تقرير صادم يكشف حقيقة الوضع الاقتصادي في اليمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مبرمجون و مهندسي شبكات وصيانه حاسبات مهاجرين الي... nasrfathy Mohamed Gohar

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة لمدينة موردن -Morden city immigration liketlove shawi

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ردا على السيسى .. مصر ليست صغيرة د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ردا على السيسى .. مصر ليست صغيرة د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل eng.ahmed.magdy Mahmoudalgohary

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى م الغزالى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    التقديم لأستراليا (العاملين المهرة) Dr. Ahmad mostafavich

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الخميس أول أيام رمضان إن شاء ألله ..كل سنة وإنتم... د. يحي الشاعر حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إسرائيل منعت مصر من تطوير صواريخ متقدمة وإنتاج... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    قديم 11th September 2017, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تقرير صادم يكشف حقيقة الوضع الاقتصادي في اليمن

    أنا : المستشار الصحفى







    كشف تقرير يمني حديث عن ارتفاع نسبة الفقر في البلاد إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل استمرار الحرب وانعدام الخدمات الأساسية، وتدهور الوضع الاقتصادي والإنساني.

    وقال مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في تقرير له وصل" عربي21" نسخة منه، مساء الاثنين، إن الوضع الاقتصادي يشهد تدهورا متواصلا، خلال النصف الأول من العام 2017، وغياب أي تحسن في هذه الفترة، بسبب الحرب التي تشهدها البلاد.

    وأضاف التقرير أن نسبة الفقر بلغت 85 في المئة بين عدد السكان، في ظل انعدام الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والغذاء.

    وأشار مركز الدراسات اليمني إلى "تراجع حجم استيراد المواد الغذائية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 22 في المئة، فيما شهد استيراد المشتقات النفطية زيادة خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة زيادة 103 في المئة، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

    ورصد التقرير ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية بنسبة 30 في المئة، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، بينما سجل المركز ارتفاعا في أسعار المشتقات النفطية وأسعار العملات بشكل كبير.

    وبحسب المركز اليمني فإن أسعار المشتقات النفطية (بنزين – ديزل – غاز منزلي) ارتفعت بنسبة 19 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، بينما بلغت نسبة الارتفاع خلال النصف الأول من العام نفسه، 158 في المئة، مقارنة بما قبل الأحداث في العام 2015.

    وشهدت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعا كبيرا مقابل الريال اليمني خلال النصف الأول من هذا العام، حيث بلغ متوسط ارتفاع أسعار صرف الدولار 29 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما سجل التقرير ارتفاع أسعار العملات بنسبة 67 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

    أزمات تعيق نمو الاقتصاد

    من جانبه، تطرق مركز الإعلام الاقتصادي في تقريره إلى أبرز الأزمات التي تعيق نمو الاقتصاد في اليمن منها "أزمة السيولة" باعتبارها من أهم التحديات الاقتصادية التي ضاعفت من الصعوبات التي يوجهها القطاع المصرفي وحالة العجز التي تكبل البنوك اليمنية عن الوفاء بالتزاماتها لعملائها.

    وأضاف أن هذه الأزمة دفعت بالتجار إلى شركات الصرافة والسوق السوداء لشراء ما يحتاجونه من العملات.

    وذكر التقرير أن عدم صرف مرتبات الموظفين منذ أحد عشر شهرا، يشكل أحد المعوقات الاقتصادية باليمن، وخاصة بالمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وحليفهم علي صالح بالإضافة لبعض المدن التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية ومنها مدينة تعز جنوب غرب البلاد.

    ووفقا لمركز الدراسات الاقتصادي فإن البنوك واجهت صعوبات كبيرة في التحويلات الخارجية والتعامل مع البنوك الخارجية بسبب تصنيف اليمن بأنها منطقة ذات مخاطر عالية.

    ومن الصعوبات أيضا التي واجهت الاقتصاد في اليمن، يقول التقرير: "عدم فاعلية البنك المركزي الذي يتخذ من مدينة عدن (جنوب) مقرا له، والقيام بمهامه الأساسية من رسم السياسات النقدية والرقابة على البنوك والمصارف وإدارة حسابات الحكومة في الداخل والخارج".

    كما لفت إلى أن صعوبة نقل السلع والبضائع في اليمن سواء في المنافذ البحرية والبرية والجوية، تعد إحدى التحديات إلى جانب العشوائية في الإيرادات العامة للدولة.

    تحديات يواجهها السكان

    وفي سياق مواز، استعرض التقرير الصادر عن مركز الإعلام والدراسات الاقتصادي، عددا من التحديات التي يواجهها اليمنيون في الحصول على الخدمات الأساسية من "ماء وكهرباء وصحة وتعليم".

    وقال إن ما يزيد عن 15 مليون يمني يفتقرون للمياه الصالحة للشرب والاستخدام، مما يؤدي إلى وفاة 14 ألف طفل يمني دون سن الخامسة كل عام.

    وأضاف أن 90 في المئة من السكان لا يحصلون على الكهرباء العامة خاصة بالمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وصالح، بينما تشهد بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية تحسنا في خدمات الكهرباء كمحافظة عدن وحضرموت (شرقا) ومأرب (شمال شرق) من وقت إلى آخر.

    ونوه إلى حالة التدهور الكبير الذي يشهده القطاع الصحي منذ اندلاع الحرب في اليمن، قبل عامين ونصف، وقال إن نحو 300 مرفق صحي تعرض للتدمير و الإضرار، فيما باتت 65 في المئة من المنشئات الصحية متوقفة، و14 في المئة، منها تعمل بكفاءة.

    كما أن مرض الكوليرا بحسب التقرير، انتشر بشكل واسع في اليمن وتسبب بوفاة (1966) شخص وإصابة (494000) شخص حتى 14 آب/ أغسطس من العام الجاري.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكونغرس يراجع صفقات بيع ذخائر دقيقة للسعودية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2018 09:12 AM
    سيئول ترجح استئناف محادثاتها مع بيونغيانغ.. بهذا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2018 09:12 AM
    أردوغان يهنئ مادورو بفوزه وسط أزمة لفنزويلا مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2018 09:12 AM
    اعتقال الناشط وائل عباس بالقاهرة يثير غضبا وجدلا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2018 09:12 AM
    قوات الأمن المصرية "تعتقل" وائل عباس المدون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2018 08:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]