هجر الوالد المقصر لا يجوز - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


UPLIFT YOUR WORLD WITH DIGITAL CASH Young Tennis Players


BBC NEWS

    قديم 19th June 2017, 05:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هجر الوالد المقصر لا يجوز

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أمي تعيل المنزل وتشتغل وتؤمن قوتنا وهي مريضة، وأحيانا تتعب كثيرا في حين أن أبي في صحة جيدة ولا يفعل شيئا غير النوم ليلا ونهارا ولا يصلي إلا يوم الجمعة أو في رمضان، وينتقد الأكل ويأمر وينهى ولا يقول كلمة شكر أبدا، ودائما في المنزل لا يخرج إلا لضرورة قصوى، ولا يبالي بمعاناة أمي، ولا أستطيع التعامل مع الوضع، ولا أستطيع أن أتواصل معه وأنا أرى معاناة إمي، وعدم اهتمامه، أخسر أبي لتصرفاته، وليس لي مجال لبره، ولا أرى فيه قدوة, فكيف أتصرف معه، حيث أصبحت أتجنبه ولا أريد التواصل معه؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن كان الحال كما ذكرت فإنّ والدك مسيء وظالم لأمك ومقصر في واجباته، لكن ذلك لا يسقط حقه عليك في البر والمصاحبة بالمعروف، فإن الله قد أمر بالمصاحبة بالمعروف للوالدين المشركين اللذين يأمران ولدهما بالشرك، وانظر الفتوى رقم: 114460.

    وعليه؛ فلا يجوز لك قطع والدك ولا الإساءة إليه بقول أو فعل، وعليك أن تنصحيه برفق وأدب أو توسطي بعض الصالحين من الأقارب أو غيرهم ليكلموه في ذلك، أمّا أن تهجريه بالكلية، فهذا غير جائز، قال الشيخ ابن باز رحمه الله: فالمقصود أن الوالدين لهما شأن عظيم، فلا يهجرهما الولد، بل يتلطف بنصيحتهما وتوجيههما للخير، ويستعين على ذلك بمن يتيسر من أخوال أو إخوان أو أعمام، أو..

    واعلمي أنّ برّ الوالد من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله، ففي الأدب المفرد للبخاري عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ، وَسَخَطُ الرب في سخط الوالد.
    وعن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه. رواه ابن ماجه والترمذي.

    قال المباركفوري رحمه الله: قَالَ الْقَاضِي: أَيْ خَيْرُ الْأَبْوَابِ وَأَعْلَاهَا، وَالْمَعْنَى أَنَّ أَحْسَنَ مَا يُتَوَسَّلُ بِهِ إِلَى دُخُولِ الْجَنَّةِ وَيُتَوَسَّلُ بِهِ إِلَى وُصُولِ دَرَجَتِهَا الْعَالِيَةِ مُطَاوَعَةُ الْوَالِدِ وَمُرَاعَاةُ جَانِبِهِ.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هجر الوالد المقصر لا يجوز     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجمع بين قوله تعالى: "أَلْحَقْنَا بِهِمْ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 13th December 2017 02:51 PM
    اعتبارات تراعى عند اختيار الزوجة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 13th December 2017 02:51 PM
    بيع الكتب الدراسية التي تحوي آيات قرآنية لمن يعيد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 13th December 2017 02:51 PM
    العدل لمن كانت زوجتاه في بلدين مختلفين، ودخول... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 13th December 2017 02:51 PM
    الرقى من العين والحسد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 13th December 2017 02:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]