مصادر لـ"عربي21": برنامج أمريكا بسوريا مستمر رغم إعلان ترامب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصادر لـ"عربي21": برنامج أمريكا بسوريا مستمر رغم إعلان ترامب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th August 2017, 03:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مصادر لـ"عربي21": برنامج أمريكا بسوريا مستمر رغم إعلان ترامب

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت مصادر في الجبهة الجنوبية في سوريا، لـ"عربي21"، أن غرفة الدعم المعروفة باسم "الموك" حددت نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم؛ مهلة لنهاية دعمها للفصائل السورية.

    وما يزال برنامج الدعم الأمريكي للمعارضة السورية، المقدم من وكالة المخابرات الأمريكية (السي آي إيه) ساري المفعول، رغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تموز/ يوليو الماضي؛ إيقافه "لانعدام جدوى هذا البرنامج وضخامته وخطورته"، كما قال في تغريدة له على تويتر.

    وقالت فصائل سورية في البادية الجنوبية، لـ"عربي21" إن "الدعم الذي تقدمه السي آي إيه، عن طريق غرفتي "الموك" في عمان و"الموم" في تركيا، ما يزال مستمرا حتى الآن، بما في ذلك التسليح والرواتب الشهرية، في حين اعتبر أحد المصادر أن "التوقف الذي أعلن عنه ترامب كان توقفا سياسيا وتصريحات إعلامية موجهة الى روسيا".

    وقال الناطق الإعلامي لجيش أسود الشرقية، سعد الحاج، لـ"عربي21"، إن "الدعم الذي تقدمه غرفة الموك في عمان ما زال مستمرا لنا ولقوات الشهيد أحمد عبده، ولم يتوقف أبدا، وما تزال معاركنا مستمرة، في قتال النظام وداعش معا"، وفق قوله.

    بدوره، أكد مدير الهيئة السورية للإعلام، ابراهيم الجباوي، ما ذهبت له مصادر "عربي21" بأن "دعم غرفة الموك سينتهي في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2017 ، بعد أن توعز الولايات المتحدة لدول أصدقاء سوريا بعدم تقديم الدعم والسلاح للثوار".

    وبيّن الجباوي، في حديث لـ"عربي21"، أن "برنامج المخابرات الأمريكية الذي يشرف على غرفة الموك وغرفة الموم لا يقدم السلاح للمعارضة، باستثناء صواريخ التاو، بينما تزود دول أصدقاء سوريا المنخرطة في الغرفة المعارضة بالأسلحة، ويقتصر دور الأمريكيين على الإشراف والدعم اللوجستي، وضمان عدم وصول سلاح مناف للتوجه الأمريكي ليد الثوار، وعلى رأس ذلك مضادات الطيران".

    ويرى الجباوي أن مهلة الستة أشهر لوقف دعم المعارضة "بالون اختبار أمريكي للسياسات الروسية التي تدعي انها تعمل على حل الأزمة السورية.. بالون اختبار لصمود وقف إطلاق النار في المناطق المتفق عليها مقابل عدم تزويد الثوار بالسلاح"، على حد وصفه.

    إقرأ أيضا: "الموك" تعيد رسم خارطة الفصائل في جنوب سوريا

    برنامجان أمريكيان

    وتنقسم المعارضة السورية بين برنامجين أمريكيين للتدريب والتسليح، أحدهما سري تديره "سي آي إيه"، انطلق في عام 2013 بموافقة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وبدعم من "دول أصدقاء سوريا". ولا يعترض هذا البرنامج على قتال تلك الفصائل للنظام السوري، ويقدم الدعم والتسليح من خلال غرفتي "الموك" و"الموم".

    وينضوي تحت هذا البرنامج فصائل مثل: قوات الشهيد أحمد العبدو، وجيش أسود الشرقية، والجبهة الجنوبية، وجيش الثورة.

    اما البرنامج الأمريكي الثاني في سوريا، فتديره وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) منذ عام 2015، وتشترط على الفصائل الملتحقة في هذا البرنامج قتال تنظيم الدولة فقط، وعدم الاشتباك مع النظام السوري، وتقدم غطاء جويا لهذه المعارك، حسب ما يؤكد الصحفي السوري محمد الحمصي لـ"عربي21".

    ومن الفصائل التي تتبع لبرنامج البنتاغون، حسب الحمصي، " قوات سوريا الديمقراطية، وجيش مغاوير الثورة، بينما يتفاوض جيش أحرار العشائر لدخول للبرنامج، في وقت خرج فيه لواء شهداء القريتين من برنامج البنتاغون بعد قتاله قوات النظام، إذ طلب التحالف منه تسليم أسلحته الثقيلة لمخالفته تعليمات البرنامج".

    القائد العسكري للواء شهداء القريتين طارق القاسم؛ يوضح في حديث لـ"عربي21" أسباب خروج اللواء من برنامج البنتاغون، بقوله: "اللواء أحرز تقدما في بادية ريف حمص الشرقي منتصف الشهر الماضي، ليسيطر لاحقا على منطقة غراب وجبل، مما دفع التحالف لطلب وقف المعركة ضد النظام والتنسيق لمقاتلة داعش، إلا أن اللواء قرر الاستمرار في قتال النظام وفك الارتباط مع التحالف الدولي"، كما قال.

    دعم خجول

    ويقدم برنامج "سي آي إيه" الدعم المالي والعسكري واللوجستي للمعارضة السورية، ويشمل التدريب والتسليح بأسلحة خفيفة وثقيلة، ما عدا مضادات الطيران، إلى جانب تغطية رواتب المجندين في هذه الفصائل وتوزيع طرود إغاثية.

    ويصف الخبير العسكري والاستراتيجي، العقيد حاتم الراوي، تصريحات ترامب حول وقف برنامج "سي آي إيه"؛ بـ"الانتصار السياسي لبوتين".

    وأضاف لـ"عربي21": "الإعلان عن وقف البرنامج جاء بعد لقاء ترامب مع الرئيس الروسي، لكنه إعلان لا يقدم ولا يؤخر على الأرض؛ كون الدعم الأمريكي المقدم دعم خجول، وما زالت فصائل سورية معارضة تتلقى الدعم والسلاح والتدريب، أما على الصعيد السياسي فهو يشكل انتصارا لبوتين"، وفق تقديره.

    وقالت مصادر عسكرية وسياسية في الجبهة الجنوبية السورية لـ"عربي21" إن "برنامج الدعم قد يعود بشكل مختلف وأقوى في حال أخل الطرف الروسي والمليشيات الطائفية باتفاقيات وقف إطلاق النار"، بينما أعلنت فصائل منفردة، كلواء شهداء القريتين، قتال النظام بعيدا عن أي تمويل ودعم خارجي.

    إقرأ أيضا: الرابح والخاسر باتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وجهة نظر: حيرة الأوروبيين في التعامل مع ملف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:23 PM
    رضوى.. معتقلة جديدة في مصر تعيد فتح النقاش حول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:23 PM
    معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم يوماً تعريفياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:23 PM
    قطر: فريق خبراء الأمم المتحدة يدعو لإلغاء قوانين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:23 PM
    تشييع جثمان "أبو فخر" بلبنان وتواصل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]