ماذا يعني رفض العبادي دعوة الصدر لحل الحشد الشعبي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا يعني رفض العبادي دعوة الصدر لحل الحشد الشعبي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th August 2017, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا يعني رفض العبادي دعوة الصدر لحل الحشد الشعبي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لحل مليشيات الحشد الشعبي، تساؤلات عدة حول مصير العلاقة بين الرجلين اللذين يعدان الأكثر انسجاما داخل البيت الشيعي.

    ولأن دعوة الصدر، جاءت بعد أيام من زيارته إلى المملكة العربية السعودية ولقائه بولي العهد محمد بن سلمان، فقد عدتها أطراف سياسية شيعية بأنها تأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين.

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا، الجمعة، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى إكمال الإصلاح في عمل حكومته، مطالبا بدمج الحشد الشعبي في صفوف الأجهزة الأمنية.

    وطالب الصدر في كلمة وجهها لحشود من أنصاره تظاهروا في بغداد، الجمعة بدعوة منه، بدمج المنضبطين من الحشد بالقوات الأمنية، وسحب السلاح من يد الفصائل وحصره بيد الدولة.

    إقرأ أيضا: هكذا رد العبادي على دعوة الصدر لحل "الحشد الشعبي" (شاهد)


    وجوبهت دعوة الزعيم الشيعي برفض من العبادي، حيث قال الأخير، السبت، إن "الحشد الشعبي تحت قيادة المرجعية والدولة وهو للعراق ولن يحل"، مؤكدا "إصراره على مشاركة الجميع بعملية تحرير قضاء تلعفر"، في إشارة للحشد.

    جاء ذلك، خلال كلمة لرئيس الوزراء العراقي في مهرجان "فتوى النصر" الذي أقامه تشكيل "فرقة العباس القتالية" التابع للمرجعية الشيعية في النجف، ويعد أحد فصائل مليشيات الحشد الشعبي.

    تناغم في الرؤى

    من جهته، قال المحلل السياسي العراقي الدكتور أمير الساعدي في حديث لـ"عربي21" إنه "من الصعب أن تتقاطع الرؤى بين العبادي والصدر، لان هناك توجها مستقبليا بين الطرفين لعملية تعاضد قد يكون ائتلافا أو تحالفا انتخابيا في قابل الأيام".

    وأوضح الساعدي أن "العبادي أراد أن يستثمر النصر المتحقق عسكريا أمام قيادات الميدان في الحشد الشعبي، وما له من ثقل في ساحة المجتمع العراقي، حتى يضيف حضورا آخر يمكن أن يسجل في صالحه بعيدان من أن يكون ضد أو مع أحد".

    وأعرب عن اعتقاده بأن "رؤية العبادي لم تفترق كثيرا عن توجهات الصدر، ولا رؤى المرجعية، لأن فرقة العباس القتالية انفرطت بأمر المرجعية وأصبحت تحت مظلمة الجيش العراقي، وبالتالي فإن التوجهات الثلاثة متوافقة".

    إقرأ أيضا: الصدر يدعو العبادي لإخضاع "الحشد الشعبي" لسيطرة الدولة

    ونفى الساعدي أن "يكون هناك عمليات تقاطع مع العبادي، أو أن خطاب الصدر جاء بعد زيارته للسعودية، لأنه لو رجعنا إلى خطابات الصدر السابقة نرى أنها ركزت على هذه النقطة".

    واعتبر المحلل السياسي العراق بأن خطاب الصدر والعبادي شهد تناغما غير مباشر بينهما في الرؤى، وهذا ليس تقاطعا بل تأكيدا على أن كلا التوجهين في عملية تحييد الحشد الشعبي".

    ولفت الساعدي إلى أن "ما دفع العبادي لوضع الحشد الشعبي تحت مظلة القانون هو عدم قدرته على أن يسيطر على قيادات الحشد الشعبي والتي البعض منها يقاتل خارج الأراضي العراقية".

    "إخراس" الصدر

    وعلى غير المتوقع، رد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على دعوة الصدر لحل الحشد، بالقول "على رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الإسراع في صياغة قانون الحشد الشعبي من أجل إخراس الأصوات المنادية بتدميره".

    وقال النائب عن الائتلاف اسكندر وتوت، الأحد ، إن "قانون الحشد الشعبي الذي اقره البرلمان قبل أشهر عدة رسم خطوطا عريضة لعمل الحشد، إلا انه ترك الخيار لحكومة في بناء تفاصيله وفق استراتيجيها الأمنية".

    إقرأ أيضا: مقتدى الصدر يأمر أتباعه بإزالة لافتات تهاجم السعودية

    وأضاف توت في تصريح صحفي نقلته مواقع محلية، أن "على الحكومة الإسراع في صياغة قانون الحشد الشعبي من خلال إيضاح من هو قائد الحشد ونوابه وعدد الألوية في قيادة الحشد والصنوف والإجراءات الإدارية وتفاصيل المعسكرات وغيرها".

    وكان المتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي قد رد، السبت، على دعوات الصدر بالقول إن الحشد من أكثر الأجهزة الأمنية "انضباطا"، على مستوى العمليات العسكرية، والتواجد في ساحات القتال.

    وأوضح الأسدي في تصريحات صحفية، أن "سلاح الحشد هو سلاح الدولة العراقية، ودعوات سحبه غير مبررة"، مبينا أن "العبادي، تحدث بشكل واضح وصريح، بأن الحشد لن يحل، وهذا هو القول الفصل للرد على دعوات حل الحشد".

    وأشار إلى أن "الحشد الشعبي جزء من المنظومة الأمنية، وله قانون يحمي أفراده ومستقبل وجودهم"، لافتا إلى أن "تصريح الصدر عن دمج الحشد، وسحب سلاح بعض الفصائل، هو حديث شخصي وجزء من حرية التعبير".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هنية: مخططات الاحتلال بالقدس لن تنجح وهكذا يجب أن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 05:54 AM
    مسلسل "رامي"... مسلمو أمريكا بلا رتوش أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 05:54 AM
    طرائف الصور التذكارية الرسمية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 05:14 AM
    من هن أخطر المجرمات المطلوبات في أوروبا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 05:14 AM
    خبر مفبرك يشعل حرباً داخل أسرة الرئيس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 05:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]