قضاء الفوائت ليس له وقت محدد ولا عدد معين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    قضاء الفوائت ليس له وقت محدد ولا عدد معين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th June 2017, 05:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia قضاء الفوائت ليس له وقت محدد ولا عدد معين

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    علي قضاء صلوات سنة تقريباً، وقد بدأت أقضيها منذ شهر تقريبا، وبالأمس كنت قد اغتسلت من الدورة دون أن أقضي في هذا اليوم شيئا من الفوائت، ونمت ووقت جوالي على الساعة الرابعة فجراً لأقضيها، ومن الكسل لم أقم لأصليها، فهل علي أن أقضيها في اليوم التالي أم أستمر في قضاء صلاة يومين في يوم؟ أم علي أن أقضي صلاة الأمس ـ أربع صلوات؟ وكنت أمارس العادة السرية مدة لا أعرفها ولا أغتسل خوفاً من أهلي، فماذا أفعل؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن قضاء الفوائت ـ كما قال أهل العلم ـ ليس له وقت محدد، والواجب فيه أن تصلي كل يوم زيادة على الصلوات الخمس الحاضرة ما تستطيعين في أي وقت من ليل أو نهار، جاء في شرح الرسالة لزروق المالكي رحمه الله تعالى: ومن عليه صلوات كثيرة صلاها في كل وقت من ليل أو نهار، وعند طلوع الشمس وعند غروبها، وكيفما تيسر له، يعني من القلة والكثرة ما لم يخرج لحد التفريط، ولا حد في ذلك، بل يجتهد بقدر استطاعته.
    وعلى ذلك، فإن قضاء الفوائت ليس له وقت معين، والواجب فيه هو المبادرة إلى قضاء ما تستطيعين دون تفريط أو إفراط، وانظري الفتوى رقم: 11267.
    فعليك أن تتوبي إلى الله تعالى مما فعلت من ترك القضاء والتفريط فيه مع القدرة عليه، قال الأخضري المالكي في مختصره: يَجِبُ قَضَاءُ مَا فِي الذِّمَّةِ مِن الصَّلَوَاتِ، وَلَا يَحِلُّ التَّفْرِيطُ فِيهَا.

    وعليك أن تبادري بمواصلة القضاء في أي وقت، وإذا تيسر أداء ما تركت من القضاء كل يوم قضاء يومين قبل اليوم الموالي فعليك أن تبادري بذلك في أي وقت تيسر قبل اليوم الثاني أو معه أو بعده.. لأن قضاء الفوائت ليس له وقت محدد ولا عدد معين، والواجب فيه هو الاجتهاد بقدر الاستطاعة؛ كما ذكرنا.
    أما عن السؤال الثاني: فيجب عليك بعد الاغتسال من الجنابة قضاء جميع الصلوات المفروضة التي مضت عليك بعد فعل العادة السرية من أول مرة، فإن لم تعلمي عددها فعليك أن تواصلي القضاء حتى تتيقني أو يغلب على ظنك أنك قد قضيت ما في ذمتك من الصلوات، لأن الصلاة لا تصح مع وجود الجنابة والقدرة على الاغتسال، وراجعي الفتوى رقم: 26244.

    علما بأن ما يسمى العادة السرية لا يلزم منها الاغتسال ما لم يخرج المني.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : قضاء الفوائت ليس له وقت محدد ولا عدد معين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم دفع مندوب المبيعات المال لإجراء طلب الشراء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2017 01:40 PM
    إكراه أحد الأبناء والده على أن يهبه المال ومدى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2017 01:40 PM
    هل يضم ما يملكه الشخص من الزيتون في بساتين مختلفة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2017 01:40 PM
    مؤاخذات مذهب أهل الظاهر في الفقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2017 01:40 PM
    هل يجب إخبار المخطوبة بما سبق من الاستمناء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 7th December 2017 01:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]