تأخير الصلاة لمن غلبه النوم بحيث لا يعلم ما يقول - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    تويتات للمحامى الدولى محمود رفعت حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حقوق الحيوان في الإسلام .. حق الإيواء NazeeH نيفين ابوعقيله

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الــقـــواعــد الأمــريكية في منطقة الشــرق... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى mahir baik

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كشف حساب السنين العجاف KANE حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقر مطاريد السعودية النوبة حبيبتي سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقتطفات ومقالات لمصطفى محمود مودة سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كحرتات كندية فدائى النبى alaashabana

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أنت لاتعرف مرسي!!!!! NazeeH NazeeH

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem NazeeH

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    تأخير الصلاة لمن غلبه النوم بحيث لا يعلم ما يقول


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    !Advertise Your Business Here


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th September 2017, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تأخير الصلاة لمن غلبه النوم بحيث لا يعلم ما يقول

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا فتاة متزوجة منذ ثلاث سنوات، والأصل في زوجي أنه ذو دين وخلق، وهادئ، ونادرًا ما يحصل بيننا خلاف، وكنت دائمًا أشعر بالسعادة معه، فهو أحيانًا يكون نشيطًا، ويصلي الصلاة في وقتها، ويحب مساعدة الآخرين، وأنا أحبه حبًّا شديدًا، وأراه الزوج الصالح الصادق العفيف الذكي الذي يحب ربه، وهو مسحور من شخص نصراني، وفي بعض الأيام يشعر بكسل، وينام في النهار، ولا يقدر أن يستيقظ للصلاة في وقتها، ويشعر بأرق في النوم، وعندما يستيقظ يجمع جميع الصلوات، وكلما أيقظته للصلاة أشعر كأن الشيطان على وجهه، ويقول لي: اتركيني، فأنا تعبان، ويرجع للنوم مرة أخرى، وعندما أراه في هذه الحالة أقول له: لا تترك الصلاة، وجاهد نفسك، فيقول لي: لو استيقظت فإنني لا أركز في الصلاة، وسأُصاب بالجنون، وقد طلبت الانفصال، وقلت له: أنت تكذب، فأنا لا أُصدقه عندما يقول لي: إنه لو أستيقظ فسيشعر بالجنون من قلة النوم، وعدم التركيز، فهل هو معذور أم لا؟ وهل أنا شديدة في تصرفي معه أم لا؟ وماذا أفعل معه؟ وما الحكم الشرعي فيما حدث؟ وهل يحق لي طلب الطلاق؟ وكيف نحل هذه المشكلة، مع أن هذه أول مرة تصل الأمور بيننا إلى هذا الحد؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي من أعظم فرائض الدين، والصلة بين العبد وربه، فيجب على المسلم المحافظة عليها في وقتها، قال تعالى: إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا {النساء:103}.

    ولا يجوز التفريط فيها، وإخراجها عن وقتها إلا لعذر شرعي، وإلا كان المرء تحت طائلة نصوص الوعيد الواردة في الكتاب والسنة، كقوله تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، وروى أحمد عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يومًا، فقال: من حافظ عليها كانت له نورًا، وبرهانًا، ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور، ولا برهان، ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون، وفرعون، وهامان، وأبيّ بن خلف.

    وكون زوجك مسحورًا، وأنه يشعر بشيء من الكسل والتعب، فهذا بمجرده ليس مسوغًا لنومه عن الصلاة، وإخراجها عن وقتها، بل يجب عليه أن يجاهد نفسه، فإن كان بعد استيقاظه في حال وعي، وإدراك، فليس معذورًا، فيجب عليه أن يجاهد نفسه ليأتي بالصلاة في وقتها، ومع الخشوع فيها، وإن كان في حال لا يدرك فيه ما يقوله، فلا حرج في تأخيره الصلاة حتى يزول المانع، جاء في طرح التثريب بعد ذكر قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ {النساء:43} الآية دلت على أن من لا يعلم ما يقول، لا يدخل في الصلاة، فمن أداه غلبة النوم إلى ذلك، فهو منهي عن الدخول فيها، ومن إتمامها بعد الشروع حتى يعلم ما يقول. اهـ.

    وإذا ادعى أنه يغلبه النوم بحيث لا يستطيع أن يستيقظ، أو أنه لا يكون مدركًا، فالأصل أنه مصدق في ذلك، ولا يجوز إساءة الظن به حتى يتبين أن الأمر على خلاف ذلك، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ... {الحجرات:12}.

    وطلب الطلاق منهي عنه إلا لمسوغ شرعي، وقد ضمنا الفتوى رقم: 37112 بعض مسوغات طلب الطلاق، فإن لم يوجد شيء منها، فالأصل المنع.

    ووصيتنا لك في الختام: أن تصبري عليه، وتكثري من الدعاء له، وإن تبين أن به سحرًا، فاعملي على إعانته في سبيل العلاج بالرقية الشرعية، وراجعي الفتوى رقم: 5252.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تأخير الصلاة لمن غلبه النوم بحيث لا يعلم ما يقول     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يجب على المظلوم قبول اعتذار الظالم؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 20th February 2018 03:51 PM
    معنى: التعبد، وعلاقة المحبة به القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 20th February 2018 03:51 PM
    حكم السماح بتحميل الأغاني والأفلام من الكمبيوتر... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 20th February 2018 03:51 PM
    حكم شراء سيارة عن طريق البنك بالتقسيط القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 20th February 2018 03:51 PM
    بيع الألعاب المائية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 20th February 2018 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]