ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر

    تاريخ مصر

    ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2008, 07:13 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959

    أنا : د. يحي الشاعر




    ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959

    ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959

    ومرة أخري ... يقف جمال عبدالناصر أمام الشعب ... ليقدم لهم التقرير السنوي ... ويتكلم عن "النجاح" .. وعن "فشل" بعض الخطوات وأسباب ذلك ..

    إنها الواقعية التي كان يجاهد من أجل نقل الشعب إليها ... ووضعهم في إطارها ، حتي يعرفوا ما يتم ... من أجلهم .... بالقرب منهم .. وبعيدا عنهم ..

    الشعور ... بالوطن ... وأهمية مايحدث فيه ...

    النشاطات ... النتائج ... الأحباطات ... و الأهم من ذلك ... الأنجازات وتطورات المشاريع

    كان يضع الشعب في الصورة ... بشكل ملخص ... وكانت الخطبة السنوية لعيد النصر ... فرصة لتلتقي القلوب والأفكار ... وليعلن للعالم أجمع ... ما يحدث علي أرض الوطن

    السطور التالية ، من خطبة جمال عبدالناصر أمام الشعب البورسعيدي في عيد النصر يوم 23 ديسمبر 1959


    د. يحي الشاعر


    اقتباس
    ولقد قلت لكم - أيها الإخوة المواطنون - من هذا المكان فى العام الماضى: إننى كلفت البغدادى بعمل خطة لتنمية الدخل القومى وعمل مشروع للسنوات الخمس، واليوم - أيها الإخوة المواطنون - إننا نضع هذه الخطة موضع التنفيذ.. نضعها موضع الدراسة لنضاعف الدخل القومى فى وطننا وفى بلدنا فى عشر سنوات.

    هذا هو واجب وكفاح على نفوسنا، وإن هذا - أيها الإخوة المواطنون - هو الواجب الكبير الذى به نستطيع أن ندعم هذا الاستقلال وندعم هذه الحرية، وسنتمكن - بعون الله وبإذن الله - أن نضاعف الدخل القومى فى عشر سنين، ثم بعد هذا نضاعفه مرة أخرى فى ٥ سنوات.

    ولقد كان - أيها الإخوة المواطنون - من الممكن أن يخرج منا من يقول: لماذا فرض علينا - نحن فى هذا الجيل - أن نقوم بهذه الأعباء.. أعباء الاستقلال، وأعباء تثبيت الاستقلال، وأعباء تأميم القنال، وأعباء الدفاع عن القنال، وأعباء رفع راية القومية العربية، والدفاع عن راية القومية العربية وفكرتها؟ ثم أيضاً علينا أن نقوم بأعباء البناء، وأعباء مضاعفة الدخل فى عشر سنوات؟ وممكن أن يخرج منا من يقول: لماذا يتحمل هذا الجيل وحده هذه الأعباء الجسام؟


    اقتباس
    أيها الإخوة:

    إننى أقول لكم: إن معركتنا هى مضاعفة الدخل القومى فى ١٠ سنين، وإننا سنعبئ كل طاقاتنا من أجل هذا، ولكن إننا نسير فى وسط قد يخاف هذه الطفرة. هناك من يقولون: إن مضاعفة الدخل فى ١٠ سنوات قد يؤثر علينا، طبعاً بعض الفنيين يمكن يقولوا هذا الكلام، ولكنا يجب أن نكون على الطريق الثورى فى ثورتنا الاجتماعية، كما سرنا على الطريق الثورى فى ثورتنا السياسية، وإلا لن نستطيع أن نضع الثورة الاجتماعية موضع التنفيذ.

    إننا - أيها الإخوة المواطنون - نستمع إلى كل ما يقال؛ فمثلاً فى اجتماعنا فى مجلس الوزراء فى الجلسات الماضية استعرضنا كل ما قيل وكل ما يقال عن التصنيع وبرنامج التصنيع فى السنين الخمس الماضية، طبعاً استعرضنا كل ما قيل عن حسن نية مش اللى قيل عن سوء نية. كلنا نعلم أن برنامج السنوات الخمس الأول للصناعة - الذى أعلن فى نوفمبر سنة ٥٧ - يتكلف ٣٠٤ مليون جنيه، ثم أعلنا ان احنا سننفذ هذا البرنامج فى ٣ سنوات بدل ٥ سنوات. ومن نوفمبر ٥٧ لغاية دلوقت تعاقدنا على مصانع قيمتها ٢٢٥ مليون جنيه، من مجموع قيمة الخمس سنوات ٣٠٤ مليون جنيه، والباقى - اللى هو ٧٩ مليون جنيه - بصدد التعاقد؛ يعنى استطعنا فى سنتين ان احنا نحقق الجزء الأكبر، ولكن هل ظهر أثر هذا البرنامج الآن؟ أى مصنع بنتعاقد عليه بيحتاج لوقت للتعاقد، ثم يحتاج إلى وقت لتوريد الآلات، ثم يحتاج بعد توريد الآلات إلى الإنشاء؛ ولذلك أثر مشروع الخمس سنوات - اللى تعاقدنا بـ ٢٢٥ مليون جنيه على مصانع من هذا البرنامج - لم يظهر حتى الآن، ولكنه حيظهر فى سنة ٦٠ و٦١ و٦٢ و٦٣.

    طبعاً حصلت بعض الأخطاء ولكن أخطاء صغيرة، أى بلد بتدخل على الصناعة بطفرة تجد هذه الأخطاء؛ مثلاً بدأ المتشككون وبدأ الخوافين وبدأ الناس اللى بيقولوا إن السرعة فى الصناعة قد تضر فى البلد، بياخدوا أى خطأ أو تباطؤ فى أى عملية من العمليات ليبنوا عليها نظريات وليبنوا عليها آثار كبيرة.

    مثلاً مصنع الحديد والصلب.. احنا ماكانش عندنا مصنع حديد وصلب، وفى يوم وليلة بقى عندنا مصنع حديد وصلب من أحدث المصانع فى العالم، ولكنا بعد أن أقمنا هذا المصنع مش ممكن واحد أبداً يطلب ان المصنع اللى عندى بيشتغل فى يوم وليلة زى المصنع اللى موجود فى ألمانيا بقى له ١٠٠ سنة، لازم أحتاج ٣ أشهر.. أو أحتاج ٦ أشهر أو أحتاج إلى سنة لغاية ما أدرب العمال. حيطلع عندى يمكن الإنتاج فيه أخطاء، ثم لغاية بعد كده أطلع الإنتاج السليم. ولكن الحقيقة الموجودة ان عندنا مصانع حديد وصلب، وعندنا عمال وطنيين بيشتغلوا فى الحديد والصلب، فيه بعض الأخطاء، ولكن مافيش مصنع حديد وصلب فى الدنيا فى بداية صناعة الحديد والصلب خرج بدون ما يجد هذه الأخطاء. وحينما درسنا هذا الأمر فى مجلس الوزراء وجدنا ان كل هذه الأخطاء ممكن انها تتصلح فى شهرين أو ٣ أو ٤، واننا نستطيع ان احنا نستعين بخبرة الأجانب؛ علشان نكون على درجة عالية من المهارة الفنية.

    بييجوا طبعاً المتشككين والخوافين بياخدوا هذا المثل، وبيقولوا: إن مصنع الحديد والصلب اتعمل فرنين؛ فرن منهم اشتغل والفرن الثانى لسه ما اشتغلش، ودا يدل على ان العملية غير ناجحة! مطلقاً.. احنا مثلاً مأجلين الفرن التانى، عايزين نبتدى على أساس سليم، نبتدى بعد ما نطور العمال. حصلت بعض الأخطاء، حصل بعض التأخير، ولكن حيبقى عندنا أو عندنا النهارده صناعة حديد وصلب، فى خلال ٤ أشهر حتكون فيه صناعة حديد وصلب كاملة متكاملة، ولا يمكن أبداً أن نستمع إلى الشبهات.

    سمعنا فى الهامسين بيقولوا: إن فيه بعض الناس الرسميين بيتكلموا على موضوع الصناعة، وإن موضوع الصناعة مش ماشى، وإن فيه مواضيع صناعية ومصانع ما مشيتش، والموضوع يعنى فيه بعض أخطاء. ناقشنا هذا - نقلاً عن الروايات - وبحثنا هذا فى مجلس الوزراء فى الجلسات اللى فاتت، وقلنا: إن الناس بيقولوا بره هذا الكلام، وطبعاً اللى بيحاول يقول بيحاول يستند؛ يقول حد قال من المسئولين علشان يدى كلامه معنى. طلع طبعاً فى مجلس الوزراء ان دا كلام فارغ؛ مافيش حد من المسئولين قال كلام أبداً بهذا الشكل.

    طبعاً كلنا أما بنناقش بنحاول نوفر، بنحاول نكون أسرع، بنحاول نتأكد من الأرقام، ولكن وجدنا ان احنا نفذنا من مشروع السنوات الخمس الأول ٢٢٥ مليون جنيه من ٣٠٤ مليون جنيه، وحننفذ الباقى - اللى هو ٧٩ مليون جنيه - قبل يوليو - اللى هو بداية مشروع الخمس سنوات التانية - وإن نتايج مشروع الخمس سنوات لسه ما ظهرتش؛ لأن المصانع بتحتاج إلى وقت للتوريد والبناء، حتظهر فى سنة ٦٠ و٦١ و٦٢. ورغم هذا.. رغم ان مشروع الخمس سنوات دا لم تظهر نتائجه للآن، فإن الإنتاج الصناعى منذ قامت الثورة - يعنى من أول ٥٣ إلى أخر ٥٨ - زاد ٧٠%، الإنتاج الصناعى والإنتاج فى الكهربا ٧٠% بدون ظهور نتيجة العمل فى مشروع الخمس سنوات الأول.

    وبعدين احنا كناس مبتدئين لا يمكن أن نسمع إلى الهامسين؛ لأن الهامسين بيحاولوا أن يؤثروا علينا، والخوافين بيحاولوا أن يؤثروا علينا، ولكنا يجب أن نسير بطريق ثورى. وأما قلنا: حنعمل مشروع الخمس سنوات فى سنتين عملنا مشروع الخمس سنوات فى سنتين، وكان علينا حصار اقتصادى، وكان علينا تهديد. والنهارده بنقول: حنضاعف الدخل القومى فى ١٠ سنوات، بإذن الله حنضاعف الدخل القومى فى ١٠ سنين، وحنحقق هذه الثورة الاجتماعية.

    احنا الآن ندرس خطة الـ ٥ سنوات حتى تنتهى لتنفذ ابتداء من يوليه القادم؛ من أجل مضاعفة الدخل القومى فى ١٠ سنوات، ومن أجل أن يكون عندنا زراعة سليمة وصناعة سليمة. برنامج الخمس سنوات التانى الصناعى حيتكلف ٤٢٣ مليون جنيه تقريباً، برنامج التطور الزراعى فى الخمس سنوات حيتكلف ٤٥٠ مليون جنيه تقريباً؛ حنصلح حوالى ٤٨٠ ألف فدان، بالإضافة إلى ٣٠٠ ألف فدان فى الوادى الجديد، قبل ٦٤.. قبل السد العالى. حنوزع هذه الأرض على الفلاحين، حنعمل لكل فلاح بيت وحنديه ١٠ فدادين، وندى له جاموسة؛ بنغير بلدنا، بنغير مجتمعنا لأن قوة بلدنا حتكون بمجموع أبناء بلدنا.

    هذه هى خطتنا الجديدة التى سنعمل من أجلها، ودا كفاحنا الجديد اللى باقول لكم عليه؛ ان احنا زى ما انتصرنا فى معركة الحرية وفى معركة الاستقلال، إننا نستطيع - بعون الله - أن نسير فى معركة البناء.


    اقتباس
    أيها الإخوة المواطنون:

    نبدأ النهارده عام جديد، ونبدأ أيضاً عهد جديد - عهد التخطيط - وأمامنا احتمالات التفاؤل واحتمالات الأمل، الاتحاد القومى يجرى تكوينه، والشعب بيتحد وينبذ الفرقة والحزبية، ويكشف الشيوعيين العملاء وأعوان الاستعمار. الشعب النهارده عنده وعى كامل، بيسمع الإذاعات المعادية السرية والقاسمية والصهيونية، إلى آخر هذه الإذاعات، وبيأخذ منها الدروس والعبر.

    السد العالى اللى حاربنا من أجله، واللى قدمتم من أجله الضحايا والدماء سيبدأ العمل فيه بعد أسبوعين.

    برنامج التصنيع بيبدأ يؤتى ثماره فى سنة ٦٠.

    الخطة بيبدأ إتمامها على يوليو القادم، أو قبل يوليو القادم.

    مجلس الأمة فى سبيله إلى التكوين.

    الأرض البور بتتصلح النهارده وتعطى للفلاحين المعدمين.

    القنال بنوسعها لمصلحتنا ولمن حولنا وللعالم.

    القروض بناخدها من كل الدول اللى بتديها لنا بدون شروط؛ خدنا قروض من البنك الدولى - اللى هو منظمة تبع الأمم المتحدة - وخدنا من روسيا، ومن ألمانيا، ومن اليابان، وأى دولة بتدينا قروض بنأخذ شاكرين لأن هذه القروض بتساعدنا فى نهضتنا الاجتماعية.

    ثقتنا بأنفسنا - والحمد لله - كاملة، وثقتنا بالله وثقتنا بالوطن - والحمد لله - كاملة، وعندنا تجارب يعنى تجعل هذه الثقة قوية. ثقتنا بالقومية العربية رغم اللى بيعملوه مش حنزهق.. مش حنكفر بالقومية العربية، هم عايزينا نكفر بالقومية العربية، لن نكفر بالقومية العربية.

     

    الموضوع الأصلي : ما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : د. يحي الشاعر

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو الليثى شهود على العصر د. يحي الشاعر 2 179 6th July 2019 12:29 PM
    أنباء "محاولة الانقلاب" في السودان شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 229 13th June 2019 09:36 AM
    أمريكا حذرت مواطنيها في مصر قبل ساعات من هجوم... حرب الفساد د. يحي الشاعر 0 236 7th June 2019 03:39 PM
    Pompeo delivers unfiltered view of Trump’s Middle... فلسطين أرض الرباط د. يحي الشاعر 1 217 3rd June 2019 05:34 PM
    كل سنة وإنتم طيبين ... وعيد سعيد عليكم وعلينا... موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات د. يحي الشاعر 2 166 3rd June 2019 05:04 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    عبدالناصر وما تم تحقيقه علي المجال الأقتصادي في مصر من 1958 - 1959 د. يحي الشاعر شهود على العصر 2 10th June 2013 06:47 PM
    حـــال الأمــة الأقتصادى -1 د. يحي الشاعر شهود على العصر 1 18th January 2010 08:10 PM
    كلمة الرئيس جمال عبد الناصر فى بورسعيد بمناسبة عيد النصر 23 ديسمبر 1959 د. يحي الشاعر المكتبة الصوتية والأفلام 0 15th August 2008 08:33 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]