دير الزور.. هل تكون آخر معارك تنظيم الدولة في سوريا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى م الغزالى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقر مطاريد السعودية النوبة حبيبتي سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقتطفات ومقالات لمصطفى محمود مودة سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كحرتات كندية فدائى النبى alaashabana

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أنت لاتعرف مرسي!!!!! NazeeH NazeeH

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem NazeeH

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عملية عبد الحميد السراج ، "تهريبه من سجن المزة"... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مجموع الإنفاق العام الفعلى بواسطة الدولة فى سوريا... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    البيانات المختلفة ... من الوحدة مع سوريا ... إلي... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الانفصال في مذكرات جمال الفيصل قائد الجيش الأول... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دير الزور.. هل تكون آخر معارك تنظيم الدولة في سوريا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    !Advertise Your Business Here


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2017, 07:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دير الزور.. هل تكون آخر معارك تنظيم الدولة في سوريا؟

    أنا : المستشار الصحفى







    تمكنت قوات النظام في الأيام الأخيرة من قطع مساحات واسعة في عمق البادية السورية، حيث وصل إلى غرب مدينة دير الزور وتمكن من الدخول إلى اللواء 137.

    فقد اشتدت المواجهات بين النظام وتنظيم الدولة؛ الذي يحاول وقف زحف النظام باتجاه المدينة وفك الحصار عنها الذي يفرضه التنظيم منذ ثلاث سنوات.

    وعن آخر صورة للمواجهات بين النظام وتنظيم الدولة في غرب دير الزور، تحدث الصحفي في "شبكة فرات بوست"، صهيب جابر، لـ"عربي21" قائلا: "وصل النظام إلى اللواء 137، واستطاع فتح ثغرة باتجاه قواته داخل اللواء، لكن هذا الطريق يعتبر لمرور المدرعات فقط، وهذا ما اعتبره النظام فكا للحصار عن دير الزور، لكن هذه المناطق التي تقدم من خلالها النظام هي مناطق فارغة على طريق دير الزور دمشق"، بحسب جابر.

    أما مركز مدينة دير الزور فلا زال بيد تنظيم الدولة، فيما تراجعت قوات النظام من بلدة كباجب بسبب مفخخات تنظيم الدولة، قبل أن يستعيها النظام كما تراجعت قوات النظام من محيط اللواء 137، وفق قوله.

    وأكد جابر على ان تنظيم الدولة استقطب مزيدا من مقاتليه، وخاصة قوات النخبة التي يمثلها "جيش الخلافة"، بهدف صد هجوم النظام العنيف على معاقله، مشيرا إلى أن طائرات التحالف ساهمت بهذا التقدم للنظام من خلال قصفها مواقع تنظيم الدولة في دير الزور، إضافة لقصف الطائرات الروسية وقوات النظام.

    وأشار إلى أن حسم المعركة في دير الزور ما زال بعيد المنال، لافتا إلى أن تنظيم الدولة تراجع عن كثير من مناطق البادية دون مواجهات مع قوات النظام؛ لأنها مناطق مكشوفة وشاسعة.

    وأضاف: "قوات النظام وضعت كل ثقلها العسكري في هذه المعارك ضد التنظيم، مستفيدة من الهدن التي وقعتها مع قوات المعارضة، فقوات النظام استعانت بكل المليشيات الشيعية وحزب الله بهذه المعارك، وحتى أن هناك قوات روسيا اشتركت بمعارك دير الزور، حيث قتل أربعة جنود روس"، وفق قوله.

    وعن الأسباب التي أدت لتراجع تنظيم الدولة أمام قوات النظام في الأشهر الماضية، يقول الباحث شمس الدين النقاز؛ إن "‏الانهيار السريع لتنظيم الدولة في الجزء الغربي لدير الزور كان متوقّعا، فالأخير لا يراهن كثيرا على مواصلة إطباق الحصار على المدينة بعد عامين من تطويقها بالكامل".

    وأضاف لـ"عربي21": "التنظيم اليوم في موقع دفاعي، وليس مثلما كان خلال العامين الماضيين مهاجما، وهو ما دفعه للتراجع إلى الخلف وتأمين جبهاته الخلفية أفضل من خوض معركة خاسرة ضد الآلاف من القوات والمليشيات متعدّدة الجنسيات".

    ويوضح أن "‏تنظيم الدولة الآن يراهن على تمكّن مجلسه العسكري من إيجاد خطط محكمة للدفاع عن المساحات المتبقّية من دير الزور، أي ولاية الخير حسب تسميته لها، ولعل انسحابه التكتيكي من حصار المدينة دليل على تغيّر الأولويات التي أصبحت الحفاظ على العنصر البشري والجغرافيا المتبقّية، بدل خسارة المئات جراء سياسة الأرض المحروقة التي تمارسها الطائرات الروسية"، كما قال.

    وفيما إذا كان هناك اتفاق روسي أمريكي يقضي بتسليم دير الزور للنظام والروس، يقول النقاز: "‏دير الزور ستكون لصالح النظام وروسيا بلا شك، ولا يستحق الأمر اتفاقا روسيا أمريكيا"، مضيفا: "المدينة مهمة جدا للروس وللنظام بحكم الثروات التي تزخر بها وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، والمشكلة اليوم ماذا سيحصل إذا ما فقد تنظيم الدولة السيطرة على كل دير الزور: هل ستتوجه القوات والمليشيات متعددة الجنسيات إلى إدلب أو إلى الرقة؟".

    لكنه توقع أن يعتمد تنظيم الدولة أسلوب المباغتة والاستنزاف لقوات النظام في المناطق التي فقدها التنظيم، "وسيواصل القتال وتحصين دفاعاته، ومن ثم الالتفاف على قوات النظام وعكس الهجوم؛ لأن سقوط دير الزور يعني تهديد الآلاف من عَائِلات مقاتلي التنظيم ومن جرحاه المقيمين بمدينة البوكمال"، وفق النقاز.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "حزب الله" و"أمل" يعلنان عن قوائمهما الانتخابية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2018 08:10 PM
    مقتل 27 من الحشد الشعبي بكركوك بكمين لتنظيم الدولة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2018 08:10 PM
    71 قتيلا في الغوطة الشرقية خلال 24 ساعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2018 08:10 PM
    بعد حديثه عن المساجد.. تحويل الكاتب السعودي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2018 08:10 PM
    التايمز: ما تأثير الحرب على المرأة اليمنية؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2018 08:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]