رؤية أجنبية محايدة للوضع السياسي والانتخابي في مصر - روبرت فيسك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    مــوقع يحي الشاعر "الـوجه الأخــر للميدالية...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    لـمادا لم تقم ألدول ألعربية وألدول الإسلامية...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    رئيس الوزراء الاسرائيلي يقوم بأول زيارة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    أول تعليق للملك السعودي، الملك سلمان عبد...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ضابطة نيوزيلندية تلقي "خطبة إسلامية" وتنفجر...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ثغرات فى وعى الأمة -- محمد سيف الدولة
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    الصور: رئيسة وزراء نيوزيلندا "تتحجّب" تضامنا...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    الصور: رئيسة وزراء نيوزيلندا "تتحجّب" تضامنا...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > إنتخابات الرئاسة

    إنتخابات الرئاسة فكرة: د/يحي الشاعر


    إنتخابات الرئاسة

    رؤية أجنبية محايدة للوضع السياسي والانتخابي في مصر - روبرت فيسك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th March 2010, 08:15 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي رؤية أجنبية محايدة للوضع السياسي والانتخابي في مصر - روبرت فيسك

    أنا : مصرية




    روبرت فيسك: العجائز يبقون فى السلطة فى مصر والمجتمع كسيح والفساد متوطن

    كتب محمد عبدالخالق مساهل ٦/ ٣/ ٢٠١٠


    ما الذى يجعل «العجائز» يبقون فى السلطة فى مصر؟ وما الذى يجعل متوسطى الأعمار يريدون السلطة فى بلد مجتمعه «كسيح وتتزايد فيه الطائفية والقوة البوليسية الوحشية والفساد المستوطن، والذى يتفاقم بسبب نظام انتخابى، يعتبر على نطاق واسع مشوباً بالتزوير؟».


    استهل الكاتب البريطانى البارز روبرت فيسك، مقاله فى صحيفة الإندبندنت البريطانية أمس بهذين السؤالين، وأجاب عنهما بالقول: «معظم المصريين لا يعتقدون أن الرئيس حسنى مبارك خالد حتى ولو كان يمسك بتلابيب السلطة وهو فى سن الـ٨١.

    وأضاف فيسك فى مقاله تحت عنوان: «متحدى مبارك لا يستطيع أن يعتمد على سباق نزيه» قائلاً: «حتى الفراعنة اعتقدوا بأن حياتهم سوف تستمر فى العالم الآخر.. لكن محمد البرادعى الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية يقول الآن إذا كانت هناك انتخابات نزيهة العام المقبل فإنه قد يترشح لمنصب الرئيس».

    وأكد فيسك أن أداة الشرط «إذا» كلمة كبيرة فى السياسة المصرية، غير أن البرادعى «المبجل» لا يبدى أى إشارة لتقدير مدى «قوة» فرصه.

    وأشار فيسك إلى أن البرادعى دعا إلى تعديلات فى الدستور المصرى وإنهاء قوانين الطوارئ، ويجب عليه أن يدرك أن حسنى مبارك لن يعبأ بمثل هذه الأنباء.

    ورأى فيسك أن المشكلة الحقيقية لا تكمن فى فرص البرادعى بطبيعة الحال، ولكن فى سن مبارك، قائلاً إن الرئيس ينفى سعى جمال إلى رئاسة البلاد ولكن صعود الابن المطرد فى الحياة السياسية المصرية يوحى بخلاف ذلك.

    وتوقع فيسك أن تكون هناك خلافة ثانية فى العالم العربى، إذا ورث جمال عرش أبيه، موضحاً أن الخلافة الأولى كانت سورية عندما تولى بشار الأسد الحكم بعد وفاة والده وتحقيق بعض التعديلات الطفيفة فى قواعد حزب البعث.

    ولفت إلى أن عمر سليمان، رجل المخابرات البارز فى نظام مبارك والذى انهمك فى مفاوضات مستمرة مع حركة «حماس» بشأن مستقبل غزة، لم يعبر على الإطلاق عن اهتمامه علانية بمنصب الرئاسة.

    وأضاف: «فى الوقت نفسه، ظل البرادعى طوال الأسبوع الماضى يتحدث عن شباب مصر والإنترنت كأدوات للتغيير وذلك خلال الحوارات التى أجرتها معه وكالات الأنباء، كما تحدث عن ائتلافه الجديد الذى يسمى بـ«الجبهة الوطنية للتغيير» قائلاً إن الناس يتحدثون عن جميع الأمور وقد يلجأون إلى عصيان مدنى ما لم يكن هناك تغيير.

    وأكد فيسك أن حركة «كفاية» المعارضة لم تستطع الحصول على دعم كاف من الشباب فى شوارع القاهرة، حيث تعرض بعض أعضائها من الفتيات للاعتداء على يد ضباط الشرطة السريين، متسائلاً: «ما الفرصة التى يملكها البرادعى؟».

    وقال فيسك: «الإنترنت يخضع لرقابة صارمة من ضباط الأمن، فى حين أن البرادعى لن يسعى للحصول على دعم من أمثال باراك أوباما».

    وأشار إلى أن كثيراً من المفكرين المصريين يتشككون الآن بأن الحكومات المصرية «الشائخة الفاسدة» مسؤولة بشكل جزئى عن النزاعات الطائفية المتزايدة بين المسلمين والأقباط والتى تسوغها الحكومة بالطبع كنزاعات داخلية لا علاقة لها بالدين منبهاً إلى أن ما سماه «اغتراب المسيحيين وتزايد «الأسلمة» فى البلاد أمر يتعين التصرف حياله».

    ولفت إلى أن أسامة الغزالى حرب، رئيس تحرير مجلة «السياسة الدولية» بمؤسسة الأهرام، يرجع التوترات الطائفية إلى «الانقلاب العسكرى» فى ١٩٥٢ عندما كان الضباط الأحرار المصريون يتمتعون بعلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، حيث أشار إلى أن الضرر الكبير الذى وقع للكيان السياسى المصرى لاحقاً عندما وصف السادات نفسه بـ«رئيس مسلم لدولة مسلمة».

    وقال فيسك: «لكن البرادعى لديه مشكلات أخرى، موضحاً أن بعض ساسة المعارضة فى مصر يعتقدون أنه لم يبذل جهداً كافياً للحيلولة دون غزو العراق ويتهمونه بأنه يريد أن يلعب دور حامد كارزاى فى «مصر جديدة موالية لأمريكا»، بل إنهم يشيرون إلى ضرورة محاكمة «البرادعى» الفائز بجائزة نوبل بسبب فشله فى وقف الاحتلال الأمريكى للعراق.

    ونقل فيسك عن البرادعى قوله إنه يسعى إلى إيجاد علاقة بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإصلاح السياسى، وأنه «إذا انتقلت إلى نظام ديمقراطى، فإن كل شىء سوف يكون فى موضعه».

    وتساءل فيسك: «لكن لماذا يتعين على فريق مبارك «الأب والابن» أن يسعى إلى تغيير النظام؟».

    وقال إن أيمن نور، منافس مبارك السابق، تعرض للسجن بتهم التزوير التى أكد نور أنها كاذبة، مضيفاً: «ربما يكون حبس البرادعى أمراً يتصف بمزيد من الصعوبة ولكنه قد يجد «الديمقراطية» فى مصر عملاً «أكثر إرهاقاً» من مراقبة إيران.

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    2013 كل سنة وإنتوا طيبيين ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة ديما 8 1275 31st December 2012 12:56 PM
    رجاء بمناسبة الدعوة لمظاهرات غدا الثلاثاء شؤون مصر الداخلية hanipal 10 1795 26th November 2012 07:56 AM
    في حب الرسول مع الحبيب علي ومعز مسعود شؤون إسلامية مصرية 8 1422 21st September 2012 07:01 PM
    يعني إيه براجماتي وامبريالي؟ مناقشات وحوارات جادة m.sherif 6 3470 10th July 2012 04:42 PM
    للتاريخ: توثيق مراسم تسليم السلطة يومي 29 و30... إنتخابات الرئاسة مصرية 4 1167 2nd July 2012 05:07 PM

    قديم 6th March 2010, 08:18 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    مصرية
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : مصرية





    المقال من صحيفة الإندبندنت:

    https://www.independent.co.uk/opinion/commentators/fisk/robert-fisk-mubaraks-challenger-cant-rely-on-a-fair-race-1916482.html

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 7th March 2010, 05:27 PM أحمد باشــا غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    أحمد باشــا
    Platinum Member
     





    أحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : أحمد باشــا





    صحيفة أمريكية: البرادعي سيهزم مبارك لأنه مشبع بقيم ديمقراطية




    ا





    قالت صحيفة «جلوبال بوست الأمريكية» في تقرير نشرته مساء أمس الأول: إن الدكتور محمد البرادعي يحظي بفرصة كبيرة لهزيمة الرئيس مبارك والحصول علي دعم الشعب المصري له ليصبح رئيس الجمهورية المقبل، خاصة مع المكانة الدولية التي يحظي بها البرادعي إلي جانب التراجع القوي للدور المصري في كل قضايا منطقة الشرق الأوسط ومعاناة المصريين من الفقر والقمع خلال فترة حكم الرئيس مبارك التي امتدت إلي نحو 29 عاما.

    وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقريرها الذي نشرته تحت عنوان " كم ستستغرق رحلة التغيير أثناء قدومها إلي مصر؟" أن مصر في بداية فترة حكم الرئيس مبارك وحتي عشر سنوات مضت كانت صاحبة الدور الريادي في كل قضايا منطقة الشرق الأوسط، حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية - الحليف الأقوي للرئيس مبارك في ذلك الوقت- تستعين بمبارك لحل أي أزمات طارئة في المنطقة، فقد وسطته لإقناع عرفات ببدء المفاوضات مع إسرائيل واستخدمته أثناء أزمة العراق للضغط علي بغداد للتعاون مع وكالة الطاقة الذرية.

    وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه خلال السنوات العشر الأخيرة تبدل الحال تماما وأصبح مبارك غير قادر علي تحقيق أي نفوذ في قضايا المنطقة العربية والشرق الأوسط للدرجة التي جعلت الرئيس الأمريكي أو وزيرة الخارجية الأمريكية أو أي مبعوث رسمي من قبل الإدارة الأمريكية يتوجه بطائرته إلي "الرياض" في المملكة العربية السعودية طلبا للدعم والمساعدة في أي أزمة طارئة تواجهها الولايات المتحدة في المنطقة. وأوضحت جلوبال بوست الأمريكية أن فرحة المصريين بعودة محمد البرادعي - الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية- نبعت من إحباطهم والفقر الذي يعيشونه في عصر الرئيس الحالي محمد حسني مبارك الذي يحكم البلد منذ 29 عاما وصلت فيها حالات الركود إلي أعلي درجاتها وأصبح دخل الفرد فيها في الحضيض، إلي جانب ارتفاع عدد المواطنين تحت خط الفقر. ولفتت الصحيفة إلي أن الدكتور محمد البرادعي - الحاصل علي جائزة نوبل في السلام- قادر علي كسر حالة الجمود السياسي التي يعانيها المصريون تحت وطأة حكم الرئيس مبارك الذي تخطي ربع قرن بعدة سنوات، خاصة أن الرجل أثناء عمله في وكالة الطاقة الذرية كان يرأس نحو 2200 موظف استطاع قيادتهم بطريقة ناجحة، إلي جانب عمله مع قادة عدد من الدول الأوروبية التي تحكمها الديمقراطية، وهو بالتالي مشبع بالقيم الديمقراطية التي لا يجدها المصريون في نظام الرئيس مبارك.

    وأشارت الصحيفة إلي أن هناك قوة أخري يتمتع بها البرادعي وهي المكانة الدولية التي يحظي بها لدي أغلب دول العالم الكبري.

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 8th March 2010, 12:06 PM nash غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    nash
    Field Marshal
     






    nash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond reputenash has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : nash




    مصريه وأحمد باشا بك....

    طيب نصدق مين دلوقتي؟؟

    حتي التحليلات والآراء تتناقض مع بعضها ... طيب ما العمل ؟ كيف نبني نحن آرائنا الشخصيه عن طريق المعلومات والتحليلات المتبناة من جرائد لها وزنها ...

    معني الأخبار المتناقضه أن هناك تضارب في المعلومات لدي الدول الأخري حتي لو غنوا من هنا للصبح أنهم يعرفوا كل شارده ووارده عن سياسه مصر وتوجهاتها

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 07:55 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    مصرية
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : مصرية




    !For Medical Professionals Only

    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nash
    مصريه وأحمد باشا بك....

    طيب نصدق مين دلوقتي؟؟

    حتي التحليلات والآراء تتناقض مع بعضها ... طيب ما العمل ؟ كيف نبني نحن آرائنا الشخصيه عن طريق المعلومات والتحليلات المتبناة من جرائد لها وزنها ...

    معني الأخبار المتناقضه أن هناك تضارب في المعلومات لدي الدول الأخري حتي لو غنوا من هنا للصبح أنهم يعرفوا كل شارده ووارده عن سياسه مصر وتوجهاتها

    هي مش متناقضة يا نوشة بس كل واحد من الكاتبين بيبص من زاوية مختلفة للوضع في مصر
    الاتنين عندهم حق، وضع الشارع المصري مش مستقر وردود الفعل المستقبلية غير متوقعة من الشارع المصري

    الاتنين كمان اتفقوا على إن مبارك أصبح ضعيف في مكانه كرئيس لمصر "فيسك" قال إن ده بسبب السن في حين الكاتب الأمريكي قال إن ده بسبب ضعف الساياسة الخارجية والارتباط مع الدول العربية

    أظن الاتنين لهم وجهات نظر صحيحة كل واحد من ناحية ولو جمعتيهم مع بعض حتلاقي الوضع بقى أوضح كتير

    يعني مجرد رأي يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ

     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    مصر, مواقع إنترنت, المعارضة, البرادعى, انتخابات, جمال مبارك, خلافة الحكم, دستور, حسني مبارك, روبرت فيسك, فساد, كفاية


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    هل توافق على ما يقوله روبرت فيسك؟ حشيش منقوووووووووووولات 8 4th August 2011 08:20 AM
    اخر كلام: روبرت فيسك فى حواره مع يسرى فودة عفريت مصرى شؤون مصر الداخلية 1 3rd October 2010 01:14 PM
    حتى انت يا روبرت فيسك Farida صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح 5 3rd January 2009 11:18 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]