حكم من ادعى إرجاع زوجته فأنكرت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    قديم 19th June 2017, 05:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من ادعى إرجاع زوجته فأنكرت

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    صديقتي طلقها زوجها طلقتين الأولى وثقها في المحكمة، والثانية لم يوثقها، واعتدت ثلاثة أشهر، فقال لها راجعتك، فقالت له لا بد أن تأتيني بصك الطلاق الثاني، لأتأكد أنني أنهيت العدة، فقال لها لا تحتاجين إليه، والصك الأول الذي راجعتك فيه كفيل بأن القاضي يطلقك مني، فما الحكم؟ ولو أخرجت صك الطلاق وتزوجت وقال لها إنه ضحك عليها ولم يراجعها، فهل ما زالت زوجته، علماً بأن المحكمة أعطتها صك الطلاق؟ ودورتي مرة كل 35 يوما، ومرة كل 36 يوما، فهل تعتبر منتظمة أم لا؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإذا انقضت عدة هذه المرأة من طلاق زوجها ولم يراجعها، فإنّها تبين منه شرعاً، سواء وثّق الطلاق في المحكمة أو لم يوثقه، وإذا رجع بعد ذلك وادعى أنه كان راجعها في العدة، فالقول قولها، ولا يعتد بقوله إذا لم تصدقه، قال ابن قدامة رحمه الله: وإن قال بعد انقضاء عدتها: كنت راجعتك في عدتك، فأنكرته، فالقول قولها بإجماعهم، لأنه ادعاها في زمن لا يملكها، والأصل عدمها وحصول البينونة.

    مع التنبيه إلى أنّ عدة المطلقة تختلف باختلاف حال المرأة، فإن كانت ممن تحيض، فعدتها ثلاث حيضات، وإن كانت صغيرة أو آيسة لا تحيض، فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملاً فعدتها وضع حملها، وراجعي الفتويين رقم: 13562، والفتوى رقم: 132977.

    وأمّا بخصوص الحيض: فإن كان يتكرر على النحو المذكور، فهو عادة مستقرة، قال ابن قدامة رحمه الله: والعادة على ضربين: متفقة ومختلفة، فالمتفقة: مثل من تحيض خمسة من كل شهر، والمختلفة مثل من تحيض في شهر ثلاثة، وفي الثاني أربعة، وفي الثالث خمسة، ثم يعود إلى الثلاثة، ثم إلى أربعة على هذا الترتيب، أو في شهر ثلاثة، وفي الثاني خمسة، وفي الثالث أربعة، ثم تعود إلى الثلاثة، فكل ما أمكن ضبطه من ذلك، فهو عادة مستقرة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من ادعى إرجاع زوجته فأنكرت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم دفع مندوب المبيعات المال لإجراء طلب الشراء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2017 01:40 PM
    إكراه أحد الأبناء والده على أن يهبه المال ومدى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2017 01:40 PM
    هل يضم ما يملكه الشخص من الزيتون في بساتين مختلفة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2017 01:40 PM
    مؤاخذات مذهب أهل الظاهر في الفقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2017 01:40 PM
    هل يجب إخبار المخطوبة بما سبق من الاستمناء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2017 01:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]