راتب المنحة من حق الملزم بالسنة الرابعة فقط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    التحفظ على مكتبة "ألف"
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    راتب المنحة من حق الملزم بالسنة الرابعة فقط


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2017, 05:11 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia راتب المنحة من حق الملزم بالسنة الرابعة فقط

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    حصلت -مع مجموعة من زملائي- على منحة لتحضير الدكتوراه في الخارج، لمدة 3 سنوات. فقامت دولتي بالموافقة على سفرنا، ودفع الراتب الشهري لمدة ٣ سنوات.نظام الجامعة يوجب موافقة المشرف على التخرج، ثم متطلبات الجامعة. حدثت أمور قبل إكمال السنوات الثلاث:١- تم تغير نظام الدراسة إلى 4 سنوات، بالنسبة للطلبة الجدد. أما في حالتنا، فنحن بالخيار بين٣ سنوات، أو التمديد حسب رأي المشرف.2- رغم أني أكملت المتطلبات، إلا أن مشرفي رفض تخرجي، وطالبني بالبقاء 4 سنوات. ودولتي ترفض الاستجابة لطلب المشرف.3- أعلمنا دولتنا بأن نظام الجامعة أصبح 4 سنوات (بدون التفصيل في الفقرة(1)). وقمت بإحضار أوراق رسمية تؤكد ذلك، فلم يستجيبوا لنا.رجعنا إلى دولتنا. فذهب ثلاثة منا إلى أول الجهات المسؤولة عنا بالدولة، وأوضحوا لهم أن نظام الجامعة ٤ سنوات. ردوا عليهم بأنه لا يمكن أن يسري القانون عليهم؛ لأنه دخلوا الجامعة قبل صدور قانون الأربع سنوات. قام اثنان من الثلاثة، بإقناع الجهة المسؤولة بأنه يسري عليهم (وهذا غير صحيح). بينما التزم الثالث الصمت. بناء على ذلك تمت الموافقة من الجهة الأولى. ثم قامت الجهة الثانية بالموافقة، قبل أن توافق الجهة الثالثة. كانت ملفاتنا التي فيها موافقة الجهة الأولى والثانية، قد وصلت إلى المستشار القانوني، وهو المسؤول عن الحقوق المالية لنا. وكنت أنا وأحد زملائي مع المستشار، فتساءل المستشار: لماذا يلزمونكم بأربع سنوات، وأنتم حضرتم قبل صدور هذا القرار؟ فسكت. ثم قامت الجهة الثالثة بالموافقة على سفرنا، مع دفع الراتب في هذه السنة الإضافية.كل هذا وأنا لا أعلم شيئا عما حدث بين زملائي والجهة الأولى، ولكن في قلبي شك، ثم بعد سفري بأيام، علمت بالأمر من زميلي الذي سكت. ما حكم الراتب الذي آخذه، علما أن السبب هو المشرف؟

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فما قام به زملاؤك فيه غش للجهة المانحة، واحتيال عليها -كما ذكرت- وكان الواجب عليهم مصارحة الجهة المسؤولة بحقيقة الأمر، بلا غش ولا تدليس. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من غش فليس منا. رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: المكر والخديعة والخيانة في النار. رواه الحاكم وغيره، وصححه الألباني في السلسلة.
    وأما عن حكم انتفاعك أنت براتب السنة الرابعة: ولك خصوصية عن زملائك؛ لأن المشرف ألزمك بسنة رابعة، وليس بوسعك الاقتصار على ثلاث سنوات -كما ذكرت- فيرجى ألا يكون عليك حرج في الانتفاع بذلك الراتب حينئذ؛ لأنه يصدق في حقك أن السنوات الأربع إلزامية وليست اختيارية -كما ذكرت عن نظام الجامعة الجديد- وهذا الوجه هو الذي من أجله صرفت الجهة المانحة راتب السنة الرابعة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : راتب المنحة من حق الملزم بالسنة الرابعة فقط     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     





     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قال لأخت زوجته: "اتصلي بوالدتك لأنها بفعلتها هذه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 17th August 2017 08:00 AM
    حكم ذبح العقيقة من الهدايا المقدمة عند الولادة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 17th August 2017 08:00 AM
    حلفت على ولدها ألا يفتح الواتساب فظلّ يقرأ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مبنى اليمين على قصد ونية الحالف القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مراسلة الرجل للمتبرجات والمغنيات ليست من طرق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 16th August 2017 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]