مقتضى مسؤولية الأب عن أولاده السعي في صيانتهم عن الفساد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



crypto-light.com

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خريطة توضح ألتغلغل الإسرائيلي في دول حوض ألنيل د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خريطة توضح ألتغلغل الأمريكي في دول حوض ألنيل د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيلم الملاك عن الجاسوس الإسرائيلى أشرف مروان حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... د. يحي الشاعر حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    صورة لمبارك وأسرته أيام الكحرته حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مصر فى المركز الأخير عالمياً فى التعليم حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    السلام الضائع في كامب ديفيد - محمد ابراهيم كامل KANE amer sh.

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حقوق الحيوان في الإسلام .. حق الإيواء NazeeH احسب

    قديم 12th September 2017, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مقتضى مسؤولية الأب عن أولاده السعي في صيانتهم عن الفساد

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا وأخواتي والوالدين نسكن في سويسرا، والفتن حولنا كثيرة جدًّا، وأخواتي أعمارهن تقريبًا 12،17،18 ودائمًا يجلسن في غرفهن، ويشاهدن ما يردن على الهواتف، ووالدي قال لي: إن جلوس أخواتك دائمًا على الهواتف مشكلة، فنحن لا نعلم ماذا يشاهدن، وقد تغيرت طباعهن، فنحن نخاف عليهن من الأفلام الأجنبية، والمقاطع المنحطة، فهن لسن على التزام شديد، فقال لي والدي: "الله يرضى عليك يا ابني، دعنا نضع المسلسلات العربية في غرفة الجلوس؛ حتى تشاهدها أخواتي معنا، فبذلك على الأقل نجلس معًا، وعلى الأقل يشاهدن المسلسل تحت رقابتنا، فإذا كان فيه شيء غير لائق، فإننا نبدل القناة، وهذا أفضل من أن يبقين في غرفهن يشاهدن ما يردن دون رقيب؛ دفعًا لأعلى المفسدتين بأدناهما، فهل يجوز لي أن أطيع والدي؟ جزاكم الله خيرًا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن خوف أبيك على أخواتك من هذه الهواتف وخطورتها، أمر في محله، وهو مسؤول عنهن، ومقتضى مسؤوليته السعي في صيانتهن عن الفساد، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ {التحريم:6}، قال السعدي -رحمه الله: أي: أولادكم -يا معشر الوالدين- عندكم ودائع، قد وصاكم الله عليهم؛ لتقوموا بمصالحهم الدينية، والدنيوية، فتعلمونهم، وتؤدبونهم، وتكفونهم عن المفاسد، وتأمرونهم بطاعة الله، وملازمة التقوى على الدوام... فالأولاد عند والديهم موصى بهم، فإما أن يقوموا بتلك الوصية، وإما أن يضيعوها، فيستحقوا بذلك الوعيد، والعقاب. اهـ.

    وروى البخاري ومسلم عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته... والرجل راع في أهله، وهو مسؤول عن رعيته...الحديث. فعلى أبيك أن يقوم بالنصح، والتوجيه، والتعليم، وتوجيههن إلى استعمال تلك الهواتف استعمالًا حسنًا.

    ومن أفضل ما يمكن أن يكون سببًا في حفظهن من الفتن، تعليمهن أمور دينهن، وتربيتهن على الإيمان، وطاعة الرحمن، فذلك سبيل لزرع الخشية من الله، ومراقبته في القلب.

    ومما يعينه في تربيتهن أن يكون قدوة لهن في الخير، والإناث أسرع في التأثر بالآباء في مثل هذا، كما هو واقع ومشاهد كثيرًا، هذا مع التنبه إلى كثرة الدعاء لهن، وخاصة من قبل الوالدين، فدعوتهما مستجابة، ففي سنن ابن ماجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده.

    وأما المسلسلات العربية المعروفة، ففيها منكرات لا تخفى. فإذا أمكن اجتناب ما فيها من هذه المنكرات، فلا بأس في مشاهدتها، وإن كان ذلك غير ممكن، فلا يسمح لهن بمتابعتها؛ دفعًا لما يظنه بشأن مفاسد الجوالات، فتلك مفاسد مظنونة، وهذه مفاسدة محققة يراها، ويسمعها، فيتعين عليه إنكارها، وقطعها, وإنما تكون الموازنة في ما لو تحقق ذلك منهن، ولا يقدر على دفعه إلا بهذه الطريقة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم تكبير الثدي الضامر بشكل أكبر مما يُدفَع به... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th August 2018 12:00 PM
    أكل الدجاج الذي يصعق بالكهرباء قبل ذبحه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 6th August 2018 12:00 PM
    السنة في تشييع الجنازة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 6th August 2018 12:00 PM
    الكاهن لا يعلم الغيب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th August 2018 12:00 PM
    لا تخرج الزوجة من البيت بدون إذن زوجها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 6th August 2018 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   Copyright    
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]