السبب في عدم شفاء المريض بالوساوس في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    السبب في عدم شفاء المريض بالوساوس في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th July 2017, 11:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia السبب في عدم شفاء المريض بالوساوس في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    ذكر في الفتوى رقم: 217513، أن المريض بالوسوسة لا يلزم أن يكون وسواسه صادرًا عن الشيطان، بل من ذلك ما هو ناشئ عن أسباب عضوية يرجع في علاجها إلى الأطباء، وبه تعلم أنه لا يلزم أن يشفى مريض الوسوسة في رمضان، فهل هذا يعني أن من كان وسواسه عضويا إن كان لديه وساوس في العقيدة والعبادة في رمضان ربما ليست من الشيطان، ولأنه ذكر في الفتوى رقم: 139878، أن المراد بالتصفيد إما على الحقيقة ليمتنعوا من إيذاء المؤمنين، مع أن هناك أحاديث أن الشيطان يوسوس في هذه الأمور ـ العقيدة والعبادة؟ وماذا عن القرين؟ وفي الفتوى رقم: 139878، ذكر أن لذلك أسباباً غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية، فما معنى النفوس الخبيثة؟ وهل هذا يعني أن وسوسة مريض الوسواس ربما يكون من النفس الخبيثة؟.وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فليس بين هذه الفتاوى أي تعارض أصلا، فالوسوسة قد تكون ناشئة عن غير الشياطين كما ذكرنا، ومن ثم فلا يلزم أن يشفى مريضها في رمضان، والتصفيد عند بعض العلماء معناه تقليل حركتها لا إعدامها بالكلية، وعليه فلا يمتنع أن يتوصلوا بنوع وسوسة في رمضان، وبعض العلماء يرى أن الذي يصفد هم مردة الجن لا عموم الشياطين.

    وبكل حال فمريض الوسوسة عليه أن يعرض عن الوساوس ويتجاهلها، فإن هذا هو علاجها أيا كان سببها، والنفوس الخبيثة من أنفس الجن والإنس التي تزين الشر وتسوله، وأما القرين فمن يقول من العلماء إن الذي يُصَفَّد هم المردة فذلك يقتضي أنه يبقى يوسوس لصاحبه في رمضان، ومن يقول بالعموم فإنه لا يلزم ألا يوسوس بالمرة، بل يضعف تأثيره وتقل وسوسته، ولا يلزم أن تنعدم بالكلية، قال في فتح الباري نقلا عن القرطبي: فَإِنْ قِيلَ: كَيْفَ نَرَى الشُّرُورَ وَالْمَعَاصِيَ وَاقِعَةً فِي رَمَضَان كَثِيرًا، فَلَوْ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ ـ أي: سلسلت ـ لَمْ يَقَعْ ذَلِكَ؟ فَالْجَوَابُ: أَنَّهَا إِنَّمَا تَقِلُّ عَنْ الصَّائِمِينَ الصَّوْم الَّذِي حُوفِظَ عَلَى شُرُوطِهِ وَرُوعِيَتْ آدَابُهُ, أَوْ الْمُصَفَّد بَعْض الشَّيَاطِينِ وَهُمْ الْمَرَدَةُ لا كُلُّهُمْ كَمَا جاء فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ, أَوْ الْمَقْصُودِ تَقْلِيل الشُّرُورِ فِيهِ، وَهَذَا أَمْر مَحْسُوس، فَإِنَّ وُقُوع ذَلِكَ فِيهِ أَقَلّ مِنْ غَيْرِهِ, إِذْ لا يَلْزَمُ مِنْ تَصْفِيد جَمِيعهمْ أَنْ لا يَقَعُ شَرّ وَلا مَعْصِيَة، لأَنَّ لِذَلِكَ أَسْبَابًا غَيْر الشَّيَاطِينِ كَالنُّفُوسِ الْخَبِيثَةِ وَالْعَادَات الْقَبِيحَة وَالشَّيَاطِينِ الإِنْسِيّة. انتهى.

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: المعاصي التي تقع في رمضان لا تنافي ما ثبت من أن الشياطين تصفد في رمضان، لأن تصفيدها لا يمنع من حركتها، ولذلك جاء في الحديث: تصفد فيه الشياطين، فلا يخلصون إلى ما يخلصون إليه في غيره ـ وليس المراد أن الشياطين لا تتحرك أبداً، بل هي تتحرك، وتضل من تضل، ولكن عملها في رمضان ليس كعملها في غيره. انتهى.

    وتنظر الفتوى رقم: 39863.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يجوز للإنسان الدعاء بالوفاة قبل والديه؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 26th September 2017 04:22 AM
    ضوابط جواز الألعاب الإلكترونية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    نوى التصدق على شخص معين فأخرجها لآخر ثم ندم، فهل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 25th September 2017 04:11 PM
    لا يزول النكاح بالشك في التلفظ بالطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    من قال لامرأته: "طلاقي منك قرب" وحكم المرأة التي... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]