المصريون أحجموا عن شراء أضاحي العيد بسبب غلاء الأسعار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    تفجيران إنتحاريان بالعاصمة تونس
    الكاتـب : حشيش -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    إنضمام الزميل Remon.soliman إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    إنضمام الزميل Muhammad Gad إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميل canada wait me
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميلة عالي مستواها
    الكاتـب : Admin -
    هل يمكن ربط حساب المنتدى مع حساب الفيس بوك ؟
    الكاتـب : امير محمود -
    مشكلة الكلمات الدلالية فى قسم الهجرة
    الكاتـب : samirhussein -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المصريون أحجموا عن شراء أضاحي العيد بسبب غلاء الأسعار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st September 2017, 08:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المصريون أحجموا عن شراء أضاحي العيد بسبب غلاء الأسعار

    أنا : المستشار الصحفى






    تشهد بلدة أشمون في منطقة الدلتا في مصر إقبالا شديدا من أصحاب وتجار الماشية من البلدات المجاورة لبيع وشراء أضاحي العيد منذ ساعات الفجر الأولى، لكن التكلفة العالية هذه السنة جعلت السوق ساحة للمشاهدة أكثر منها للشراء.

    منذ الرابعة فجر الأربعاء كان الناس يتسابقون في شوارع البلدة الضيقة بمحافظة المنوفية التي تبعد نحو 70 كلم عن القاهرة، بعربات تحمل مختلف أنواع الماشية وتعالت صيحات التجار وكل منهم يحاول استعراض قوة وعافية ما يملك من عجول أو جاموس أو أغنام لجذب الانتباه.

    قال محمد مسعود أحد التجار: "العام الماضي كان هناك نشاط أكثر في السوق من حيث البيع والشراء، أما هذا العام فلا تجد الماشية من يشتريها لارتفاع الأسعار".

    وأوضح مسعود أن ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة موجة الغلاء التي تمر بها البلاد، من أهم أسباب زيادة سعر الأضحية؛ فقد ارتفع سعر العلف من 2,5 جنيها (0.14$) للكيلوغرام السنة الماضية إلى 7 جنيهات في الوقت الحالي.

    "العجل الذي كان يبلغ سعره 15000 جنيه العام الماضي، اقترب هذا العام من 30000 جنيه".

    بدأت موجة تضخم غير مسبوق في مصر منذ تحرير سعر صرف الجنيه في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، ما أفقده نصف قيمته.

    وسجل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا بلغ 34,2% بنهاية شهر تموز/يوليو على مدار السنة، حسب ما أفاد جهاز التعبئة والإحصاء المصري في بيان الخميس.

    ويأتي ارتفاع مؤشر الأسعار ليعكس الزيادة التي أقرتها الحكومة المصرية في أسعار المحروقات بنهاية شهر حزيران/يونيو؛ استكمالا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي حصلت مصر بمقتضاه على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على مدى ثلاث سنوات.

    ويقول ناصر أبو كيلة تاجر الحبوب الذي يبحث عن أضحية بسعر مناسب منذ أكثر من أسبوعين: "حتى إذا أراد الناس شراء اللحوم المذبوحة، فإن سعر الكيلو حاليا قفز إلى 130 جنيها".

    وأرجع عدد من تجار الماشية بالسوق أحد أسباب الغلاء إلى بعض الأمراض التي تصيب الماشية، مثل الحمى القلاعية التي أدت على حد قول محمود أبو القمصان، تاجر ماشية، إلى "نفوق عدد منها" بالمنوفية، وبالتالي لجوء التجار لرفع سعر الماشية المتعافية.

    ويقول سعيد مسعود أحد قصابي القاهرة الذي جاء إلى أشمون طامعا أن تكون أسعار الأضاحي أقل من العاصمة: "كنت أتكلف 100-150 جنيها أجرة نقل الماشية إلى القاهرة العام الماضي، هذا العام ارتفعت تكلفة النقل إلى 400 جنيه بعد زيادة الوقود"، وأشار إلى أن هذه الزيادة سترفع من ثمن الأضحية عند بيعها.

    وأضاف: "بسبب الغلاء، رفعت أجرة الذبح بمقدار 200 جنيه عن العام الماضي لتتراوح بين 800 و1000 جنيه".

    ملحمات القاهرة

    قال طارق حسن وهو صاحب ملحمة في القاهرة: "الزبائن لا يقبلون على شراء الأضاحي لأن الأسعار مرتفعة للغاية".

    وتابع حسن: "ليس هناك مقارنة بعيد الأضحى الماضي حين كان سعر كيلو اللحم 85 جنيها، ولكن أصبح 150-160 جنيها هذا العام".

    وقالت نجلاء رجب، وهي ربة منزل ثلاثينية: "لقد أصبح وضع الأسعار صعبا، فحتى تستطيع شراء 2 كيلو من اللحم ،تتكلف 300 جنيه دون أن تتضمن فاتورة الشراء أي صنف آخر".

    وتابعت رجب في أثناء شرائها اللحم من أحد القصابين بالقاهرة: "من كانت أضحيته عجلا العام الماضي، يضحي هذا العام بكبش، ومن ضحى بكبش فلن يتسنى له فرصة شراء أضحية هذه المرة؛ فقد تضاعفت الأسعار".

    مبادرة حكومية

    وأعلنت وزارة الزراعة بداية هذا الشهر عن توفير حوالي 50 ألف أضحية بأسعار تقل عن سعر الأسواق بين 5 و10 جنيهات للكيلوغرام، من خلال 187 منفذا في 18 محافظة على مستوى الجمهورية.

    وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية حامد عبد الدايم: "لقد حرصنا أن يكون لكل مواطن الحق في حجز أضحية واحدة، حتى نفوت الفرصة على التجار في الاستفادة من المبادرة".

    وأضاف: "الإقبال كبير على منافذ الوزارة لفرق أسعارها عن السوق".

    يبلغ عدد سكان مصر زهاء 93 مليون مواطن يعيش 28% منهم تحت خط الفقر، بحسب الإحصاءات الرسمية لعام 2015.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكويت: إخلاء 1200 وحدة للوافدين بمناطق السكن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM
    إيران: أي اعتداء أميركي سيكون باهظ الثمن ولا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM
    تقدير إسرائيلي يحذّر من اتفاق أميركي - إيراني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM
    تجميع سيارات الجزائر من قاطرة اقتصاد إلى حاضنة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM
    رئيس السنغال يفاجئ لاعبي المنتخب بعد خسارتهم أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]