حكم النظر إلى صورة المرأة: الشفاه والأسنان مع الأصابع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


قاموس الحمو عربى عالمى

BBC NEWS

    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : ahmed saeed)


    قديم 7th May 2017, 08:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم النظر إلى صورة المرأة: الشفاه والأسنان مع الأصابع

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    ما حكم غلاف الجوال الذي يحتوي على جزء من وجه امرأة عبارة عن الشفاه والأسنان مع أحد الأصابع؟ وهل يجوز؟ وما حكم الغلاف الذي يحتوي على مجسم دبدوب أو أرنب أو صورة قطة؟.وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    فإن صورة الشفاه وأسنان المرأة مع إحدى أصابعها مما يلفت النظر، بل قد يثير ريبة وفتنة! ولاسيما عند مراعاة أعراف الناس في مثل هذه الأمور... هذا أولا.
    وثانيا: حكم النظر مرتبط بالفتنة والشهوة، فكل ما يؤدي إلى ذلك يُمنع النظر إليه، وبالتالي يؤمر بستره، حتى ولو كان صورة لجزء من البدن أو عضو منه، قال ابن عابدين في حاشيته رد المحتار: النظر إنما منع منه خشية الفتنة والشهوة. اهـ.
    ولذلك نص بعض أهل العلم على منع النظر إلى صورة العورة كالنظر إليها، قال ابن القطان الفاسي في كتابه إحكام النظر في أحكام النظر بحاسة البصر: كل ما قلنا: إنه لا يجوز أن ينظر إليه الرجل أو غيره من عورة أو شخص، فإنه لا يجوز أن ينظر إلى المنطبع منه في مرآة أو ماء أو جسم صقيل، ومن هاهنا لم يجز أن يقال في الزوجين، إذا اختلفا في الإِصابة عند العيب والاعتراض: ينظر إليهما في المرآة، وإنما لم يجز ذلك، لأن المرآة قد أدّت إلى الناظر من صفة المنطبع فيها، أكثر مما أدَّته المرأة الواصفة لزوجها امرأة أخرى، فقد حرّم الشرع ذلك، وهو دون هذا، روى عبد الله بن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قال: لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها ـ ولأنه في الحقيقة قد نظر إلى ذلك الشيء بعينه، لكن إما بانعكاس الأشعة أو على وجه آخر مما قيل في سبب الإِدراك، مما ليس على الفقيه اعتباره، فاعلم ذلك. اهـ.

    وعلى هذا؛ فمن كان لديها مثل هذا الغلاف، فلا يشرع لها إبداء الصورة التي عليه حتى لا تعرض مسلماً للنظر لما لا يجوز.

    وأما بشأن اقتنائه: فالأولى تركه دفعا للحرج وطلبا للسلامة، والسلامة لا يعدلها شيء.

    وأما بخصوص مجسم الأرنب والقط، ونحو ذلك من ذوي الأرواح، فإذا كان له ظل وكامل الهيئة: يحرم فعله واقتناؤه، قال النووي في شرح مسلم: أجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. اهـ.
    وأما إذا لم يكن كامل الهيئة وقطع منه ما لا تبقى معه الحياة، فهو محل خلاف بين أهل العلم، راجعي في ذلك الفتويين رقم: 152675، ورقم: 312259، وما أحيل عليه فيهما.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تحريم المعازف من المعلوم من الدين بالضرورة؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 17th October 2017 08:20 PM
    حكم بيع الأدوية بطريقة مخالفة للقانون القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 17th October 2017 08:20 PM
    حكم مطالبة العملاء بتسديد جزء من تكاليف الصيانة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 17th October 2017 08:10 AM
    حرق ورقة من المصحف ثم دفنها في أرض فيها سماد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 17th October 2017 08:10 AM
    حكم مداعبة الرجل ذكره دون قصد الاستمناء بل للتلذذ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 17th October 2017 08:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]