ما سر "النشاط" المصري غير المسبوق في الملف السوري؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما سر "النشاط" المصري غير المسبوق في الملف السوري؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th August 2017, 06:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما سر "النشاط" المصري غير المسبوق في الملف السوري؟

    أنا : المستشار الصحفى





    يثير تصاعد الدور المصري في سوريا بشكل كبير في الفترة الأخيرة تساؤلات عديدة حول الأسباب التي دفعت قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى الانخراط في الأزمة السورية، بعد سنوات من الإحجام عن هذه الخطوة.

    وأعلنت روسيا يوم الخميس الماضي التوصل إلى اتفاق في القاهرة، حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في سوريا شمال مدينة حمص.

    وكانت القاهرة قد استضافت محادثات في 31 تموز/ يوليو الماضي بين ممثلي لوزارة الدفاع الروسية وفصائل من المعارضة السورية، منها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام، علاوة على وفد رسمي يمثل النظام السوري، وتم التوصل إلى اتفاق لخفض التصعيد شمال حمص، بضمانة مصر وروسيا. وقبل ذلك بأقل من أسبوعين تم التوصل لاتفاق مماثل لهدنة في الغوطة الشرقية.

    البحث عن دور

    وخلال السنوات الأربع الماضية لم يعرف لمصر دور مؤثر في الأزمة السورية، حتى أن القاهرة غابت عن الاجتماعات الدورية التي تعقدها القوى الدولية والإقليمية حول هذا القضية.

    من جانبه، قال الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، محمد شوقي، إن تنامي الدور المصري في سوريا يرجع في الأساس إلى "حرص النظام على تقديم نفسه للعالم باعتباره المحارب الأول للاٍرهاب في المنطقة، ومحاولة لعب دور في المنطقة خاصة في مواجهة تنظيم داعش في وقت تتنافس فيه الإمارات والسعودية على قيادة المنطقة".

    وأضاف شوقي، لـ"عربي21" أن السيسي يستغل الحرب على الإرهاب للتدخل في الشأن السوري ودعم نظام بشار الأسد "الذي يحارب داعش"، مشيرا إلى أن هناك دوافع عسكرية أيضا للتعاون بين النظامين المصري والسوري، "حيث يرى السيسي أن الجيش السوري والجيش العراقي وقوات حفتر في ليبيا هي القوات العسكرية المنظمة في المنطقة التي يمكن بسهولة التعاون معها".

    ولم يكن النظام المصري راغبا في القيام بأي دور حقيقي في الأزمة السورية على مدار السنوات الماضية، حيث اكتفى بمراقبة الأوضاع فقط، لكن انعكاس الأزمة السورية على الأمن القومي لمصر وخاصة الأوضاع في سيناء، بحسب خبراء عسكريين وأمنيين، دفع النظام إلى الانخراط أكثر فيما يجري في سوريا.

    وأوضح شوقي أن مصر تتحرك في سوريا بموجب تفاهم وتعاون وتنسيق مع كل من السعودية والإمارات، ما يعني أنها تتحرك ضمن التحالف الرباعي الصاعد وليست بطريقة منفردة كما يتصور البعض، خاصة مع بحث روسيا والولايات المتحدة عن لاعب إقليمي يصلح لدور الوسيط.

    دعما للأسد

    ويرى مراقبون أن النظام السوري "يرتاح" للدور المصري بسبب مساندة السيسي له، والتي وصلت إلى حد دعمه بالسلاح والخبراء، بحسب تقارير صحفية.

    وأعلن السيسي في أكثر من مناسبة أن مصر تدعم الحفاظ على الأراضي السورية موحدة، وترى أن إسقاط النظام السوري بالقوة سيؤدي إلى تقسيم سوريا وسقوط جيشها، وانتشار الجماعات الإرهابية بالمنطقة.

    من جهته، قال الباحث السياسي عمرو هاشم ربيع إن مصر أصبحت تهتم بالتدخل في الأزمة السورية لأن النظام الحالي يميل أكثر لتأييد بشار الأسد ومن ورائه روسيا، مشيرا إلى أن النظام يعتبر أن سوريا هي حائط الصد الأمامي للأمن القومي المصري.

    وأضاف ربيع لـ"عربي21"، أن المخابرات المصرية تلعب أدوار عديدة في سوريا لخلق توازن في المنطقة، لافتا إلى أن خلفية السيسي العسكرية تجعله يدرك أهمية سوريا بالنسبة لمصر، ومن أجل ذلك يقدم الدعم السياسي لنظام الأسد ويعقد اتفاقات بين أطراف النزاع.

    تهميش تركيا

    ويرى مراقبون أن نجاح الوساطة المصرية في التوصل لوقف إطلاق النار في عدد من المناطق السورية؛ يعد مؤشرا جديدا على تقلص الدور التركي في سوريا لصالح تزايد الدور المصري هناك.

    وفي هذا السياق، قال أستاذ العلوم السياسية جمال يوسف، لقناة "صدى البلد" الأحد، إن روسيا هي التي اقترحت بأن تكون مصر راعيا لاتفاق وقف إطلاق النار بديلا عن تركيا، مطالبا مصر بأن تتمسك بهذه الفرصة وأن تسعى لتصبح طرفا رئيسا في اجتماعات "أستانا" التي ترعاها روسيا لحل الأزمة السورية.

    ورحب معارضون سوريون بالدور المصري الجديد، حيث أعلن ممثل "منصة القاهرة" للمعارضة السورية في مفاوضات جنيف، فراس الخالدي، أن رعاية مصر لاتفاق الغوطة الشرقية وحمص؛ "كان أمرا طبيعيا لعدم وجود خصومة بين مصر وأي من أطراف الأزمة، بالإضافة إلى علاقة الثقة المتبادلة بين مصر وبين روسيا"، وفق قوله.

    كما أعلن رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، في مؤتمر صحفي بالقاهرة السبت، أن الفترة الراهنة ستشهد مزيدا من اتفاقات وقف إطلاق النار برعاية مصرية وضمانات روسية، متحدثا عن ترحيب الفصائل بوجود قوات مصرية على خطوط التماس إذا قررت مصر ذلك.

    وحول وجود تنافس بين الدور المصري ونظيره التركي، قال الجربا إن مصر لها دور وتركيا لها دور آخر، مشددا على أن الوساطة المصرية ليست ضد أي طرف إقليمي أو دولي، رغم حديث عن "فشل" اجتماعات أستانة التي تشارك فيها تركيا.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رفض سعودي واسع لتطبيع ناشط مع اسرائيل ودعوات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd July 2019 12:40 AM
    هكذا ظهر ملك الأردن خلال زيارته أقدم مساجد عمّان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd July 2019 12:40 AM
    إعلانات "الحق" المموّلة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd July 2019 12:40 AM
    عندما يحتفي نتنياهو بثورة يوليو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd July 2019 12:40 AM
    لعبة الحرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd July 2019 12:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]