هكذا فشل ترامب بإلغاء الاتفاق النووي عبر وكالة الطاقة الذرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا فشل ترامب بإلغاء الاتفاق النووي عبر وكالة الطاقة الذرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd September 2017, 07:42 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا فشل ترامب بإلغاء الاتفاق النووي عبر وكالة الطاقة الذرية

    أنا : المستشار الصحفى





    أفاد مسؤولون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن الولايات المتحدة تحاول التأثير عليها للضغط على إيران، بسبب واجباتها بموجب الاتفاق النووي، بينما تسعى الولايات المتحدة نفسها إلى إيجاد حل للصفقة من أجل إلغائها.

    وكشفت صحف أجنبية، الأحد، عن أن دبلوماسيين أمريكيين يقومون بعمل لقاءات مباشرة مع ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للضغط على المنظمة الدولية لإجراء عمليات تفتيش للمرافق النووية الإيرانية.

    ويبدو أن ترامب نفسه يبحث عن طرق للخروج من الاتفاق، ولكن الوكالة الذرية تواصل القول إن إيران تمتثل للاتفاق، بالتالي، فإن هذا يجعل أمر إلغاء الصفقة أكثر صعوبة بالنسبة له.

    ونقلت عن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، قولها للصحفيين، عقب اجتماعها مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، في مقر المنظمة، إن الولايات المتحدة "تشجع" المنظمة على إجراء تحقيقات إضافية في إيران.

    وقال هالي في فيينا في 25 آب/ أغسطس الماضي: "لدي ثقة جيدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكنها تتعامل مع بلد له تاريخ واضح من الكذب، ومتابعة العمل على برامج نووية سرية".

    وأضاف: "إننا نشجع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على استخدام جميع سلطاتها، لرصد أي زاوية ممكنة" لأي خروقات إيرانية محتملة للاتفاق النووي.

    وبحسب الصحيفة فإن الوكالة ردت على المطالب الأمريكية بالرفض، مؤكدة أنها لن تقوم بأي عمليات تفتيش إضافية، وبأنها تشدد على حيادها في المسألة.

    ونشرت "رويترز" أيضا بأن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على مفتشي الأمم المتحدة النوويين، لتفتيش مواقع عسكرية في إيران، للتحقق من أنها لا تنتهك الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

    لكن مسؤولين في الوكالة الذرية، قالوا إنه لكي يحدث ذلك، يتعين أن يكون المحققون على قناعة بأن عمليات تفتيش مثل هذه ضرورية، لكنهم حتى الآن لا يعتقدون ذلك.

    ووفقا لمسؤولين من الوكالة والدول الموقعة على الاتفاق، فإن للوكالة سلطة طلب الدخول لمنشآت في إيران بما في ذلك العسكرية منها، إذا كانت هناك مؤشرات جديدة، ويعتد بها، على ممارسة أنشطة نووية محظورة هناك.

    لكن المسؤولين قالوا إن واشنطن لم تقدم أدلة تدعم الضغط على الوكالة لكي تطلب ذلك.

    وقال مسؤول في الوكالة: "لن نزور موقعا عسكريا مثل بارشين فقط لنرسل مؤشرا سياسيا".

    وكان يشير إلى موقع عسكري كثيرا ما يستشهد به معارضو الاتفاق، وبينهم إسرائيل، وكثيرون من الجمهوريين الأمريكيين.

    ويصف المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، طبيعة عمل الوكالة، بأنها فنية، وليست سياسية، مشددا على ضرورة أن يستند عملها إلى الحقائق فحسب.

    ويقيد الاتفاق النووي أنشطة إيران النووية بهدف منعها من الحصول على ما يكفى من اليورانيوم أو البلوتونيوم المخصبين لصنع قنبلة نووية إذا قررت الانسحاب من الاتفاق والاتجاه لصنع سلاح.

    ويسمح الاتفاق للوكالة بطلب الدخول لمواقع غير المنشآت النووية التي أعلنتها إيران بالفعل، إذا ساور الوكالة القلق من وجود مواد أو أنشطة محظورة هناك. لكن يتعين عليها أن تقدم أساسا لبواعث القلق هذه.

    ويفسر مسؤولو الوكالة والدول الأعضاء فيها هذه المصطلحات على نطاق واسع بأنها تعني ضرورة وجود معلومات موثوقة تثير الشبهات. وأوضح المسؤولون أنهم لن يتعاملوا مع أي معلومات كأمر مسلم به.

    وقال مسؤول ثان من الوكالة طلب عدم نشر اسمه، لأن عمليات التفتيش حساسة، ونادرا ما تناقشها الوكالة في العلن: "ينبغي أن نتحقق من هذه المعلومات".

    لا معلومات جديدة

    وقال مسؤولون حضروا الاجتماعات، إنه رغم تصريحات هيلي العلنية، فإنها لم تطلب من الوكالة زيارة مواقع محددة، ولم تقدم معلومات جديدة عن أي موقع. وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ذلك.

    ويلزم القانون الأمريكي وزارة الخارجية الأمريكية بإخطار الكونغرس كل 90 يوما بمدى امتثال إيران للاتفاق.

    وتنقضي المهلة المقبلة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

    وعبّر ترامب عن اعتقاده بأنه بحلول هذا الوقت، ستعلن واشنطن أن إيران غير ملتزمة، وهو موقف مختلف مع تقييم الدول الخمس الأخرى، التي تضم حلفاء لواشنطن في أوروبا.

    وقال مسؤول الوكالة الثاني، إنها لم تزر موقعا عسكريا إيرانيا منذ تطبيق الاتفاق، لأنه لم يكن لديها سبب لمثل هذا الطلب.

    ويحدد البند الخاص بدخول المواقع عملية تبدأ بطلب من الوكالة، وإذا لم تهدأ مخاوف الوكالة، فإن ذلك قد يفضي إلى تصويت من الأعضاء الثمانية في الهيئة المعنية، بالإشراف على تنفيذ الاتفاق، وهم الولايات المتحدة وإيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

    ويحتاج التصويت لأغلبية خمسة أصوات، وأي قرار يصدر عن التصويت سيحدد الخطوات الضرورية لتهدئة مخاوف الوكالة، وسيتعين على إيران أن تطبق هذه الخطوات الضرورية.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رونالدو: 2018 كان الأصعب "بعدما شككوا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    4 صواريخ تكشف "فشل الحوثيين" في ذمار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    السعودية تبدأ تطبيق تعديلات قوانين السفر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    برلين.. ألفا شرطي في مداهمات "الاتجار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM
    واشنطن مستعدة لاستئناف المفاوضات التجارية مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]