من شهد أن التسليم تم في حضوره وهو لم يكن حاضرًا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل eng.ahmed.magdy Mahmoudalgohary

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى م الغزالى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    التقديم لأستراليا (العاملين المهرة) Dr. Ahmad mostafavich

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الخميس أول أيام رمضان إن شاء ألله ..كل سنة وإنتم... د. يحي الشاعر حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إسرائيل منعت مصر من تطوير صواريخ متقدمة وإنتاج... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    قرية "أم الرشراش" ... ما هى إلا ..... ميـــــناء... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من أبجديات الحب والرحمة داخل ألأسرة نفرتارى رشا هاني

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مجازر وحشية جديدة للإحتلال الصهيونى فى غزة اليوم حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إنفجار لغم بالعاصمة الإدارية ومصرع أربعة أشخاص حشيش حشيش

    قديم 12th September 2017, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من شهد أن التسليم تم في حضوره وهو لم يكن حاضرًا

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    زوج أختي باع مركبًا لشخص، وبعد فترة رفع هذا الشخص دعوى قضائية على زوج أختي بأنه لم يتسلم المركب، فلجأ زوج أختي إلى النجار الذي صنع المركب، وطلب منه كتابة إقرار بأنه سلمه للمشتري، ولتقنين الإجراء طلب مني المحامي التوقيع كشاهد على هذا الإقرار بأن التسليم تم في حضوري، فقمت بالتوقيع بناء على علمي بالموضوع، وبناء على سؤالي للنجار الذي أقر أمامي بأن المشتري تسلمه بالفعل، فهل مجرد إمضائي على الإقرار يعتبر من شهادة الزور؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فإذا شهدت أن التسليم تم في حضورك وأنت في الحقيقة لم تكن حاضرًا، فلا شك أن هذا كذب، يستوجب التوبة إلى الله تعالى، وإن أدت شهادتك الكاذبة إلى إبطال حقٍّ لمشتري المركب، فإنها تكون شهادة زور، فإن شهادة الزور -كما في الموسوعة الفقهية الكويتية-: وَشَهَادَةُ الزُّورِ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ: هِيَ الشَّهَادَةُ بِالْكَذِبِ لِيُتَوَصَّل بِهَا إِلَى الْبَاطِل مِنْ إِتْلاَفِ نَفْسٍ، أَوْ أَخْذِ مَالٍ، أَوْ تَحْلِيل حَرَامٍ، أَوْ تَحْرِيمِ حَلاَلٍ. اهـ.

    ولو فرضنا أن النجار صادق في حصول التسليم، فإنه لا يجوز لك أن تشهد أنه تم في حضورك كذبًا، ثم الشهادةُ بناءً على مجرد خبر النجار لا تجوز أيضًا؛ إذ الشهادة بناءً على السماع لا تكون إلا في الخبر المستفيض عند القائلين بها، جاء في الموسوعة الفقهية: شَرْطُ التَّسَامُعِ، وَهُوَ الشَّهَادَةُ بِالتَّسَامُعِ مِنْ جَمَاعَةٍ يُؤْمَنُ تَوَاطُؤُهُمْ عَلَى الْكَذِبِ، وَذَلِكَ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ، وَالْمَالِكِيَّةِ، وَالْحَنَابِلَةِ، وَمُحَمَّدٍ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ، وَقِيل: يَكْفِي رَجُلاَنِ عَدْلاَنِ، أَوْ رَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ، وَهُوَ قَوْل الْخَصَّافِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ، وَالْقَاضِي مِنَ الْحَنَابِلَةِ، وَبَعْضِ الشَّافِعِيَّةِ. اهـ.

    كما أنها عندهم في أمور معدودة ليس منها الاختلاف في التسليم بين البائع والمشتري، فلا شك أنك أخطأت في تلك الشهادة، فاتق الله تعالى، وتب إليه، وانظر الفتوى رقم: 120790 في كيفية التوبة من شهادة الزور.

    وإذا اختلف البائع والمشتري في تسليم السلعة، فادعى البائع التسليم وأنكر المشتري، فإن القولَ قولُ المشتري؛ لأن الأصلَ عدمُ التسليم، فيطالَبُ البائعُ بإقامة البينة على التسليم، كما نص على ذلك الفقهاء، قال المازري المالكي في شرح التلقين: فأما إن أنكر المشتري قبض السلعة المبيعة، فإن القول قوله، إذا لم يقع إشهاد بينهما على كون الثمن في ذمة المشتري؛ لأن على البائع التمكين من المبيع، وتسليمه لمشتريه، والأصل كونه غيرَ فاعل لهذا، فإذا زعم أنه قد فعله، فعليه إثباتٌ، وأما إن وقع الإشهاد على المشتري بالثمن، فإن في ذلك قولين: المشهور منهما: أن البائع مصدق في دفع السلعة، وذهب محمَّد بن عبد الحكم إلى أن البائع لا يصدق في دفع السلعة، وهو ظاهر مذهب ابن أبي ليلى، وهذا الذي قاله محمَّد بن عبد الحكم هو طرف التعليل الذي قدمناه؛ لأنا ذكرنا أن على البائع التمكينَ من المبيع، والتسليم له، وإن ادعى أنه فعله، فعليه إثبات ذلك، وهذا التعليل جار في كون المشتري قد أُشهد عليه الثمنُ، على حسب ما هو جار في إذا لم يشهد عليه بالثمن، ومن ذهب إلى تصديق البائع يعتلُّ بأن الظاهر في العادة أن المشتري لا يسامِح بالإشهاد على عمارة ذمته بالثمن، وكونه مطلوبًا به، إلا وقد قبض السلعة التي هي عوض ما أشهد به على نفسه. اهـ.

    والبينة التي يثبت بها قول البائع أنه سلم المركب: أقلها: ‏رجل وامرأتان، أو رجل ويمين ‏المدعي، جاء في المغني لابن قدامة: وَلَا يُقْبَلُ ‏فِي الْأَمْوَالِ أَقَلُّ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَتَيْنِ، ‏وَرَجُلٍ عَدْلٍ مَعَ يَمِينِ الطَّالِبِ... ‏وَأَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَرَوْنَ ثُبُوتَ الْمَالِ ‏لِمُدَّعِيهِ بِشَاهِدٍ، وَيَمِينٍ، وَرُوِيَ ذَلِكَ ‏عَنْ أَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، ‏وَعَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ـ وَهُوَ قَوْلُ ‏الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ ‏الْعَزِيزِ، وَالْحَسَنِ، وَشُرَيْحٍ، وَإِيَاسَ، ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَيَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ، ‏وَرَبِيعَةَ، وَمَالِكٍ، وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، ‏وَأَبِي الزِّنَادِ، وَالشَّافِعِيِّ. اهـ ‏مختصرًا.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من شهد أن التسليم تم في حضوره وهو لم يكن حاضرًا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من يَرُدُّ شيئًا من أحكام الإسلام الثابتة الصريحة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 21st May 2018 09:50 PM
    من نذر صيام أيام حتى يدخل شهر رمضان هل يدخل فيه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 21st May 2018 09:50 PM
    التنبؤ بالأحداث قد يقع على سبيل الاحتمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 21st May 2018 09:40 AM
    مَن تزوجت بالإجبار هل يجوز لها إجهاض جنين عمره... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 21st May 2018 09:40 AM
    إبرة الحديد التي تعطى عن طريق الوريد للصائم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 21st May 2018 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]