حكم من فعل الكفر جاهلا بأنه كفر عالما بحرمته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : KANE)
    دكتور كبدة
    (الكاتـب : حشيش )
    أنا وأنتم ....وتورونتو
    (الكاتـب : Dr. Ahmad ) (آخر مشاركة : Refat)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من فعل الكفر جاهلا بأنه كفر عالما بحرمته


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2017, 05:11 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من فعل الكفر جاهلا بأنه كفر عالما بحرمته

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    لقد قرأت أن من فعل الكفر الأكبر جاهلا أنه كفر، عالما بالحرمة، فإنه يكفر بذلك، فهل هناك رأي آخر في ذلك الموضوع؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالظاهر من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية تكفير من ارتكب أمرًا كفريًا يعلم حرمته، ولا يعلم أنه كفر، فقد قال: قال تعالى: ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ـ فاعترفوا، واعتذروا، ولهذا قيل: لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ـ فدل على أنهم لم يكونوا عند أنفسهم قد أتوا كفرًا، بل ظنوا أن ذلك ليس بكفر، فبين أن الاستهزاء بالله، وآياته، ورسوله، كفر، يكفر به صاحبه بعد إيمانه، فدل على أنه كان عندهم إيمان ضعيف، ففعلوا هذا المحرم الذي عرفوا أنه محرم، ولكن لم يظنوه كفرًا، وكان كفرًا كفروا به، فإنهم لم يعتقدوا جوازه. اهـ.

    وهذا ما أفتى به ابن باز، ففي فتاوى نور على الدرب: حكم من مات وهو يجهل أن ترك الصلاة كفر، س: إذا كان هناك إنسان مات وهو لا يصلي ولم يكن يعلم أن تارك الصلاة كافر، فهل يغفر الله له بجهله؟ ج: ظاهر الأدلة الشرعية أنه لا يغفر له، فليس بشرط أن يعلم الحكم، فهو مأمور بالصلاة، فعليه أن يصلي، ومأمور بالزكاة فعليه أن يزكي، وهكذا. اهـ.

    بينما فرق ابن عثيمين بين مجرد الجهل بأن الفعل كفر ـ مع العلم بحرمته ـ فهذا لا يعذر صاحبه، وبين من قلد عالما يرى أن الفعل محرم وليس بكفر، فهذا لا يكفر ـ إن كان الفعل في نفس الأمر كفرا ـ فقد سئل ابن عثيمين: هل يعذر الجاهل بما يترتب على المخالفة؟ كمن يجهل أن ترك الصلاة كفر؟ فأجاب بقوله: الجاهل بما يترتب على المخالفة غير معذور إذا كان عالما بأن فعله مخالف للشرع كما تقدم دليله، وبناء على ذلك فإن تارك الصلاة لا يخفى عليه أنه واقع في المخالفة إذا كان ناشئا بين المسلمين فيكون كافرا وإن جهل أن الترك كفر، نعم إذا كان ناشئا في بلاد لا يرون كفر تارك الصلاة وكان هذا الرأي هو الرأي المشهور السائد بينهم، فإنه لا يكفر لتقليده لأهل العلم في بلده، كما لا يأثم بفعل محرم يرى علماء بلده أنه غير محرم، لأن فرض العامي التقليد، لقوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. اهـ.

    ومن العلماء المتأخرين من لا يعذر بالجهل في أصول الدين ومسائل الكفر أصلا، فالعلم بالحرمة مع عدم العلم بالكفر لا يمنع التكفير عندهم من باب أولى، جاء الفتاوى الهندية في المذهب الحنفي: ومن أتى بلفظة الكفر، وهو لم يعلم أنها كفر إلا أنه أتى بها عن اختيار يكفر عند عامة العلماء، خلافا للبعض، ولا يعذر بالجهل، كذا في الخلاصة. اهـ.

    لكن العذر بالجهل في أصول الدين وفروعه هو القول الصحيح الذي عليه سلف الأمة، وأئمتها، قال ابن تيمية: فمن كان من المؤمنين مجتهدا في طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه كائنا ما كان، سواء كان في المسائل النظرية أو العملية هذا الذي عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وجماهير أئمة الإسلام وما قسموا المسائل إلى مسائل أصول يكفر بإنكارها ومسائل فروع لا يكفر بإنكارها، فأما التفريق بين نوع وتسميته مسائل الأصول وبين نوع آخر وتسميته مسائل الفروع، فهذا الفرق ليس له أصل لا عن الصحابة ولا عن التابعين لهم بإحسان، ولا أئمة الإسلام. اهـ.

    وللفائدة راجع الفتوى رقم: 721.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من فعل الكفر جاهلا بأنه كفر عالما بحرمته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !For Medical Professionals Only



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 22nd August 2017 09:00 AM
    أخذ مقاطع مرئية للدعاة من حسابات آخرين وإعادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 22nd August 2017 09:00 AM
    خروج الابن من المنزل للعب مع الأصدقاء دون موافقة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 22nd August 2017 09:00 AM
    قص الشعر للمرأة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 22nd August 2017 09:00 AM
    حكم صلاة الجماعة والجواب عن حديث همّه بتحريق بيوت... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 22nd August 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]