كينيا على مشارف أزمة سياسية.. والرئيس يهاجم القضاء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كينيا على مشارف أزمة سياسية.. والرئيس يهاجم القضاء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd September 2017, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كينيا على مشارف أزمة سياسية.. والرئيس يهاجم القضاء

    أنا : المستشار الصحفى





    هاجم الرئيس الكيني أوهورو كينياتا المنتهية ولايته بشدة السبت القضاء بسبب إبطاله نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 8 آب/أغسطس، رافضا مطالب المعارضة بتبديل اللجنة الانتخابية المثيرة للجدل على خلفية الشكوك في قدرتها على تنظيم عملية اقتراع جديدة.

    وفيما جدّد كينياتا قوله إنه يحترم قرار المحكمة العليا الذي أبطل إعادة انتخابه لولاية جديدة، قال في اجتماع مع ممثلين عن حزبه في القصر الرئاسي: "في كل مرّة نفعل شيئا، يأتي قاض ويصدر حكما. الأمور لا يمكن أن تسير بهذا الشكل، هناك مشكلة لا بد من تصحيحها".

    وأضاف: "أعتقد أن ثوب القضاة الذي يرتدونه يجعلهم يظنّون أنهم أذكى من سائر الكينيين".

    وندد رئيس نقابة المحامين إسحق أوكيرو بهذه التصريحات ووصفها بأنها "تهديدية" و"غير لائقة".

    وركز كينياتا هجومه على القاضي ديفيد ماراغا رئيس المحكمة العليا، قائلا: "مارغا يعتقد أن بإمكانه تغيير الإرادة الشعبية (...) إرادة الشعب لا يمكن أن يغيّرها بضعة أشخاص".

    ورفض كينياتا أي تعديل على اللجنة المشرفة على الانتخابات، والتي اتهمها القضاء بأنها "فشلت وأهملت أو رفضت" تنظيم العملية الانتخابية بما يتوافق مع الدستور.

    وقال: "ليس لدينا الوقت لأي تعديلات إضافية"، علما أن اللجنة أعلنت الجمعة أنها ستجري تغييرا في أعضائها استعدادا للانتخابات الجديدة.

    واتهم خصمه زعيم المعارضة رايلا أودينغا بأنه يريد التلاعب بالانتخابات "ليصل إلى الحكم من الباب الخلفي".

    وقال: "لندع اللجنة تقوم بعملها، وليعلنوا موعد (الانتخابات)، ولنتواجه في الاقتراع".

    وكان أودينغا انتقد بشدة اللجنة، قائلا إنه لا يثق بتاتا في قدرتها على تنظيم انتخابات جديدة. وأضاف: "ينبغي أن يرحل هؤلاء المفوضون، ومعظمهم ينبغي أن يكونوا في السجن".

    "يوم كبير"

    ومنذ صدور قرار المحكمة العليا بإبطال نتائج الانتخابات بعد ظهر الجمعة، رحّب عدد كبير من المحللين بما اعتبروه نموذجا لدول إفريقيا التي تشهد أزمات سياسية، ودليل على "نضج ديموقراطي".

    واحتفل أنصار المعارضة بهذا القرار تحت أنظار وحدات الشرطة التي كانت تعمل بانضباط.

    ووصفت الصحافة الكينية يوم صدور قرار المحكمة بأنه "يوم كبير"، وبدا المشهد هادئا مع إعلان كينياتا الجمعة احترامه للقرار، في اختلاف تام عما جرى يوم إعلان النتائج بفوزه بنسبة 54,27 % من الأصوات، حين قمعت الشرطة التظاهرات وأعمال الشغب بعنف وسقط فيها 21 قتيلا على الأقل.

    لكن التصريحات التي أدلى بها السبت أوحت بانطلاق معركة قاسية حول اللجنة الانتخابية.

    أخطاء بشرية

    في العام 2013، واجهت المحكمة العليا انتقادات حين رفضت طلبا مماثلا تقدم به أودينغا، مستندة إلى اجتهاد قانوني غير حاسم.

    وبسبب ذلك، رفض أودينغا البالغ 72 عاما، والذي لم يحالفه الحظ في انتخابات الأعوام 1997 و2007 و2013، تقديم طعن إلى المحكمة هذه المرة أيضا.

    لكنه عاد واستجاب لضغوط من الائتلاف المعارض والمجتمع الدولي.

    وقال محامو المعارضة في المحكمة إن العملية الانتخابية "جرت بشكل سيّئ وشابتها مخالفات بحيث لم يعد من المهم معرفة من فاز أو من أُعلن فائزا"، وأن فرز النتائج شابته أخطاء "مقصودة ومحسوبة" لتضخيم عدد الأصوات الذي ناله كينياتا، وتقليل نتائج خصمه.

    وأقرت اللجنة بوجود "أخطاء بشرية سببها عدم الانتباه"، لكنها أكّدت أنها صححتها ووصفتها بأنها بسيطة جدا بحيث لا يمكن أن تؤثر على النتائج الإجمالية.

    وينتظر أن تصدر المحكمة قرارها كاملا في الثاني والعشرين من أيلول/سبتمبر، مع توضيح الاتهامات الموجّهة للجنة الانتخابية.

    نهاية الإفلات من المحاسبة

    وهي المرة الأولى التي يلغي فيها القضاء نتائج انتخابات في القارة الإفريقية. وقد سجّلت أحكام مماثلة في أماكن أخرى من العالم، في النمسا وهايتي وأوكرانيا وصربيا وجزر المالديف.

    ولكينيا تاريخ طويل في الانتخابات التي تطعن المعارضة بنتائجها. وما زال البلد يتذكر أعمال العنف الدامية التي وقعت بعد الانتخابات في 2007 و2008 وراح ضحيتها أكثر من 1100 قتيل.

    وكتبت صحيفة "نايشن" في عددها الصادر السبت أن قرار المحكمة "يؤشر على نهاية عهد من الإفلات من المحاسبة عانت منه البلاد لوقت طويل".

    وخلصت صحيفة "ذي ستاندارد" إلى أن ما تحتاج إليه كينيا في هذا الوقت هو انتخابات شرعية عادلة ونزيهة".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رونالدو: 2018 كان الأصعب "بعدما شككوا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    4 صواريخ تكشف "فشل الحوثيين" في ذمار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    السعودية تبدأ تطبيق تعديلات قوانين السفر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    برلين.. ألفا شرطي في مداهمات "الاتجار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    واشنطن مستعدة لاستئناف المفاوضات التجارية مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]