زكاة المال المحجوز في البنك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed hamdy a)

    قديم 20th June 2017, 05:11 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia زكاة المال المحجوز في البنك

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    لدي حساب بنكي فيه حوالي 8000 يورو، لكن هذا الحساب للطلاب، ولا يمكنني إلا سحب أو صرف 700 يورو في الشهر. فهل إذا بلغ نصاب الزكاة، وحال عليه الحول. هل يجب علي أن أدفع من المال الموجود في الحساب أيضا، مع أني كما قلت لا أستطيع استخدام إلا 700 في الشهر، ولا أستطيع أخذ أكثر منها إلا للشهر الذي بعده، يعني تقريباً لا أملك ما هو موجود في الحساب، إنما هي مثل الوديعة يضعها أبي كل عام، وآخذ منها 700 كل شهر؟وما هو القول الراجح في مسألة إذا بلغ نصاب الفضة، ولم يبلغ نصاب الذهب. هل أدفع لو بلغ النصاب بأحدهما دون الآخر، أم على الذهب مطلقاً؟ وشكراً.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإذا كان المال الموجود في الحساب مملوكا لك حقيقة، إلا أنك غير قادرعلى التصرف فيه بالسحب مثلا، فلا تجب عليك زكاته الآن, وإنما تزكيه بعد قبضه لسنة واحدة.

    يقول الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب، متحدثا عن مال القُصّر المودع في البنك: فمالُ هؤلاء الأيتام القُصَّر تجب فيه الزكاة، ولكن إذا كان عند البنك وقد منعهم منه، ولا يتمكنون من استخراجه من البنك، فإنه لا زكاة عليهم مدة حجز البنك له؛ لأنهم غير قادرين على الانتفاع بمالهم، فهو كالدين على المعسر، فإذا قبضوه من البنك، فإنهم يزكون زكاة واحدة فقط لسنة واحدة. اهـ.

    وقال بعض أهل العلم تزكيه عن جميع السنين الماضية, وهذا القول أقرب للاحتياط, وراجع المزيد في الفتوى رقم: 29749

    وأما بخصوص المبلغ الذي تستطيع سحبه، فهو جزء من ذلك المال، فما صرفته منه قبل حولان الحول، فلا زكاة فيه، وما تم عليه حول أصله وهو موجود لم يصرف، فإنه يحسب من المال ويزكى معه حسبما سبق.

    وأما مسألة تقدير النصاب بالذهب, أو الفضة, فالمرجح عندنا أن التقدير يكون بأقل النصابين (الفضة الآن) وهذا هو الذي عليه قرارُ مجمع الفقه الإسلامي، وفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء, وراجع الفتوى رقم: 323302, والفتوى رقم: 334966.

    والنصابُ من الأوراق النقدية الحالية، هو ما يساوي خمسة وثمانين غرامًا من الذهب تقريبًا, أو ما يساوي مائتي درهم من الفضة ـ أي: 595 جرامًا، خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا ـ بالوزن الحالي, ويجب إخراج ربع العشر "اثنان ونصف في المائة"

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زكاة المال المحجوز في البنك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترك بعض الجمع بسبب الدراسة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 19th October 2017 08:40 PM
    هل تشرع التسمية عند قتل الحيوانات والحشرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 19th October 2017 08:40 PM
    علاقة الرزق بالاستغفار القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 19th October 2017 08:40 PM
    طريقة الثبات على التوبة وعدم الانتكاس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 19th October 2017 08:30 AM
    مذهب الشيخ ابن عثيمين في الصفرة والكدرة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 19th October 2017 08:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]