الإجازة في الأحاديث الشريفة ميزة وسنة ماضية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


UPLIFT YOUR WORLD WITH DIGITAL CASH Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الإجازة في الأحاديث الشريفة ميزة وسنة ماضية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2017, 05:11 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الإجازة في الأحاديث الشريفة ميزة وسنة ماضية

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    في العراق حالياً يُعطي أحد المشايخ إجازة في الأحاديث المسلسلة بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والإجازة تكون في المسجد، بعد جلسة واحدة لسماع الحديث من الشيخ، فهل هذا الأمر صحيح؟ خاصة وقد عُرِفَ مسلك الحديث وتم ضبطه ولم نعُد بحاجة لسند متصل في وقتنا هذا، ومن نحن حتى نحصل على سند متصل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ وقد وجدت هذه الفتوى في النت: السؤال السادس من الفتوى رقم: ‏3816‏، س6‏:‏ هل بقي أحد من العلماء الذين يصلون بإسنادهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى كتب أئمة الإسلام‏؟‏ دلونا على أسمائهم وعناوينهم حتى نستطيع طلب الحديث والعلم منهم‏، ج6‏:‏ يوجد عند بعض العلماء أسانيد تصلهم بدواوين السنة، لكن ليست لها قيمة لطول السند، وجهالة الكثير من الرواة عدالة وضبطا‏، وبالله التوفيق‏، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفيعضو‏:‏ عبد الله بن غديانعضو‏:‏ عبد الله بن قعود.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فليس المقصود من مثل هذه الإجازات: الاعتماد على أسانيدها في إثبات سنة، أو الحكم بصحة السند أو ضعفه!! وإنما المقصود منها سماع الحديث وروايته، والإبقاء على ميزة هذه الأمة في الإسناد، وتحصيل شرف الرواية والاتصال بنسبةٍ ما، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ليس قاصرا على عصرنا هذا، بل هذه هي الحال من قرون متطاولة، بعد انقطاع عصر الأئمة والجرح والتعديل، قال ابن جماعة في المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي: ليس المقصود بالسند في عصرنا إثبات الحديث المروي وتصحيحه، إذ ليس يخلو فيه سند عمن لا يضبط حفظه أو كتابه، ضبطا لا يعتمد عليه فيه، بل المقصود بقاء سلسلة الإسناد المخصوص بهذه الأمة فيما نعلم، وقد كفانا السلف مؤونة ذلك، فاتصال أصل صحيح بسند صحيح إلى مصنفه كاف، وإن فقد الإتقان في كلهم أو بعضهم. اهـ.

    وقد عقد الشيخ الدكتور ذياب الغامدي في كتابه: الوجازة في الأثبات والإجازة ـ فصلا عن فوائد الإجازة بعد تدوين كتب السنة، قال فيه: هذه الإجازات التي ارتسمت في الدفاتر، وأخذت عن الأكابر، وتسلسلت برجال أهل العلم والتثبت بعد تدوين كتب السنة وغيرها؟! ما هي إلا تأكيدا لمنهج السلف الصالح في حفظ اتصال السند، والانتساب إلى رجاله، حتى يصل مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم... نعم، لقد حفظت لنا دواوين كتب السنة وغيرها: الأحاديث وغيرها بلا زيادة أو نقصان، حيث تسلسلت برجال أثبات، وبشروط معتبرة عند أهل الحديث، في غيرها من الشروط والاعتبارات الحديثية، فعندها أقاموا سوق الجرح والتعديل، والتصحيح والتضعيف، فكان حينئذ القبول والرد، ولهم في كتب الرجال والطبقات، والجرح والتعديل ما يدل على ذلك ويشهد، فلما وقفت دواوين كتب السنة وغيرها على رجالها ومصنفيها، حينئذ أمن أهل السنة والحديث من عبث العابثين، وكذب المفترين، وانتحال المبطلين، فعندها لم يبسطوا لسان الجرح والتعديل، بل مدوا حبل الوصل بين كتب السنة وغيرها، وبين من أراد الانتساب إليها، حتى يبقى الإسناد سنة ماضية يأخذه الخلف عن السلف، والأصاغر عن الأكابر، ويبقى للأمة سندها خاصة عن سائر الأمم.... لأجل هذا، كان من ممحوض الخطأ أن يتقول أحد، أو يتفوه رجل: بأن وصل السند، وطلب الإجازة اليوم: ليست من الإسلام في شيء، أو أنها ليست من علم ومنهج السلف بشيء؟! وعلى مثل هذه القالات والأغلوطات رد أهل العلم عليها ردا شافيا، بأوجز عبارة، وأقرب إشارة. اهـ.

    ثم نقل في ذلك بعض النقول عن أهل العلم، كابن الأثير وأبي طاهر السلفي والبيهقي وابن الصلاح وابن جماعة، ثم عقد بعد ذلك فصلا للرد على من أنكر الإجازة، فراجعه إن شئت، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 296083.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الإجازة في الأحاديث الشريفة ميزة وسنة ماضية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تكرر الأحلام عن الموت هل هي دليل على عدم رضا الله... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 11th December 2017 02:30 PM
    حكم من طلق زوجته الثانية بسبب إصرار الأولى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 11th December 2017 02:30 PM
    لا أثر للدين على الحسن والجمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 11th December 2017 02:30 PM
    بقاء المرأة مع من ينكر بعض الأمور الثابتة في الدين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 11th December 2017 02:30 PM
    تنوع العبادات والأذكار من نعمة الله على الإنسان القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 11th December 2017 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]