مصحف قطر وبرج دبي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الإعتداء على 5 مساجد فى بريطانيا
    الكاتـب : حشيش -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مــوقع يحي الشاعر "الـوجه الأخــر للميدالية...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    لـمادا لم تقم ألدول ألعربية وألدول الإسلامية...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    رئيس الوزراء الاسرائيلي يقوم بأول زيارة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    أول تعليق للملك السعودي، الملك سلمان عبد...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ضابطة نيوزيلندية تلقي "خطبة إسلامية" وتنفجر...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ثغرات فى وعى الأمة -- محمد سيف الدولة
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    الصور: رئيسة وزراء نيوزيلندا "تتحجّب" تضامنا...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية
    منتديات المطاريد ... شؤون عربية ودولية


    شؤون عربية ودولية

    مصحف قطر وبرج دبي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th March 2010, 09:25 PM biopasha غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Brigadier General
     





    biopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond repute

    افتراضي مصحف قطر وبرج دبي

    أنا : biopasha




    منذ أيام أحتفلنا ببرج دبي واليوم تم في الدوحة الاحتفال بالانتهاء من خط وطباعة مصحف قطرالذي تكلفت طباعته 30 مليون ريال قطري و10 سنوات من العمل .

    أتسائل ..

    هل نحن بحاجة لطباعة مصحف جديد !!

    أليس كل منا الان معه نسخة واكثر علي جهاز الكومبيوتر وفي بيته أكثر من مصحف مطبوع !!

    منذ أيام تم الاحتفال بدبي بأطول برج في العالم والان نحتفل بأفخر طباعة وأفضل خطاط ...


    ألسنا بحاجة لأكتشاف علاج للسرطان وامراضنا المختلفة !!
    ألسنا بحاجة لعمل وسائل رصد لما تحتويه تربة بلادنا من مناجم !!
    ألم نفكر في عمل مراكز لدراسات الجيولوجيا والجغرافيا لتأمين مستقبلنا من المياه ووسائل الطاقة !!
    ألسنا بحاجة لنتنافس في كشف الفضاء المحيط وتمويل ابحاث علمية لأبناء جلدتنا !!!


    قرأت ذات مرة ان أحد ملوك دولة الاندلس في أخر أيام أنهيارها .. كان يمول مشروع عظيم جدا ..

    هل يتوقع أحد ماهو .. !!



    الطين الملكي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!



    تم تمويل المشروع الضخم من مدخرات الدولة لشراء كميات من العطور المستوردة وكميات من التربة المنتقاة بعناية شديدة ويتم خلطهم معا لعمل الطين الملكي ليلعب به الاطفال والجواري ..




    وألف مبروك علي الانجازات العظيمة التي غيرت وجه العالم ..




     

    الموضوع الأصلي : مصحف قطر وبرج دبي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : biopasha

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوتين يسخر من المسؤولين الأتراك باستخدام لفظ... شؤون عربية ودولية biopasha 8 1277 4th December 2015 01:31 AM
    بناقص واحد .... ثورة مصر ... 25 يناير 2011 سعيد صالح 1 974 21st October 2015 08:58 PM
    اقترح رواية ... أدب وشعر وقراءات متنوعة mahir baik 34 2690 2nd May 2015 12:49 AM
    الجواز .. لو رجع بيك الزمن هتعمل أيه؟؟ مناقشات وحوارات جادة يسر 36 2794 16th April 2015 11:03 PM
    مليون مصري ضد السيسي ومجلسه العسكري .. يسقط حكم... ثورة مصر ... 25 يناير 2011 imatinib 3 1072 24th December 2014 09:56 PM

    قديم 9th March 2010, 11:59 PM زورو غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    زورو
    Senior Member
     






    زورو is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : زورو





    اللى معاه قرش ومحيره

    ....................................

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 03:50 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    أسامة الكباريتي
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي مصحف قطر تحفة إبداعية متميزة

    أنا : أسامة الكباريتي











    بحضور الرئيس سامبي ورئيس الوزراء وحشد من الشيوخ والوزراء والضيوف .. ولي العهد يشهد احتفالات البلاد بإنجاز مصحف قطر وبدء تداوله

    الشيخ تميم يمنح الخطاط عبيدة البنكي وشاح الاستحقاق

    وزير الأوقاف يهدي ولي العهد لوحة مخطوطة من شعر أبي القاسم الشابي

    عبدالله مهران وقنا:
    تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد فشمل برعايته الكريمة حفل بدء تداول مصحف قطر الذي أقيم مساء أمس بمتحف الفن الاسلامي.
    حضر الحفل فخامة الرئيس عبدالله سامبي رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة.
    كما حضر الحفل معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وسعادة الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي وسعادة الأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية لدى الدولة وعدد من علماء الدين في العالم العربي والاسلامي.

    وقد منح سمو نائب الأمير ولي العهد خلال الحفل الخطاط عبيدة محمد البنكي الذي قام بكتابة مصحف قطر وشاح الاستحقاق تقديرا للجهد الذي بذله في كتابة مصحف قطر، كما تسلم سموه هدية تذكارية من سعادة السيد أحمد بن عبدالله المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبارة عن لوحة كتبها الخطاط البنكي من أشعار أبي القاسم الشابي.

    وبدأ الحفل الذي أداره الدكتور إبراهيم بن عبدالله الأنصاري مدير عام جمعية البلاغ الثقافية لخدمة الإسلام على الإنترنت (إسلام أون لاين) بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ القطري يوسف بدر السادة ثم ألقى سعادة السيد أحمد بن عبدالله المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية كلمة رحب فيها بالحاضرين معربا عن شكره للجميع لمشاركتهم دولة قطر فرحتها وسعادتها واحتفالها بإنجاز مصحف قطر وبدء تداوله.

    ووصف سعادته مصحف قطر بالعمل الرائع، قائلا: إن هذا العمل جاء بحق تحفة فنية متفردة ومتميزة تليق بكتاب الله العظيم..تلك الفرحة التي تملأ النفس بهجة وسرورا.
    وأضاف: "أي فرحة أكبر وأعظم وأكرم من فرحتنا بما قدمنا ونقدم من خدمة لكتاب الله من إقامة مراكز لتحفيظ القرآن تغطي جميع أحياء ومدن الدولة".

    وأشار في سياق كلمته إلى مسابقة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني للقرآن الكريم السنوية التنافسية.. مشيرا إلى أنها تمد بأجيال جديدة من حفظة كتاب الله من أبناء هذا البلد الكريم.
    ونوه سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن هذا العمل الكبير في خدمة كتاب الله يتوج اليوم بإنجاز مصحف قطر.. مؤكدا أن الفضل في إنجاز المصحف على هذه الصورة المتميزة والمتفردة يرجع لحضرة صاحب السموالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى رعاية ومساندة ودعما وسخاء.
    وقال سعادة الوزير المري: إن من كريم الأقدار أن يأتي إنجاز هذا العمل العظيم مترافقا مع إعلان الدوحة عاصمة للثقافة العربية.. مبينا في هذا الإطار "إن القرآن هو مصدر ثقافتنا، ومحور نشاطنا الفكري، والعلمي والمعرفي والتشريعي، على مدار تاريخ هذه الأمة التي كانت — بحمل رسالته والاهتداء بهديه — خير أمة أخرجت للناس".

    وأضاف "إن أمتنا تشكلت من خلال كتاب، وانطلقت من خلال محراب لتنشر رسالة تحقق فيها إنسانية الإنسان، وتحمل للعالم جميعه الكرامة والرحمة والإخاء بعيدا عن الغلووالتعصب والتطرف والإكراه".

    وأعاد سعادة السيد أحمد بن عبدالله المري التأكيد على أن الفضل بعد الله يرجع لحضرة صاحب السموالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين والقيادة الرشيدة في إنجاز هذا العمل العظيم..
    واعتبر سعادته مصحف قطر أحد الإنجازات والمفاخر الكبرى لدولة قطر التي تضاف إلى إنجازاتها ومساهماتها المتعددة على كل المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية والإنسانية ومساهماتها المقدرة في إشاعة السلم والأمن الدوليين.
    وتوجه سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في ختام كلمته بالشكر والتقدير لحضرة صاحب السموأمير البلاد المفدى على هذه الرعاية والاهتمام بكتاب الله.
    كما عبر سعادته عن شكره لمركز ارسيكا في استانبول التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي وللبروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلوالأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذى رافق مسيرة العمل بمراحلها المتعددة وللأزهر الشريف على إجازته للطبع وإذنه بالتداول ولكل من ساهم وعمل في إنجاز مصحف قطر.

    أكد أن المصحف مر برحلة فريدة من نوعها في كتابته..

    أوغلو: الأمير خص كتاب الله برعاية استثنائية

    أكد معالي الدكتور أكمل إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أن مصحف قطر مر برحلة فريدة في كتابته على مدى تاريخ العالم الإسلامي، مبينا أنها المرة الأولى التي يكتب مصحف عن طريق إجراء مسابقة بين أمهر الخطاطين على مستوى العالم.

    وقال أوغلو إننا نحمد الله الذي سخرنا لخدمة كتابه الكريم، وحضارة الإسلام، وفنونها، والشكر الى صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي خص كتاب الله بهذه الرعاية الاستثنائية، ورعى فنون الحضارة الإسلامية بهذا الصرح الكبير.

    وأضاف إنني اليوم إذ أقف هنا حامدا المولى عز وجل على توفيقه لنا جميعا في خدمة هذا المصحف الفريد، لأتذكر شريط الأحداث الذي مر على بداية عقد كامل من الزمان، حين رغب سمو الأمير أن يكون للبلاد مصحفا باسمها.

    وأذكر مخاطبة سعادة الوزير أحمد بن عبدالله المري بهذه الرغبة الكريمة، حين كنت أتشرف برئاسة مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية،(إرسيكا) فكانت سعادتي بالغة بهذه الثقة الغالية، وبادرت بالسؤال هل هذه الرغبة الكريمة تتجلى في شكل طباعة مصحف جديد يكتب لأول مرة، أم أن علينا أن نختار مصحفا من المصاحف التاريخية الشهيرة التي خطها يراع المشهورين من أئمة فن الخط على مدى الزمان.

    وكان الاستفهام موضع التقدير، ولما جاءت الارادة الكريمة بأن يكون المصحف جديدا.. بدأت رحلة فريدة في تاريخ فن الخط، وكتابة المصاحف.

    ومن المعروف ان المصاحف الشهيرة في مسار حضارتنا المتجددة كانت دائما برعاية الخلفاء والسلاطين والامراء، حيث يرغبون الى كبار الخطاطين ان يكتبوا المصاحف برسم خزائنهم، هناك كان السؤال هل علينا أن نكرر ذلك أم أن نبتكر وسيلة جديدة تعبر عن روح العصر التنافسية مع الحفاظ على كل المقومات الكلاسيكية؟

    وكان الاقتراح الذي لم يلق القبول فحسب بل وجد كل تشجيع ورعاية كريمة، ان يكتب مصحف قطر من خلال مسابقة دولية لأبرز الخطاطين في العالم.. وكانت هذه نقط البداية ضمن عمل منهجي دؤوب شارك فيه عدد كبير من أساتذة الخط والفنون الاسلامية بالاضافة الى علماء القراءات ورسم المصاحف وتشكلت لجنتان للاشراف على اعداد مصحف قطر.
    اختير كاتب مصحف قطر من أمهر خطاطي العالم بعد مسابقات دولية

    وبدأت دعوة افضل خطاطي العالم الاسلامي الى كتابة نماذج من المصحف وشرعنا في عمليات اختيار أفضل الخطوط جمالا، وأدقها من ناحية رسم المصحف العثماني.

    وأقول بكل أمانة وفي شهادة للتاريخ، ان سعادة وزير الاوقاف ورجال وزارته كانوا في كل مراحل البداية والاستمرار والنهاية، خير عون لهذه اللجان وخبرائها، وكانت رعايتهم الكريمة ومداخلاتهم الصائبة هي خير ضمان للاستمرار في اعداد هذا المصحف التاريخي الذي لم يكن له مثيل في تاريخ حضارتنا العريقة.

    واليوم وإذ نحن نحتفل بهذا الانجاز التاريخي الفريد، أتأمل ما مررنا به من مراحل عديدة، وما واجهناه من تحديات شتى وأتوجه بالحمد لله تعالى الذي هدانا لهذا وبالشكر الى اعضاء اللجنة الفنية التي واجب اشرافها المراحل العديدة لكتابة المصحف وأدرجت شكرا خاصا للخطاط الاستاذ عبيده محمد صالح البنكي على عمله العظيم وخلقه الحميد.
    ولا يفوتني ان انوه بإرسيكا ومديرها العام والعاملين بها وكذلك بالفنانين الذين شاركوا في تصميم زخارف المصحف، وكذلك رجال الطباعة الذين اتقنوا طباعته.

    وها نحن اليوم، يا سمو ولي العهد في ظل صرح عظيم (متحف الفن الاسلامي) نحتفل باصدار مصحف قطر الذي سيبقى على مر الزمان شاهدا على ان حضارتنا الاسلامية متجددة وأن كتاب الله الخالد سيظل محل اعظم عناية من ابناء الامة وقادتها.
    واذ نحن نحتفل في هذه الايام بمرور اربعة عشر قرنا على نزول الوحي الالهي على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، نرى تجليا إلهيا مستجدا في حكمة قوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).



    وهذه قصة مصحف قطر:

    تحت رعاية أمير البلاد المفدى...

    وزارة الأوقاف تحتفل بتدشين مصحف قطر 9 مارس المقبل
    2010-01-04






    كبار الشخصيات والخطاطون ولجان المراجعة يحضرون حفل التدشين
    الطبعة الأولى شملت 700 ألف نسخة بميزانية بلغت 25 مليون ريال
    لجان المراجعة النهائية تعكف على تدقيق المصحف تمهيداً لتداوله
    خطة شاملة لتوزيع المصحف داخلياً وخارجياً عقب التدشين مباشرة
    دراسة لإنشاء "دار مصحف قطر" لطباعة المصحف سنوياً


    عبدالله مهران:

    تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى تحتفل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في التاسع من مارس المقبل بتدشين مصحف قطر رسميا.

    وتبدأ وزارة الأوقاف عقب التدشين مباشرة في توزيع مصحف قطر على الجمهور المحلي والخارجي، حيث تم إعداد خطة شاملة للتوزيع الخارجي على كبار الشخصيات والمراكز الثقافية الإسلامية والجامعات والمعاهد الإسلامية والمكتبات العامة وغيرها من الجهات ذات الصلة.


    وقد أشار سعادة السيد أحمد بن عبدالله المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن مصحف قطر الذي بدأ العمل فيه قبل نحو عشر سنوات سوف يتم تدشينه خلال شهر مارس المقبل، مبينا أن المصحف سوف يخرج للناس في حلة بهية إن شاء الله.
    وكان سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أصدر قرارا وزاريا بتشكيل لجنة برئاسة السيد يوسف بن أحمد الكواري مدير مكتب سعادة الوزير، للإشراف على حفل تدشين مصحف قطر بعد أن تم إنجاز الطبعة الأولى منه في تركيا مؤخرا.
    وقد باشرت اللجنة عقب تشكيلها في اتخاذ كافة الترتيبات الخاصة بحفل التدشين، ومن المقرر أن تتم دعوة كبار الشخصيات الإسلامية وكل من شارك في إنجاز المصحف من خطاطين وأعضاء لجان المراجعة لحضور حفل التدشين.


    وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أنجزت الطبعة الأولى من المصحف التي شملت حوالي 700 ألف نسخة بميزانية بلغت 25 مليون ريال في مطابع ماس التركية ووصل إلى الدوحة خلال شهر رمضان الماضي، حيث تعكف حاليا لجان المراجعة النهائية على تدقيق المصحف بصورة شاملة تمهيدا لتوزيعه على الناس داخليا وخارجيا.


    وقد توّج مشروع مصحف قطر الذي بدأ التفكير فيه كمشروع حضاري لدولة قطر قبل نحو ربع قرن من الزمان، وبرز إلى النور بالموافقة السامية من قبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وذلك في العشرين من شهر مايوعام 2000م.


    وقد بذلت جهود مقدرة، من قبل لجان متعددة شكلتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإنجاز مرحلة الخط أولا، حيث كان الدكتور خليفة بن جاسم الكواري مدير إدارة الشؤون الإسلامية سابقا على رأس هذه اللجنة، ثم مرحلة المراجعة الفنية والشرعية، حيث كان الشيخ عبدالله بن عمر البكري الخبير الشرعي بوزارة الأوقاف على رأس هذه المرحلة، وأخيرا مرحلة الطباعة التي تولاها السيد صالح بن محمد المري الخبير الأول بمكتب وزير الأوقاف.


    وكان مصحف قطر قد حصل على إجازة الطبع والتداول من لجنة مراجعة المصحف بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، التي يترأسها فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية.


    وحسب تقرير أعدته اللجنة المشرفة على طباعة المصحف برئاسة السيد صالح بن محمد المري الخبير الأول بمكتب وزير الأوقاف فإن التفكير في مصحف يخط ويكتب من جديد، ويحمل اسم الدولة له مواصفاته الفريدة والمميزة جمالية الخط في روعة الفن، ودقة الرسم والضبط بدأ أيام المحاكم الشرعية، وقد استمرت الفكرة حاضرة في العقول والأفئدة تبحث عن الساعة التي ستتحول فيها من حلم جميل إلى حقيقة، إلى أن استضافت الدولة معرضاً للخط العربي عرضت فيه أعمال فنية على درجة عالية من الروعة، وشارك الخطاط العالمي محمد أوزجاي فيه، حيث تشرف بزيارة سعادة السيد أحمد بن عبدالله المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقدم له مصحفه الذي خطه بيده على قاعدة الإمام علي القاري في رسمه فانبهر الوزير بجمال خطه، وبدأ الإحياء لفكرة كتابة مصحف من جديد موافقاً للرسم العثماني، وشاء الله تعالى أن يكون مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول هو الجهة العالمية التي قامت بإحياء ورعاية فن الخط العربي، واشتهرت بالمسابقة العالمية التي أبرزت جيلاً جديداً اتصل بالأساتذة الكبار وعبر الإجازات التي أعادت الصلة بين السلف والخلف في تلقي أسرار الخط والكتابة، وتم التواصل بين المركز والوزارة في أجواء ودية دفعت بالمشروع نحو التشاور والمحاورات الجادة وبرزت فكرة المسابقة العالمية لخط وكتابة آيات الله المباركة، ومن هنا كانت مسابقة قطر العالمية لخط المصحف الشريف، وبعد أن تم التنظيم للمقترح كاملاً، ورشح المركز أعضاء هيئة التحكيم، وتوج ذلك كله بالموافقة السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وذلك في 20 /5/ 2000م، حيث يعتبر هذا تاريخ البداية الفعلية لمشروع مصحف قطر، وفي 3 /8/ 2001م بدأت المرحلة الأولى: بتوجيه الدعوة إلى (21) خطاطاً رشحهم مركز الأبحاث، ثم فتحت الدعوة، وتوسعت المشاركة فتسلمت الوزارة (120) عملاً، منها (13) عملاً من الذين وجهت لهم الدعوة، اختارت هيئة التحكيم (35) عملاً وتم اعتبارها مقبولة على أن تجري بينها مفاضلة، بعد المفاضلة قُبل (14) عملاً وفي التصفية بقيت (7) أعمال هي المختارة.


    وفي المرحلة الثانية طُلب من أصحاب الأعمال السبعة المختارة كتابة جزءين من القرآن الكريم تم تحديدهما من قبل اللجنة بالجزء الثاني والثامن والعشرين ودخل التصفية في هذه المرحلة ستة أعمال، وبعد فرزها بحذف ما قد يشير إلى صاحبها عرضت على هيئة التحكيم معالي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو والخطاط الكبير الأستاذ حسن جلبي، والناقد الأستاذ الدكتور مصطفى أوردغان، والخطاط الأستاذ الدكتور محمد سعيد شريفي، والأستاذ محمد داود التميمي، حيث وجه معالي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو رئيس لجنة التحكيم الدعوة لسعادة السيد أحمد بن عبدالله المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لحضور اجتماع اللجنة خلال الفترة من 12 - 18 /10 /2002م، وترأس سعادته الجلسة الافتتاحية وألقى كلمة أشاد فيها بالمكرمة الأميرية في تبني مثل هذه الأعمال العظيمة، منوهاً بدور المركز البنّاء والفعال في التنسيق للأعمال الرائدة، مؤكداً ضرورة الالتزام بالحيادية الكاملة في اختيار الأعمال الفائزة، وبعد مغادرة سعادة الوزير مدينة استانبول، واصلت هيئة التحكيم أعمالها بمشاركة وفد الوزارة، حيث كانت عملية التحكيم غاية في الصعوبة نظراً لتقارب المستوى في القوة، وقد أشارت هيئة التحكيم إلى أن الأعمال المقدمة أفضل بكثير من الأعمال المطبوعة والمتداولة، واستبعدت اللجنة أربعة أعمال من الستة واستقر الرأي على اختيار عملين فائزين، وتم الإعلان عن صاحبيهما وهما عبيدة محمد صالح البنكي سوري الجنسية، وصباح مغيديد الأربيلي بريطاني الجنسية من أصل عراقي، وحددت الجائزة بدون تعيين الأول منهما وفي 25 /6/ 2003م تم توقيع العقد معهما بحضور أ.د محمد سعيد شريفي، وتم تزويدهما بالملاحظات والضوابط التي يجب الالتزام بها وخلال الفترة من 18 - 20 من شهر يناير 2007 عقدت هيئة التحكيم اجتماعاً في الدوحة بكامل أعضائها، وتم إعلان النتيجة النهائية للمسابقة من خلال مؤتمر صحفي وأُعلن عن فوز عبيدة محمد صالح البنكي بالمركز الأول، وجاء بعده في المركز الثاني الخطاط صباح مغيديد الأربيلي.
    وبعد إعلان النتيجة وفوز البنكي بكتابة المصحف بدأت مرحلة جديدة، حيث انتقل الإشراف على المشروع إلى الشيخ عبدالله بن عمر البكري، وقد شهدت هذه المرحلة تشكيل لجنة المراجعة المحلية التي انتهت من المراجعة الأولى في ستة أسابيع، وفي يوم الأربعاء بتاريخ 24 /2/ 1428هـ الموافق 14 /3/ 2007م عقدت اللجنة اجتماعها بحضور المشرف على المشروع والخطاط عبيدة البنكي، وتم التنبيه على الملاحظات العلمية، وأبدى الخطاط استعداده للأخذ بها وتنفيذها، وفي الفترة من 22 - 28 /6/ 2007 تم تكليف المشرف على المشروع بمهمة السفر إلى القاهرة والاجتماع بلجنة المراجعة بالأزهر الشريف والتشاور معهم بخصوص التدقيق والمراجعة، وعليه فقد اجتمع مع فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارىء المصرية ورئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر أربعة اجتماعات عملية مطولة بعضها بحضور جميع أعضاء لجنته، وكان في صحبة المشرف الشيخ عبدالله ولد سليمان عضو اللجنة المحلية، والأستاذ عبيدة البنكي، أبدت لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر إعجابها الشديد بخط المصحف، ووصفته بأنه تحفة فنية وأنه من المصاحف النادرة، واتفقت لجنة الأزهر مع اللجنة المحلية في ضرورة تصحيح بعض المواضع من قبل الخطاط، ورأت اللجنة أن من المصلحة أن يراجع مرة ثانية في هذه الفترة تتلوها مرة أخرى عند مجيئها إلى الدوحة، وبعدها بذل الخطاط جهده ليكمل ما بدأ بتصحيح ما طُلب منه، ودخل المصحف مرحلة جديدة بالبحث عن مكان مناسب يقوم على طباعته بعد كل ما بُذل فيه من جهود مضنية حتى يخرج للناس في صورة رائعة تليق به.
    وفي 11 /3/ 2008م اجتمعت لجنة طباعة "مصحف قطر" مع رئيس لجنة التصحيح بالأزهر فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي، وقرر فضيلته بصفته رئيساً للجنة التصحيح أن مستوى التصحيح الأخير في درجة الامتياز، واقترح فضيلته ترشيح الشيخين سلامة كامل جمعة، والشيخ حسن عيسى المعصراوي للقيام بالتصحيح خلال الطباعة في تركيا، وإرسال النسخ مباشرة إليه في القاهرة فور الطباعة للتأكد من سلامة العمل، وأن يبدأ العمل بالمقاس الجوامعي يليه نصف الجوامعي فالربع، فصدر القرار الوزاري رقم (36) لسنة 2008م بتشكيل لجنة شرعية لمراجعة وتدقيق "مصحف قطر" وفي المادة (3) تختص اللجنة بالإشراف العلمي على مراحل الطباعة ومراجعة وتدقيق الطبعة التجريبية، وإحالتها للجنة مراجعة المصاحف بالأزهر، وتحملت اللجنة المسؤولية، ففي المادة رقم (5) تعتبر اللجنة مسؤولة مسؤولية فردية وتضامنية عن كل خطأ أو تقصير في أداء العمل على الوجه الأكمل.
    وفي تاريخ 15/ 2 /1430هـ الموافق 10/ 2 /2009م، تم بحمد الله وتوفيقه الحصول على إذن التداول ليخرج المصحف في أبهى صورة تجمع بين جمالية الفن ودقة الضبط.
    وقد طبع من مصحف قطر في الطبعة الأولى حوالي 700 ألف نسخة من مختلف المقاسات والطبعات الفاخرة، من الحجم الجوامعي ونصف الجوامعي والحجم المتداول والربع المحير والربع، وقد تميز مصحف قطر بأنه أول مصحف تتم كتابته من خلال إجراء مسابقة لخط المصحف وأخرى لاختيار الزخارف.
    جدير بالذكر أن هناك دراسة خاصة بإنشاء مطبعة خاصة بمصحف قطر تحت مسمى "دار مصحف قطر"، تبلغ ميزانية إنشائها بالأسعار الحالية حوالي 35 مليون ريال قطري، ويمكن استغلالها في طباعة كتب التراث التي تتولى الوزارة طباعتها سنويا، إضافة إلى طباعة المصحف سنويا.

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 04:05 AM O.S.A.M.A غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    O.S.A.M.A
    Golden Member
     






    O.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond reputeO.S.A.M.A has a reputation beyond repute

    O.S.A.M.A's Flag is: Qatar

    افتراضي

    أنا : O.S.A.M.A




    حبيبى وصديقى بايو

    مصحف قطر ده من الحاجات اللى كتير حيرتنى بس عيشتى فى الخليج وبخاصة قطر
    خلانى أقول أنه وبالفم المليان أنه مجرد بروباجاندا ... أن قطر بقت تطبع مصحف أشمعنى مصر ؟ وأشمعنى السعودية ؟
    وده برضه اللى حسسنى وخلانى أقول وبرضه بالفم المليان أن مافيش فايدة ..
    انت بتتكلم عن ناس تعمل بالعلم عشان تفيد البشرية والناس دول للأسف مش دول ...

    ياعم علم ايه اللى انت جاى تقول عليه ... مش أبلى نعرف معنى العلم أيه

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 04:46 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    أسامة الكباريتي
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي

    أنا : أسامة الكباريتي




    !For Medical Professionals Only

    ليست مجرد طباعة جديدة لمصحف كريم .. بل تأسيس لقاعدة علمية وفنية سوف نشهد نتاجها عبر الأجيال القادمة ..

    موقع مصحف قطر .. فيه الكثير المفيد:

    معرض مصحف قطر
    يضم معرض أقلام مجموعة أصلية فريدة تعكس بعض أهم فنون الخط العربي البديع، مثل الثلث والنسخ والتعليق والديواني وجلي الثلث وجلي الديواني، كما يقدم المعرض قطعًا فنية من أرقى وأجمل أعمال فن التذهيب، وبعض إبداعات فناني الإبرو (فن الرسم على الماء). ذلك الفن الإسلامي القديم الذي يتجاوز عمره 1000سنة، ولا يعرفه كثير من الناس بل لم يسمعوا به.
    ويضم المعرض تطور مراحل كتابة مصحف قطر ، والنسخ الأصلية لـ 122 خطاطًا الذين شاركوا في المرحلة الأولى قبل التصفية، والأعمال التي فوضل فيها بين الأستاذين عبيدة البنكي وصباح الأربيلي، في كتابة المصحف الشريف وصولاً إلى النسخة النهائية والتي كتبها الأستاذ عبيدة البنكي، كما يضم أعمال التذهيب الأصلية الخاصة بمصحف قطر، والنسخة الأصلية من المصحف التي تعرض لأول مرة أمام الجمهور.
    وفي المعرض أيضاً عدد من الورش الحية لفنون (الخط والتذهيب والإبرو) حيث يمكن للزائر أن يشاهد كبار الفنانين، وهم يبدعون أعمالهم الفنية الراقية؛ ما يعد تجربة فريدة من نوعها. لقد روعي في هذا المعرض عامل التنوع في المشاركة من حيث نوع الفن، والتنوع الجغرافي، حيث سيشارك أبرز المبدعين والمبدعات من كل من تركيا وإسبانيا والبوسنة وبريطانيا وسوريا ومصر والكويت والإمارات والسودان والعراق.. واجتماع هؤلاء المشاهير تحت سقف مركز فنار يعد أمرًا جديرًا بالمشاهدة.
    يمكن أن تنال اسمك مكتوبًا بالخط العربي بيد أشهر خطاطي العالم على بطاقة "أعدت خصيصًا لذلك" تذكارًا من معرض أقلام.
    كما سوف يتم تدشين معهدًا متخصصًا لإعداد وتأهيل براعم من الخطاطين القطريين الموهوبين، وستجري محاولة تسجيل أكبر لوحة مذهبة على مستوى العالم، ندخل بها - للمرة الثانية في فنار - في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. زورونا في المعرض في الفترة ما بين (10 و 15/ مارس /2010م).

    فعاليات معرض أقلام
    الأربعاء 10/3 الافتتاح الرسمي 9.00 ص

    الخميس 11/3 ندوة عن تطور الخط العربي سيلقيها كل من الأساتذة / أحمد فارس , فاروق حداد, تاج السر , محمد اوزجاى

    الجمعة 12/3 ندوة عن تطور الخط العربي باللغة الإنجليزية سيلقيها الأستاذ / صباح الأربيلي الأستاذة / نورية جارسيا يصاحب الندوة عرض حي لفن التذهيب

    السبت 13/3 محاولة تسجيل رقم عالمي جديد بموسوعة غينيس وذلك بأكبر لوحة مذهبة في العالم ندوة عن فن التذهيب ستلقيها الأستاذة / فاطمة اوزجاي وفن الابرو سيلقيها الأستاذ / احمد شوكتان

    الأحد14/3 الافتتاح الرسمي لمشروع الخطاط القطري

    الاثنين 15/3 آخر أيام فعاليات المعرض

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 05:52 AM biopasha غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 7
    biopasha
    Brigadier General
     





    biopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : biopasha




    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Youssef
    حبيبى وصديقى بايو

    مصحف قطر ده من الحاجات اللى كتير حيرتنى بس عيشتى فى الخليج وبخاصة قطر
    خلانى أقول أنه وبالفم المليان أنه مجرد بروباجاندا ... أن قطر بقت تطبع مصحف أشمعنى مصر ؟ وأشمعنى السعودية ؟
    وده برضه اللى حسسنى وخلانى أقول وبرضه بالفم المليان أن مافيش فايدة ..
    انت بتتكلم عن ناس تعمل بالعلم عشان تفيد البشرية والناس دول للأسف مش دول ...

    ياعم علم ايه اللى انت جاى تقول عليه ... مش أبلى نعرف معنى العلم أيه

    مرحبا بعودتك الكريمة ابويوسف

    استغرب فعلا من عدم ترشيد مصروفات تلك الدول ..
    أفضل استثمار هو أستثمارالعنصر البشري و الاستثمار فيما ما تحويه باطن أراضينا وبحارنا وانهارنا .. وهو مايضمن حياة كريمة في المستقبل ..
    ولنتسائل .. اين العلماء المتخصصون في تلك البلاد !! واين الاقتصاديون والفلكيون والكيميائيون والزراعيون والبحاثون في علوم الامراض والادوية !!
    الاجابة بالطبع .. لايوجد احد يذكر لأنه لم يتم تنمية العلم من الاساس هناك وبالتأكيد لم تعقم تلك البلاد الثروة البشرية التي يتم استثمارها لتفريخ علماء يقودوا المجتمع نحو بر الامان ، ولم تعقم المال ايضا , اذن العقم سببه الوحيد هو رُشد التوجه والوعي بالاولويات.

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 11:21 PM Prof غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 8
    Prof
    Colonel
     





    Prof has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond reputeProf has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : Prof




    لأول وهلة كده.. وكمان لتاني وهلة بعد الاطلاع على الموضوع وعلى الموقع المخصص له يبدو لي ان الموضوع عبارة عن استعراض لا يحقق فائدة تساوي ميزانيته وأن هناك من الأولويات التي كان يمكن إنفاق هذه الميزانية فيها وتحقق استعراض أكبر وفائدة أوسع وأعم لناس كثيرين.

    الشئ الأسوأ.. هو تداخل منظمة المؤتمر الإسلامي في الموضوع وكنت أظن أنها أعقل من أن تورط نفسها في استعراضات حكومات وشيوخ أغنياء لأن لديها مسئوليات أهم من هذا الأمر الذي يبدو كما لو كان عبثي بامتياز خاصة مع تزامنه مع أحداث المسجد الأقصى وأحداث الخليل قبل أقل من شهرين، تلك الأحداث التي لم نسمع فيها حسًا ولا خبر لمنظمة المؤتمر الإسلامي!!

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 11:34 PM أحمد باشــا غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 9
    أحمد باشــا
    Platinum Member
     





    أحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : أحمد باشــا




    سؤال مستفز يا حاج اسامة

    القراءة فيه بحسنات أكثر ؟؟؟

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th March 2010, 11:36 PM biopasha غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 10
    biopasha
    Brigadier General
     





    biopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond reputebiopasha has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : biopasha




    للرفع .. برجاء جمع الموضوعين

     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    مصحف, برج, دبي, قطر


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    تفكيك ''استديوهات الرئاسة''بشرم وبرج العرب Abo yasser صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح 0 13th August 2011 03:22 PM
    حسأل سؤال وترد عليه ..!! ابتسامــة خمسة فرفشة 68 24th April 2011 06:21 AM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]