حدود طاعة الوالدين وكيفية علاج الوساوس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Avatar)
    تعال صبٓح هنا
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : mahir baik)
    الحقد والغيره
    (الكاتـب : Sonesta )


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حدود طاعة الوالدين وكيفية علاج الوساوس


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th July 2017, 11:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حدود طاعة الوالدين وكيفية علاج الوساوس

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعاني من وسواس بر الوالدين، ومن وساوس فكرية، ومن وساوس دينية، فكيف أتخلص من تلك الوساوس نهائيا؟ وهل الإسلام أمر ببر الوالدين أم بطاعتهما؟ وكيف يستطيع الشخص أن يبر والديه؟ وما هي ضوابط الطاعة؟ ومن هم الذين أمر الله بطاعتهم؟ وهل من حق الابن البالغ اختيار اللبس المناسب والزوجة والوظيفة المناسبة؟ وهل من حق الابن البالغ التصرف في شؤون حياته الخاصة دون تدخل الوالدين؟ وما هو حكم طاعة الوالدين في الحالات التالية: إذا أمروا ابنهم بمعصية، أو بأمر يخالف طاعة الله ورسوله، أو بأمر فيه ضرر، أو أمروا الابن البالغ بطاعة الزوجة أو الأخ أو شخص معين، وقد يأمر هذا الشخص بمعصية أوضرر أو تدخل في الحياة الشخصية للابن البالغ كلبس لباس معين أو الزواج بزوجة معينة أو عمل معين؟ وما هوعلاج الوساوس الفكرية والدينية؟ وما هو مصدرها؟ وما هي طرق الوقاية منها؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله أن يعافيك، ويصرف عنك شر الوساوس، واعلم أنّ الشرع قد أمر ببر الوالدين والإحسان إليهما، ومن برهما طاعتهما في المعروف، أمّا إذا أمرا بمعصية فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وإذا أمرا بما يضر الولد فلا تلزمه طاعتهما، ولكن الطاعة تكون في الأمور التي ينتفع بها الوالدان ولا تضرّ الولد، فإذا أمرا الولد بالزواج من امرأة لا يرغب فيها أو بلبس معين أو طعام معين لا يحبه، فلا تلزمه طاعتهما في ذلك، قال ابن تيمية رحمه الله: لَيْسَ لِأَحَدِ الْأَبَوَيْنِ أَنْ يُلْزِمَ الْوَلَدَ بِنِكَاحِ مَنْ لَا يُرِيدُ وَأَنَّهُ إذَا امْتَنَعَ لَا يَكُونُ عَاقًّا، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ لِأَحَدِ أَنْ يُلْزِمَهُ بِأَكْلِ مَا يَنْفِرُ عَنْهُ مَعَ قُدْرَتِهِ عَلَى أَكْلِ مَا تَشْتَهِيهِ نَفْسُهُ كَانَ النِّكَاحُ كَذَلِكَ وَأَوْلَى، فَإِنَّ أَكْلَ الْمَكْرُوهِ مَرَارَةً سَاعَةً وَعِشْرَةَ الْمَكْرُوهِ مِنْ الزَّوْجَيْنِ عَلَى طُولٍ يُؤْذِي صَاحِبَهُ كَذَلِكَ وَلَا يُمْكِنُ فِرَاقُهُ.

    وراجع حدود طاعة الوالدين في الفتوى رقم: 76303.

    واعلم أنّ علاج الوسوسة يكون بالإعراض عن الوساوس وعدم الالتفات إليها، ومّن أعظم ما يعينك على ذلك: الاستعانة بالله وصدق اللجوء إليه وكثرة الدعاء، وراجع في وسائل التخلص من الوسوسة الفتاوى التالية أرقامها: 39653، 103404، 97944، 3086، 51601.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حدود طاعة الوالدين وكيفية علاج الوساوس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطهير النجاسة التي خفي موضعها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 26th July 2017 12:00 PM
    لا إثم في ضحك الشخص من خواطره الشيطانية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 26th July 2017 12:00 PM
    التعارف بين الشباب والفتيات تحت مسمى الحب باب شر... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 26th July 2017 12:00 PM
    هل يلزم المريض بالوسواس القهري إخبار المخطوبة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 26th July 2017 12:00 PM
    أحكام الموسوس في الطهارة والصلاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 26th July 2017 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]