الإسبانيول: ماهي أهمية عنصر الكالسيوم غير تقوية العظام؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الإسبانيول: ماهي أهمية عنصر الكالسيوم غير تقوية العظام؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd September 2017, 02:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الإسبانيول: ماهي أهمية عنصر الكالسيوم غير تقوية العظام؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة الإسبانيول الإسبانية تقريرا حول فوائد وأهمية مادة الكالسيوم لجسم الإنسان، قالت فيه إن هذه المادة يتم التقليل من أهميتها عبر ربطها فقط بصحة العظام وبمراحل عمرية معينة، رغم أنها مهمة للعديد من الوظائف الأخرى في الجسم ويجب التركيز عليها أكثر في نظام التغذية.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمه "عربي21"، إن الكالسيوم يلعب دورا أساسيا في تكون ونمو العظام ومحافظتها على صحتها، ولكن أهميته لا تقتصر فقط على هذا الدور المعروف لدى الجميع.

    وأضافت الصحيفة في هذا السياق أن الأطفال وكبار السن يحتاجون للكالسيوم في مراحل نمو العظام ومراحل فقدان الكثافة العظمية. ونسبة 99 بالمائة من الكالسيوم الموجود في جسم الإنسان يتركز في العظام والأسنان، وتتوزع النسبة الباقية في المناطق الأخرى من الجسم، ورغم أنها لا تزال مجهولة لدى الكثيرين، فإنها تلعب دورا مهما في صحة الإنسان، سواء كان طفلا أو بالغا أو مسنا.

    وأكدت الصحيفة أن الكالسيوم يلعب دورا في بعض الوظائف المهمة جدا، مثل الحفاظ على استقرار نسق ضربات القلب، وتوصيل السيالة العصبية، وعمليات انقباض وانبساط العضلات، التي تمثل طريقة الإنسان لإظهار حالته العصبية.

    وأضافت الصحيفة أن الكالسيوم مهم أيضا لضبط درجة تخثر الدم، ومن أجل إفراز الهرمونات وعمل الأعصاب والعضلات. ولذلك فإن الكالسيوم مرتبط بمشكلة ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب والشرايين، وأمراض الشيخوخة والسكري.

    وذكرت الصحيفة أن دراسات أجريت مؤخرا أكدت الدور الهام الذي يلعبه الكالسيوم، إذا تواجد في جسم الإنسان بنسب معينة، في الوقاية من الجلطات، التي تمثل أكبر سبب للوفاة في إسبانيا، بحسب بيانات وزارة الصحة.

    وأشارت الصحيفة إلى أن جسم الإنسان، على عكس بقية الكائنات، لا ينتج الكالسيوم بشكل طبيعي، بل يحصل عليه من الأغذية مثل الحليب ومشتقات الألبان والجوز الذي توجد فيه أكبر نسبة من هذه المادة.

    إلا أن الحليب من بين كل هذه الأغذية يعتبر مصدرا غذائيا مميزا، لأنه غني بالكالسيوم وتركيبته الغذائية سهلة الامتصاص بالنسبة لجسم الإنسان، وتسهل خاصة امتصاص الفيتامين د.

    وأوضحت الصحيفة أن تعدد طرق استخدام الحليب في الطبخ وسعره المناسب شجعت الإنسان على الإقبال على استهلاكه، والاعتماد عليه ليستمد منه الجسم الكالسيوم.

    وذكرت الصحيفة أن حوالي 95 في المائة من العائلات في إسبانيا تستهلك الحليب بشكل يومي، إلا أن هذه النسبة رغم ارتفاعها تشهد انخفاضا كبيرا في السنوات الماضية، لأن البعض يعتقدون أنهم يمكنهم تعويض الحليب بالعصائر النباتية المستمدة من جوز الهند، اللوز والأرز، التي يطلق عليها حليب رغم أنها ليست كذلك.

    واعتبرت الصحيفة أن الفيتامين د يمثل البطل المجهول فيما يتعلق بامتصاص الكالسيوم، حيث أن كثيرين من الناس يغفلون عن بعض القواعد الصحية الهامة في إطار سعيهم لتجنب الدهون المشبعة والحفاظ على رشاقتهم، حيث أنهم يلجؤون للعصائر النباتية التي تسمى حليب، والتي في الغالب لا تحتوي على كالسيوم، والمشكل الأخطر هو أنها لا تحتوي على فيتامين د، الذي يعد أساسيا لامتصاص هذه المادة.

    ونقلت الصحيفة عن الدكتور بيلار ريوبو، أستاذ علم الغدد والتغذية في مؤسسة خيمينيز دياز، قوله: "الناس يعلمون أن الكالسيوم مرتبط بالعظام، ولكن قليلون يدركون أن الفيتامين د مهم جدا في هذه العملية، لأنه ضروري لكي تذهب مادة الكالسيوم إلى العظام".

    وعلى ضوء هذه المعلومات، نبهت الصحيفة إلى ضرورة عدم الإكثار من مادة الصوديوم الموجودة في الملح والبروتين، لأنها تدفع الكليتين للتخلص من الكالسيوم.


    وأشارت الصحيفة إلى دراسة أشرفت عليها المؤسسة الإسبانية للتغذية، جاء فيها أن 76 بالمائة من الإسبان يستهلكون يوميا أقل من 80 بالمائة من حاجتهم للكالسيوم، والنساء بشكل خاص يعانين من هذا النقص أكثر من الرجال.


    وأضافت الصحيفة أن الكميات اليومية المنصوح بها هي 1000 ميليغرام للبالغين، وهو ما يعادل 6 علب من الزبادي، أو 70 غرام من الجبن، أو 3 أكواب من الحليب.


    وبحسب نفس هذه الدراسة، فإن الحليب ومشتقات الألبان تمثل ما بين 40 بالمائة و70 بالمائة من حاجيات الجسم من الكالسيوم، إلا أن بعض الناس الذين يواظبون على استهلاك السمك وغلال البحر، يعتمدون بشكل أقل على الحليب، لأنه هذه الأغذية غنية بالكالسيوم وتسهل امتصاصه.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب: على اليهود ألا يصوّتوا للديمقراطيين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:22 AM
    بـ"تكييف وثلاجتين وكثير من البعوض".. كيف تبدو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:22 AM
    خوذة سباق تقرأ الأفكار.. هل تمهد طريقك إلى الفوز؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:22 AM
    كيف تؤثر "الحرب التجارية" بين ترامب والصين على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:22 AM
    رونالدو: 2018 كان الأصعب "بعدما شككوا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]