هذا ما جرى في اتفاق هدنة شمال حمص "برعاية" روسيا ومصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هذا ما جرى في اتفاق هدنة شمال حمص "برعاية" روسيا ومصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th August 2017, 02:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هذا ما جرى في اتفاق هدنة شمال حمص "برعاية" روسيا ومصر

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن "تيار الغد السوري"؛ أنه أنجز وساطة من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة السورية وقوات النظام في ريف حمص الشمالي، وذلك برعاية مصرية وضمانة وزارة الدفاع الروسية.

    ويشمل الاتفاق الذي أعلن عنه في مؤتمر صحفي عقده رئيس التيار أحمد الجربا، في القاهرة السبت؛ كامل ريف حمص الشمالي، والذي يضم ثلاث مدن رئيسية، هي تلبيسة والرستن والحولة، إضافة إلى عشرات القرى والبلدات.

    وقال علاء العلي، ممثل "جيش التوحيد" في الخارج السوري، وأحد الموقعين على الاتفاق: "تم توجيه دعوة لنا عن طريق تيار الغد السوري في القاهرة لحضور ومناقشة الطرح الروسي فيما يخص خفض التصعيد في منطقة ريف حمص الشمالي، وبعد الاطلاع على بنود الاتفاق تم إرسال نسخة منه الى الداخل السوري لريف حمص، حيث تم مناقشتها من قبل جميع الفصائل والجهات المدنية في تلبيسة"، مشيرا إلى أنه تم تكليف لجنة "من الداخل من كافة مناطق الريف الشمالي لتقوم بالتفاوض المباشر مع الروس وبدون وسيط من الخارج".

    وأشار العلي إلى أن الموقعين على الاتفاق بريف حمص الشمالي في القاهرة هم جيش التوحيد بريف حمص الشمالي، ورئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا، كشاهد، وخالد زيني بصفته الشخصية، وعبد السلام النجيب ممثلا عن كتيبة أحفاد عمر في منطقة الدار الكبيرة، فيما وقع الروس كضامن للنظام السوري على هذا الاتفاق.

    من جهتها، قالت الإعلامية السورية مزن مرشد، عضو المكتب السياسي في تيار الغد السوري، إنه "بعد المصالحات المحبطة والتي كانت نتيجتها تهجير أهلنا قسرا من مناطقهم بما يسمى هدن الباصات الخضراء، والتي بموجبها سلم المقاتلون أسلحتهم وترك المدنيون السوريون بيوتهم وأراضيهم نحو إدلب، ما يمهد لتغيير ديموغرافي خطير في البلاد ويمهد لصراعات قادمة قد تكون أخطر من التي مضت، كان لا بد لجهة سياسية أن تأخذ زمام المبادرة بإيجاد حلول تضمن كرامة الناس وتبقيهم في أراضيهم، وترفع الحصار عنهم انطلاقا من أن مصلحة المواطنين أولى من القتل، وأولى الأولويات على طريق الحل السياسي النهائي"، كما قالت.

    وأضافت لـ"عربي21": "حتى وإن أثارت هذه الخطوات حفيظة البعض فاتخذ تيار الغد متمثلا برئيسه السيد أحمد الجربا؛ هذه الخطوة بدخوله وسيطا بين أبناء المناطق في الغوطة الشرقية وفي ريف حمص الشمالي، وبين روسيا التي وقعت الاتفاق كضامن للهدنة ومراقب لها".

    ورأت مرشد أن "اليد العليا في سوريا هي اليد الروسية، فخلال سبع سنوات لم نسمع من الأمريكان إلا الكلام، سواء في عهد أوباما أو ترامب وكانت الرسائل واضحة بإيقاف الموم والموك، والمجتمع الاوروبي كان معطلاً تماماً تجاه الأزمة السورية"، مضيفة: "الواضح الجلي اليوم أن الملف السوري بات في يد الجانب الروسي. وهو الوحيد فعلا اليوم القادر أن يكون ضامنا؛ لأنه الحاكم الفعلي لسوريا، ولأنه القادر على فرض الاتفاق على النظام وعلى الجانب الإيراني"، وفق تقديرها.

    وفي ذات السياق، قال الكاتب والباحث، ميسرة بكور؛ إنه "لا يرفض أحد وقف شلال الدماء المراق بالطائرات الروسية وصواريخها العابرة للقارات، ولا يمكن لعاقل أن يرفض مبادرة تهدف لتحجيم دور الميلشيات الطائفية الإيرانية العابرة للحدود".

    وذكر، في حديث لـ"عربي21"، أنه تواصل مع "فريق الجربا" في القاهرة، ونقل عن أحد العاملين بمكتبه قوله إن "الإخوان المسلمين وقطر والنصرة وتركيا وإيران يريدون جميعاً إفشال مبادرة وقف إطلاق النار وادخال المساعدات وتحفيف التوتر".

    وقال بكور: "حول سؤالي: هل المفاوضات التي تتحدثون عنها ستكون مع روسيا بصفتها احتلالا أم ضامنا، وكيف يقبل عاقل أن تكون روسيا ضامنا وهي من دمر سوريا وذبح أهلها، قال الموظف لي: روسيا ليست احتلالا. تركيا احتلال، وإيران أيضا احتلال، لكن روسيا تهدف لحماية الدولة السورية ومحاربة الارهاب"، وفق ما نقله بكور عن أحد العاملين مع الجربا.

    وشدد بكور على ضرورة إيجاد أكثر من ضامن في الاتفاق؛ لأنه "لا يمكن الثقة في ضمانات روسيا التي تقوم بعمليات القتل والتدمير" وهي عدو للسوريين، واتفاق الغوطة الشرقية الذي رعاه الروسيون خير شاهد على ذلك". واقترح بكور أن تكون ألمانيا ضامنة في الاتفاق، مرجعا ذلك لقدرتها للضغط على روسيا بما لديها من علاقات تجارية وسياسية وقوة في المجتمع الأوروبي".

    ورأى بكور أن ما يجري "ليس بحثا عن حل، بل هو تكتيك (روسي) يدعم استراتيجية طويلة الأمد من أجل بقاء نظام الأسد، مع استنبات أذرع لها، ومحاصرة التمدد الإيراني الذي سيصطدم معها طال الوقت أم قصر".

    وتحدث عن محاولة "إرضاء الحليف الأمريكي الذي قال علنا إنه سلم الملف السوري للروسي مع الحفاظ على مصالحهم (الأمريكيين).. 10 قواعد ومطارات، وحصتهم من سوريا البادية السورية البترولية، ودعم الانفصال أو الفيدرالية الكردية، أو التقسيم المقنع"، على حد قوله.

    يذكر أن الشرطة العسكرية الروسية، وبموجب الاتفاق، قامت بالانتشار في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل من أجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، وضمان التقيد به، حيث يشمل الاتفاق فك الحصار، وفتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تصفيات آسيا..قطر تحسم القمة على حساب عُمان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 07:40 PM
    أسرة مهندس فلسطيني معتقل في السعودية منذ شهرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 07:40 PM
    مصادر يمنية لـ"العربي الجديد": التوقيع على اتفاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 07:40 PM
    قلق تركي من زيادة الانكماش الاقتصادي بعد العقوبات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 07:40 PM
    مخاوف على ثروة النفط: تصاعد غضب الجزائريين من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 07:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]