هل يبني السيسي جدارا حول عاصمته الجديدة لحمايتها من ثورة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يبني السيسي جدارا حول عاصمته الجديدة لحمايتها من ثورة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st September 2017, 03:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل يبني السيسي جدارا حول عاصمته الجديدة لحمايتها من ثورة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية صورا تظهر بناء النظام المصري جدارا خرسانيا مرتفعا يحيط بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تبعد عن القاهرة بنحو 60 كيلو متر في الصحراء الشرقية على طريق السويس.

    وقال معارضون للنظام إن فكرة بناء سور بارتفاع 7 أمتار، تشبه الجدار العازل الذي أقامه الاحتلال الإسرائيلي حول مدن الضفة الغربية ليحمي مستوطناته من هجمات المقاومة الفلسطينية، أو المنطقة الخضراء المعزولة التي أقامها الاحتلال الأمريكي في قلب العاصمة العراقية بغداد لحماية السفارة الأمريكية والمنشآت الحيوية هناك.

    ورأى مراقبون أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لجأ لبناء أسوار العاصمة الإدارية لحمايتها من الشعب الذي يتزايد سخطه على النظام يوما بعد يوم بسبب قراراته الاجتماعية والاقتصادية التي زادت من مساحة الفقر وباتت تنذر بثورة شعبية عنيفة يمكن انفجارها في أي وقت.

    جدار عازل لمستوطنة العاصمة الإدارية الجديدة

    وأثارت هذه الصور انتقادات حادة، حيث قال نشطاء إن الغرض من تشييد هذه الأسوار هو حماية قيادات النظام والطبقة العليا المترفة من أي ثورة شعبية بحيث يصبح الوصول إلى هذه المنطقة المعزولة شبه مستحيل.

    وعلق القيادي اليساري كمال خليل، عبر "فيس بوك" متسائلا: "كم تبلغ تكلفة الجدار العازل لمستوطنة العاصمة الإدارية الجديدة؟ وما الجدوى من بنائه؟ ولمصلحة من يجري الإنفاق على سور ضخم يمتد بطول أكثر من 100 كيلومتر وبارتفاع 7 أمتار؟ مليارات أخرى ستضيع هباء كما ضاعت غيرها من دون عائد، بينما الفقر والمجاعة تطحن الملايين".

    أما الرئيس السابق للحزب المصري الديمقراطي محمد أبو الغار، فقال: "أمر غريب أن تكون هناك دولة ظروفها الاقتصادية غاية في الصعوبة وتذهب لبناء مبان أخرى، فهل هذه هي الطريقة الأمثل لاستثمار فلوس المصريين؟!

    غير معقول

    وفي مقابل عاصفة الانتقادات، رد مؤيدون للنظام بأن هذه الصور ليست لجدار يحيط بالعاصمة بأكملها بل بأحد المباني التابعة لمبنى وزارة الدفاع الجديد.

    ونفى رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة محمد عبد المقصود صحة المعلومات المتداولة حول هذا الجدار، قائلًا، في تصريحات صحفية يوم الأربعاء: "إن العاصمة سيتم تشييدها على مساحة 180 ألف فدان وليس من المعقول أن يتم بناء سور حول هذه المساحة الضخمة، مضيفا أن السور قد يكون في منطقة بقلب العاصمة، أو حول منشأة عسكرية أو محطة للكهرباء أو المياه".

    ومن المقرر أن تتضمن العاصمة الإدارية الجديدة حيا حكوميا يضم مباني الوزارة والمؤسسات الهامة في الدولة ومنطقة سكنية ومركزا للمؤتمرات ومدينة للمعارض ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية.

    "دواعٍ أمنية"

    وقال أستاذ العلوم السياسية مصطفى علوي إن البلاد ما زالت تشهد عمليات إرهابية كل فترة ومن الطبيعي أن يتم التفكير في إجراءات أمنية مشددة ونظام أمني محكم يحمي العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن الجدار العازل يأتي في إطار زيادة تأمين مخارج ومداخل المدينة من الناحية الأمنية.

    وأوضح علوي، في تصريحات لـ "عربي21"، أن هناك استهداف متواصل للمسؤولين الكبار في الدولة، كان آخرهم النائب العام الراحل هشام بركات الذي تم اغتياله في تفجير إرهابي قبل نحو عامين، لذلك يريد النظام زيادة التأمين للمسؤولين والوزراء خوفهم من استهدافهم في عمليات إرهابية جديدة.

    وأكد أن فكرة عزل العاصمة الجديدة عن الشعب بجدار عازل ليست واردة، لأن وضع المدينة الجغرافي في الأساس بعيد عن التجمعات السكنية، ولذلك فإن النظام لا يحتاج لإقامة سور حتى يمنع التظاهر أمامها، فمن غير المتوقع أن يذهب أحد للتظاهر هناك بسبب بعدها الكبير عن القاهرة، مشيرا إلى أن الناس كانت تتظاهر دائما بميدان التحرير لأنه يقع في قلب العاصمة وقريب من باقي المحافظات.

    خوفا من تكرار سيناريو يناير

    لكن الباحث السياسي جمال مرعي رأى أن فكرة بناء جدار حول المدينة هو تفكير أمني بحت حتى يضمن النظام عدم وصول أي تظاهرات أو اضطرابات أمنية للعاصمة الجديدة.

    وأضاف مرعي، لـ "عربي21"، "كلنا شاهدنا ما حدث في ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 وكيف تم حصار مجلس الوزراء ومجلس الشعب ووزارة الداخلية بالمتظاهرين، وكيف كان لحصار هذه الأبنية تأثير كبير على تنفيذ مطالب الثوار وقتها"، مضيفا أن الخوف من تكرار هذا السيناريو هو الذي جعل النظام يفكر في نقل كل الوزارات والأجهزة الحكومية للعاصمة الإدارية ويتم بناء جدار أمني لحماية المدينة حتى تكون بعيدة عن الناس ويصعب التظاهر أمامها.

    وتابع: "إجراءات بناء العاصمة الإدارية الجديدة تنقصها الدراسة الوافية، مشيرا إلى أن هذا المشروع الكبير يغلب عليه الرغبة في بناء مبان فخمة محاطة بأسوار لحمايتها أكثر من فكرة بناء مؤسسات إدارية محترفة لفائدة البلد".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما تداعيات قرار اعتقال حفتر وبعض قادته للمرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 01:52 AM
    هكذا تلاحق إسرائيل قنوات تمويل حماس داخل غزة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:13 AM
    "أم ضبيبينة" وسدّ الألفية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:00 AM
    لماذا يُقاوم البشر التغيير؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 23rd October 2019 01:00 AM
    هل يقنّن تعدد الزوجات لمسلمي روسيا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 23rd October 2019 01:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]