قلق بين الإسرائيليين لإدمان أولادهم "القرص العجيب".. ما هو؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Paula)
    فلنودع مرض السكر بالحبة السحرية
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : M_KHALIL)
    فيه حاجة غلط!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Matrix)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قلق بين الإسرائيليين لإدمان أولادهم "القرص العجيب".. ما هو؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th August 2017, 01:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قلق بين الإسرائيليين لإدمان أولادهم "القرص العجيب".. ما هو؟

    أنا : المستشار الصحفى







    "مأساة"، هي المصطلح الذي اعتمده الإعلام الإسرائيلي للحديث عن الزيادة الكبيرة التي طرأت على استخدام الإسرائيليين لدواء "ريتالين"، وهو العلاج المخصص للذين يعانون من متلازمة اضطراب نقص الانتباه والتركيز، وزيادة الحركة.

    وكشف موقع "المصدر" الإسرائيلي، عن تسجيل نحو "مليون وصفة طبية للريتالين في إسرائيل في سنة واحدة"، موضحا أنه لا توجد اليوم أي نشرة أخبار أو صحيفة كبيرة في إسرائيل لا تتحدث عن هذه الحالة التي قد تصبح "مأساة في إسرائيل".

    ويأتي الكشف عن حجم الظاهرة مع بداية العام الدراسي الجديد، ليطرح السؤال المهم: "كيف طرأت زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة على عدد الوصفات الطبية للريتالين للأولاد والبالغين؟".

    ولفت الموقع إلى أن "طلابا كثيرين يطلبون وصفة طبية لهذا الدواء من أطباء العائلة حفاظا على تركيزهم في الصف، في حين يستهلك الطلاب الجامعيون "القرص العجيب" للنجاح في اجتياز فترة الامتحانات، كما يتناوله البالغون حفاظا على تركيزهم في الأداء اليومي".

    ويعدّ "ريتالين" أو كما يطلق عليه "القرص العجيب"، دواء منشطا للجهاز العصبي، ويساعد على علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ويحتاج لصرفه اجتياز فحص تشخيص نفسي.

    تضاعف العدد

    ويتعرض المتعاطين لهذا الدواء لأعراض جانبية منها نقص الشهية، صداع، أرق، عدم هدوء، رجفان، وعصبية، في حين يزعم معارضو تناول الدواء، أن استخدام هذه الأدوية كالريتالين لفترة طويلة قد يؤدي إلى الإدمان، لكن المؤدين له يؤكدون أنه "يعالج الذين يعانون من متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط كثيرا، وله تأثير كبير"، وفق موقع "المصدر" الإسرائيلي.

    وأشار إلى أن نسبة الوصفات التي يتم إصدارها في "إسرائيل" والخاصة بالذكور تصل نحو 64 في المئة، مؤكدا أنه طرأت زيادة ملحوظة في عدد الوصفات الطبية التي تحصل عليها الإناث في المجتمع الإسرائيلي.

    وبحسب أبحاث إسرائيلية أجريت في السنتين الماضيتين، فقد طرأت في العقود الأخيرة زيادة مقلقة على عدد الأطفال والشبان في العالم الغربي الذين شُخصوا بأنهم يعانون من نقص الانتباه وفرط النشاط.

    وتضاعف عدد الأطفال الإسرائيليين الذين شُخصوا بالمرض ذاته في أقل من عقد، وبلغت نسبتهم عام 2005، نحو 6.8 في المئة، بينما وصلت بينما في 2014 لنحو 14.4 في المئة، ما أدى إلى زيادة استخدام الأطفال لتلك الأدوية (الريتالين) التي زاد استيرادها بين عامي 2007 و 2013 لأكثر من 300 في المئة.

    وللوقف على خطورة التعامل مع الحالات التي تعاني من المرض سابق الذكر، شدد أستاذ علم الأدوية في كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة، الدكتور جهاد حمد، على أهمية "التشخيص الجيد والدقيق للحالات التي تعاني من الحركة الزائدة المصاحبة بنقص التركيز"، محذرا في الوقت ذاته من "المبالغة في التشخيص، وهي حالة توجد بكثرة في إسرائيل وأمريكا".

    أمراض الدماغ

    وأوضح في حديثه الخاص لـ"عربي21"، أن "الحالات المرضية التي تعاني من المرض سابق الذكر، تعاني من خلل في كيمياء المخ وتحتاج للعلاج سواء كان دواء كيمائي أو سلوكي نفسي وهو الأهم".

    وأشار حمد وهو نائب عميد كلية الطب في الجامعة، إلى أن "المشكلة في أمريكا وإسرائيل، أن هناك اهتماما كبيرا بنجاح الطالب في دراسته، بالتالي مع كل حركة زائدة يحملون الطفل للطبيب الذي يبالغ أحيانا في التشخيص فيكتب للطفل هذا الدواء، وفي بعض الأحيان يكون الطفل بحاجة للعلاج السلوكي".

    ونوّه أستاذ علم الأدوية إلى أن "الطبيب البارع، هو من يتعامل مع أمراض الدماغ بدقة متناهية؛ لأن أي زيادة أو نقض ستتسبب بمشكلة"، موضحا أن "المركبات التي تتحكم في عملية التركيز والمزاج، وهي ترتبط بمعيار دقيق جدا في أداء عملها؛ فأحيانا قد تنقص وتزداد لأسباب داخلية أو خارجية عند استخدام الأدوية العلاجية أو تعاطي المخدرات".

    وأكد حمد أن "الطبيب خلال مرحلة علاجه لمن يعاني من نقص أو زيادة تلك المواد، يحاول أن يصل بالمريض للنقطة شبه الطبيعية، لأن الوصول للنقطة الطبيعة شبه مستحيل، في الوقت الذي يوجد أكثر من 50 ناقلا عصبيا في الدماغ محكومة بشبكة متناهية التعقيد، فأي زيادة أو نقص في تلك النواقل يتسبب باعتلال في تلك الشبكة".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقارب في الأرقام بين الهلال وأوراوا الياباني قبل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    شاهد.. روبوت يساعد الأطفال المرضى على حضور فصولهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    بعد جدل "احتجازه".. الحريري يصل فرنسا برفقة زوجته... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    شاهد.. قد نعيش في المستقبل على هذا الكوكب الذي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    الرئاسة اللبنانية: الحريري اتصل بعون وأخبره... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]