صلاة المرأة في الثياب الضيقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    تقدر أنت على مصروف مصر!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    صلاة المرأة في الثياب الضيقة


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th July 2017, 11:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia صلاة المرأة في الثياب الضيقة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    معظم صلاتي في المنزل بالملابس التي أرتديها، ومعظمها بناطيل، فهل تجوز الصلاة بتلك الملابس؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فالمفتى به عندنا جواز صلاة المرأة في البنطال الواسع الذي لا يحجم جسمها، وتكره صلاتها في السراويل الضيقة كراهة شديدة، وقد تصل إلى حد التحريم، ولكنها صحيحة، إذا كانت هذه السراويل تستر لون البشرة، قال ابن قدامة: فإن كان خفيفًا يُبَيِّن لون الجلد من ورائه ـ فيُعلم بياضه، أو حمرته ـ لم تجز الصلاة فيه؛ لأن الستر لا يحصل بذلك، وإن كان يستر لونها، ويصِف الخلقة، جازت الصلاة؛ لأن هذا لا يمكن التحرّز منه، وإن كان الساتر صفيقًا. انتهى.

    وقد نص الشافعي على كراهة الصلاة في الثياب الضيقة، ونص على أن الكراهة في حق المرأة أشد، قال -رحمه الله-: وإن صلى في قميص يشف عنه، لم تجزه الصلاة، فإن صلى في قميص واحد يصفه، ولم يشف، كرهت له، ولا يتبين أن عليه إعادة الصلاة، والمرأة أشد حالًا من الرجل إذا صلت في درع وخمار يصفها، وأحب إليّ أن لا تصلي إلا في جلباب فوق ذلك، وتجافيه عنها؛ لئلا يصفها الدرع. انتهى.

    فالذي ينبغي للمرأة في الصلاة أن تصلي في ثياب تستر جميع البدن، خلا الوجه والكفين، وشرطها أن تكون فضفاضة، لا تصف حجم البدن؛ لحديث أم سلمة ـ رضي الله عنها: أنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار، ليس عليها إزار؟ فقال: إذا كان الدرع سابغًا، يغطي ظهور قدميها. رواه أبو داود بإسناد جيد، كما قال النووي، ولكن صوب الدارقطني وقفه على أم سلمة، ومثله لا يُقال بالرأي.

    وعن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: كساني رسول الله قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال: ما لك لم تلبس القبطية؟ قلت: كسوتها امرأتي، فقال: مرها فلتجعل تحتها غلالة، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها. رواه أحمد، وحسنه الألباني.

    وبه يظهرُ أن المرأة ليس لها أن تلبس من الثياب ما كان ضيقًا، يصفُ حجم العظام في الصلاة، فإن الله أحق أن يُستحيى منه من الناس، وقد أمر تعالى بأخذ الزينة في الصلاة فقال: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ {الأعراف :31}.

    وجاء عن كثير من السلف والأئمة التشديد في أمر لبس المرأة الثياب الضيقة في الصلاة، قال مكحول: سألت عائشة: فبكم تصلي المرأة؟ فقالت: ائت عليًّا فاسأله، ثم ارجع إلي، فقال: في درع سابغ وخمار، فرجع إليها، فأخبرها، فقالت: صدق. رواه عبد الرزاق، وابن أبي شيبة.

    وقد سئل الإمام أحمد: المرأة في كم ثوب تصلي؟ قال: أقله درع وخمار، وتغطي رجليها، ويكون درعًا سابغًا يغطي رجلها. انتهى.

    وقال الإمام أحمد أيضًا: قد اتفق عامتهم على الدرع والخمار وما زاد، فهو خير وأستر، ولأنه إذا كان عليها جلباب، فإنها تجافيه راكعة وساجدة؛ لئلا تصفها ثيابها، فتبين عجيزتها، ومواضع عورتها. انتهى.

    وقال ابن عبد البر: والذي عليه فقهاء الأمصار بالحجاز والعراق أن على المرأة الحرة أن تغطي جسمها كله بدرع صفيقٍ سابغٍ، وتخمر رأسها، فإنها كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وأن عليها ستر ما عدا وجهها وكفيها. انتهى.

    وبهذا كله يظهر ما قدمناه من كراهة صلاة المرأة في الثياب الضيقة، وأنها في ذلك أشد حالًا من الرجل.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : صلاة المرأة في الثياب الضيقة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما تفعله الحائض إذا مرت بالميقات ناوية العمرة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 20th July 2017 11:20 AM
    عدم إخراج الزكاة بسبب الحاجة للمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th July 2017 11:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها وتجاهلها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 20th July 2017 11:20 AM
    الذكر والدعاء من أهم أسباب الشفاء من الأمراض... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 20th July 2017 11:20 AM
    نصيحة لمن يشاهد الأفلام الإباحية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 20th July 2017 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    new notificatio by 9adq_ala7sas
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]