بعض الناس مصلحة راجحة، أو كان الزوج مجاهراً لا يبالي بالمعصية ولا يرتدع، فيشرع رفع أمره لمن يردعه.
    قال النووي -رحمه الله- : وأما الستر المندوب إليه هنا فالمراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ممن ليس هو معروفا بالأذى والفساد، فأما المعروف بذلك فيستحب أن لا يستر عليه، بل ترفع قضيته إلى ولي الأمر إن لم يخف من ذلك مفسدة؛ لأن الستر على هذا يطمعه في الايذاء والفساد وانتهاك الحرمات وجسارة غيره على مثل فعله.

    وإذا أصر الزوج على تدخين الحشيش، فالأولى للمرأة أن تفارقه بطلاق أو خلع، إلا إذا كانت المفسدة في الطلاق أكبر من مفسدة البقاء معه.
    والذي ننصحك به أن تتفاهمي مع زوجك، وتعتذري له عن إخبارك والده بمعصيته، وتتفقا على المعاشرة بالمعروف، وأن يتوب الزوج توبة نصوحاً، ويترك رفقة السوء، ويبدلها بصحبة الأخيار الصالحين، وحضور مجالس العلم والذكر، وسماع المواعظ النافعة، وللوقوف على بعض الأمور المعينة على التوبة من تعاطي المخدرات راجعي الفتوى رقم : 35757.
    وأكثري من دعاء الله عز وجل له بالهداية والصلاح، فإن الله قريب مجيب.
    وللفائدة ننصحك بالتواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زوجها لا يعاشرها بالمعروف ويتناول الحشيش     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تغيير اسم المريضة إلى شفاء تيمنا بالشفاء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 26th April 2018 05:10 PM
    حكم نطق: "الرزاق" ونظائرها بإبدال القاف... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 26th April 2018 05:10 PM
    هل يجب تطهير مجفف الملابس بعد وضع ملابس نجسة فيه؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 26th April 2018 05:10 PM
    حكم الوضوء بوجود الوسخ الناشيء من البدن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 3 26th April 2018 05:10 PM
    حكم تفسير قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 26th April 2018 05:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]