إندبندنت: لماذا ستغضب عودة علاقات قطر مع إيران السعودية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Paula)
    فلنودع مرض السكر بالحبة السحرية
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : M_KHALIL)
    فيه حاجة غلط!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Matrix)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إندبندنت: لماذا ستغضب عودة علاقات قطر مع إيران السعودية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th August 2017, 03:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إندبندنت: لماذا ستغضب عودة علاقات قطر مع إيران السعودية؟

    أنا : المستشار الصحفى







    كتب المحرر الدبلوماسي في صحيفة "إندبندنت" كيم سينغوبتا عن قرار دولة قطر إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، قائلا إن قرارا كهذا سيغضب المملكة العربية السعودية.

    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن العلاقات الودية بين الدوحة وطهران كانت أحد الأسباب التي أدت بالرياض إلى قيادة تحالف لمحاصرة قطر.

    ويقول سينغوبتا إن "الإعلان عن إعادة العلاقات مع إيران هو إشارة إلى استمرار المواجهة بين الدول الخليجية، التي ستكمل شهرها الثالث، ولا يوجد ما يشير إلى نهايتها، بل هناك تصعيد مستمر، وسيغضب السعوديون، الذين يفرضون مع ثلاث دول أخرى حصارا جويا وبريا وبحريا على قطر؛ بسبب ما تقول إنه دعم الدولة الصغيرة للإرهاب، وعلاقتها مع الجمهورية الإسلامية".

    وتلفت الصحيفة إلى أن السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر تطالب قطر بتنفيذ سلسلة مطالب، مشيرة إلى أن التحالف السعودي كان على ما يبدو واثقا من نفسه بأن الجارة قطر ستذعن سريعا للمطالب، ليكتشف لاحقا أنه أساء في التقدير.

    ويذكر التقرير أن الرياض والدول المتحالفة معها اتهمت قطر بعدد من الاتهامات، التي تتراوح من دعم التطرف إلى التحريض عليه، مستدركا بأن السبب الرئيسي كان علاقات الدوحة الودية مع الجمهورية الإسلامية، وهي المنافس اللدود للسعودية.

    ويفيد الكاتب بأن هناك أدلة على جرأة سعودية للتحرك ضد الدولة الصغيرة، بسبب التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران أثناء زيارته للسعودية في أيار/ مايو.

    وتعلق الصحيفة قائلة: "ما بدا للسعوديين أنه موقع قوة أصبح بشكل متزايد حالة ضعف، فالرئيس ترامب، الذي أصبح معروفا بتصرفاته المتناقضة، أتبع بيانه المهدد لقطر ببيان تصالحي، بالإضافة إلى أن كلا من وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس أظهرا دعما للموقف القطري، وأكدا أنها حليف رئيسي مهم، وأن العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط تدار منها، واعترفت الدوحة بأنها تضررت اقتصاديا من الحصار الذي تقوده السعودية، لكنها أشارت إلى أن لديها ما يكفي من الثروة لتواجهه".

    وينوه التقرير إلى أنه بالنسبة لطهران، فإن ردها الأولي كان الدعوة الحذرة للتصالح، إلا أنها استفادت سريعا من هذا التحرك، وفتحت أجواءها للطيران القطري، بعد أن أغلق التحالف السعودي الأجواء، مشيرا إلى أن تركيا، التي تعد نفسها قائدة للعالم السني مع السعودية، قامت بإرسال المواد الغذائية، وعززت من قواتها المرابطة في قطر.

    ويقول سينغوبتا: "لو توقعت السعودية أن التحرك ضد قطر سيكون إشارة تحذيرية لكل من الكويت وعُمان، اللتين تحتفظان بعلاقات جوار جيدة مع إيران، لكنها اكتشفت سريعا أنها فشلت، وفي الوقت ذاته فإن آمال ترامب لعزل إيران لم تتحقق، وشاركت أكثر من 100 دولة في حفل تنصيب الرئيس حسن روحاني، الذي انتخب لولاية ثانية، بينها الصين وروسيا والهند والدول الأوروبية كلها تقريبا، وقاد الوفد القطري الأمير نفسه، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

    وتبين الصحيفة أن السعوديين يطالبون بضرورة أن يقدم القطريون تنازلات قبل حل الوضع، لافتة إلى أن السعودية فتحت الحدود لتسهيل سفر الحجاج القطريين، وهي خطوة رفضتها الدوحة، واصفة إياها بأنها "ذات دوافع سياسية"، خاصة أن التنازلات بشأن الحج جاءت بعد محادثات أجراها الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أحد أبناء العائلة الحاكمة في قطر، الذي يقوم السعوديون بتسويقه على أنه بديل عن الأمير الحالي، إلا أن الشيخ، الذي أطيح بشقيقه من السلطة عام 1972، يعد شخصية هامشية.

    وتختم "إندبندنت" تقريرها بالقول إن "مغازلة ابن علي آل ثاني دليل على قلق السعودية من أنها لم تستطع دفع الدوحة للإذعان لمطالبها، ومن غير المحتمل أن يرمش القطريون أولا في هذه المواجهة".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقارب في الأرقام بين الهلال وأوراوا الياباني قبل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    شاهد.. روبوت يساعد الأطفال المرضى على حضور فصولهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    بعد جدل "احتجازه".. الحريري يصل فرنسا برفقة زوجته... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    شاهد.. قد نعيش في المستقبل على هذا الكوكب الذي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM
    الرئاسة اللبنانية: الحريري اتصل بعون وأخبره... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2017 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]