داخلية المغرب تتابع المشاريع العالقة.. فهل دنت ساعة الحكومة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    داخلية المغرب تتابع المشاريع العالقة.. فهل دنت ساعة الحكومة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd August 2017, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb داخلية المغرب تتابع المشاريع العالقة.. فهل دنت ساعة الحكومة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    فتح ترؤس وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، اجتماعا استثنائيا لتتبع المشاريع العالقة، ساعات بعد خطاب الملك الذي وبخ الأحزاب السياسية والمسؤولين الحكوميين، الباب أمام الأسئلة حول مستقبل حكومة سعد الدين العثماني.

    وترأس عبد الوافي لفتيت، مساء الثلاثاء، اجتماعا طارئا مع الولاة والعمال (المحافظين ونوابهم)، شارك فيه قادة الجيش والدرك والأمن والمخابرات، للبحث في أسباب تأخر إنجاز المشاريع وترتيبات الجزاءات.

    لقاء الثلاثاء الذي جاء في سياق غير عادي، وسط حديث متزايد عن إعفاء بعض وزراء الحكومة بعد اتهامهم إعلاميا بالمسؤولية عن تأخر عدد من المشاريع في منطقة الحسيمة شمال المغرب، وذهب البعض إلى أن المغرب مقبل على حكومة وحدة وطنية.

    حكومة وحدة وطنية

    وقال مدير مركز الدراسات والأبحاث الإستراتيجية والأمنية، عبد الرحيم منار السليمي، "من الواضح أن الخطاب الملكي لعيد العرش سيكون متبوعا بقرارات كبيرة، ومن الصعب استمرار حكومة العثماني بعد هذا الخطاب".

    وأضاف عبد الرحيم منار السليمي، في تصريح لـ"عربي21"، "حكومة العثماني تجر معها وزراء مسؤولين عن أزمة التدبير التي يعيشها المغرب ومسؤولين أيضا عن الحالة المتردية لإدارة في المغرب".

    وتابع إن اجتماع وزير الداخلية في لجنة تتبع المشاريع بحضور الأجهزة الأمنية يعني أن الملك شرع في تنفيذ مضامين خطابه مباشرة".

    وزاد "فالإشارة واضحة في الخطاب إلى أن الوضع لا يجب أن يستمر كما كان ويبدو أننا نتجه نحو حكومة وحدة وطنية تكون لها مهمة واحدة مرتبطة بإصلاح الاختلالات الاجتماعية في النموذج المغربي، وقد تظهر القرارات بوضوح في هذه الفترة الممتدة بين عيد العرش وخطاب 20 غشت القادم".

    ثمن خرق الدستور

    وعلى خلاف السليمي، يرى أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة، عبد الرحيم العلام، Hن المغرب لن يلجا لخرق الدستور، وساق ثلاث اعتبارات يسجل من خلالها عدم قدرة المغرب على الذهاب في اتجاه إعفاء رئيس الحكومة ومن مهامه.

    الاعتبار الأول، حسب عبد الرحيم العلام، في تصريحه لـ"عربي21"، "لا يمكن إعفاء رئيس الحكومة بدون إعلان حالة الاستثناء، فقضية حل الحكومة مستحيلة وإعفاء رئيس الحكومة كذلك، ولا احد داخل من مربع السلطة قد يوافق على هذا الرأي، فإقالة رئيس الحكومة وتكليف شخص آخر لا يتم إلا في حالة الاستثناء وحدها وفقا للدستور".

    وزاد العلام أما الاعتبار الثاني، "فيجب أخذ حساب البعد السياسي في المسألة، فقرار إعفاء رئيس الحكومة لا يمكن معه أن تبقى الأمور عادية في المغرب".

    وشدد في الاعتبار الثالث، على أن "العلاقة مع المؤسسات الدولية الأمم المتحدة؛ الاتحاد الأوروبي؛ الاتحاد الأفريقي، تلزم المغرب باحترام الدستور، فأي تجاوز له لتغيير الحكومة سيعني طرد المغرب من الاتحاد الأفريقي فورا، لأنه لا يحترم قواعده الدستورية".

    وسجل أن "من بين المقررات التي صادق عليها المغرب لدخول الاتحاد الأفريقي هو احترام الإجراءات الدستورية في تغير الحكومات، وأي إخلال يعني الطرد من المنظمة الأفريقية".

    رئيس بدون صلاحيات

    ورغم هذه الاعتبارات إلا أن العلام يرى "إمكانية سحب صلاحيات رئيس الحكومة وتمكينها لجهات أخرى يبقى أمرا واردا، وهو أمر سبق وباشره الملك حينما منع الوزراء من السفر والعطلة، وسحب صلاحيات البرلمان عندما كلف لجنة للتحقيق في المشاريع المعطلة دون أن يكون منصوصا على ذلك في الدستور".

    وأفاد "كان بإمكان الملك أن يطلب من البرلمان طبقا للدستور والقانون عقد لجنة لتقصي الحقائق، لكنه فضل تشكيل لجنة من ذاته بدون الرجوع إلى البرلمان".

    وأوضح "هذا النوع من الإجراءات ابتدhء منذ المجلس الوزاري الأخير، بما يعني أن ما سيأتي هو استمرار مسلسل قضم الصلاحيات الدستورية لرئيس الحكومة والوزراء ومنحها للمعينين".

    ومضى يقول إن "الخطاب جاء ربما بإعلان صريح يقول بأن خطوات من هذا النوع ستأتي في الطريق، وخاصة وأن الملك صرح بأن المنتخبين إذا لم يقوموا بالواجب فإن صلاحياته الدستورية تخول له أن يتدخل، وهذا معناه مزيدا من قضم صلاحيات المنتخبين وتحويلها إلى المعينين".

    وختم تصريحه قائلا: "هناك تمهيد لإجراءات بدأت فعلا، منذ المجلس الوزاري، بل أصلا قبله، أي منذ تعيين الحكومة التي لم يتحكم رئيسها في مكوناتها، ففرضت عليه أحزاب سياسية ووزراء ولم يتحكم حتى في الوزارات التي حصل عليها حزبه، وهناك حديث بأنه تسلم لائحة الحكومة جاهزة، رغم أنه ينفى هذا الأمر".

    لقاء من كبار مسؤولي الأمن

    وترأس وزير الداخلية يومه الثلاثاء فاتح أغسطس 2017 بمقر الوزارة بالرباط، لقاءا مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، حضره كل من الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، والجنرال دوبريكاد مفتش القوات المساعدة (المنطقة الجنوبية)، والجنرال دوبريكاد مفتش الوقاية المدنية، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والجنرال دوبريكاد مدير المعهد الملكي للإدارة الترابية.

    وقال بيان وزارة الداخلية، أن اللقاء "يمكن من ترسيخ المكاسب وتجديرها وتجاوز التحديات المطروحة، وأساسا مرجعيا للتدابير الإجرائية التي ستنهجها وزارة الداخلية بتنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة، لتعزيز السياسات التنموية لصالح المواطنين بكل جهات المملكة وبما ينعكس إيجابا على تطلعاتهم وانشغالاتهم الحقيقية".

    واستعرض الوزير "السبل الكفيلة بتنزيل مختلف التوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي السامي، في أفق تعميق النقاش بشأنها في إطار من الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية والجماعات الترابية، واستشراف السبل الكفيلة بتعزيز عمل وزارة الداخلية والرفع من مستوى نجاعة مصالحها والارتقاء بآليات الحكامة بها على ضوء التوجيهات الملكية".

    و"تم التأكيد على مواصلة الانخراط المكثف والفعال لكل مصالح الوزارة بمختلف مستوياتها للرفع من وتيرة الإنجازات بما يمكن من تحقيق المواكبة المثلى للمشاريع التنموية والإصلاحات السياسية والمؤسسية التي تعرفها بلادنا".

    ويرى مراقبون أن لقاء وزير الداخلية مع القيادات الأمنية والولاة والعمال، وتناول الاجتماع الإشراف على متابع المشاريع التنموية، يناقض ما قام به رئيس الحكومة سعد العثماني، الذي كلف في 24 تموز/ يوليو سعيد خيرون برئاسة "آلية تتبع المشاريع التنموية".

    وكان العثماني قد كلف في 24 تموز/ يوليو الماضي، الرئيس السابق للجنة المالية بمجلس النواب، ورئيس جماعة القصر الكبير السابق سعيد خيرون، رئيسا لإدارة مهمة جديدة، أطلق عليها "آلية تتبع المشاريع التنموية".

    يذكر أن "آلية تتبع المشاريع التنموية"، هي مهمة جديدة تم إطلاقها لأول مرة بعموم تراب المملكة من طرف القطاعات الوزارية، و ذلك بهدف تتبع مدى تنفيذ المشاريع التي جرى إطلاقها وإجراء تقييمات مستمرة عليها خلال مرحلة التنفيذ.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيلاروسيا: أيقونة المعارضة البالغة 73 عاماً بين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 10:03 PM
    تسريب تسجيلات لكابتن مصر بكأس العالم مع فتاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 09:50 PM
    جريدة سعودية تهنئ إسرائيل بالعام العبري الجديد:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 09:50 PM
    مصر.. طالب يواقع زميلته وينكر نجله والنائب العام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 09:50 PM
    صحيفة إسرائيلية: "محمد" و"عمر" أكثر الأسماء شهرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 09:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]