صحيفة: تركيا وروسيا تنحيان الخلاف وتصفيان الحساب مع الغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة: تركيا وروسيا تنحيان الخلاف وتصفيان الحساب مع الغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th September 2017, 04:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة: تركيا وروسيا تنحيان الخلاف وتصفيان الحساب مع الغرب

    أنا : المستشار الصحفى





    علق كاتب إسرائيلي على العلاقات المتوترة بين تركيا والغرب، معتبرا أنه رغم الخلافات الشديدة بين موسكو وأنقرة في موضوعي سوريا والعراق، إلا أن للطرفين مصلحة في تصفية الحسابات مع الغرب.

    وفي مقال نشرته صحيفة إسرائيل اليوم، قال الكاتب الإسرائيلي الداد باك: "لقد وقع هذا الأسبوع هزة أرضية سياسية قوية للغاية، على مستوى عالمي، لا يزال من الصعب قياس آثارها، فلأول مرة منذ أن أقيم حلف شمال الأطلسي، قبل نحو سبعين عاما بهدف التصدي للتحدي العسكري المحدق من الاتحاد السوفياتي وحلفائه، أعلن عضو في هذا الحلف عن نيته شراء سلاح متطور من روسيا".

    منظومة أس400

    وأشار الكاتب في هذا الصدد إلى ما أكده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسميا، بأنه وقّع صفقة بين بلاده وموسكو، لشراء منظومة الصواريخ الروسية الحديثة "أس 400".

    وأضاف أن تركيا كانت متعلقة بمنظومات صواريخ دول أخرى من أعضاء الناتو، لكنها مع وصول منظومات الدفاع الروسية، ودخولها حيز الاستخدام سيقع أمران أولا، أن تركيا ستحقق قدرة دفاع مستقلة لم يكن لها مثيل حتى الآن، ثانيا، أن دول الناتو ستضطر إلى تقليص التعاون العسكري مع تركيا، خشية تسرب معلومات أمنية حيوية إلى روسيا.

    اقرأ أيضا: منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 400" بحوزة تركيا قريبا

    وقال باك إن أردوغان بعد أن أبعد بلاده عن أوروبا، يعمل الآن على إبعاد تركيا عن الناتو وعن الغرب، في إطار مساعيه لجعل تركيا قوة عظمى مستقلة، غير متعلقة بأي حلف.

    وقد علل أردوغان صفقة السلاح مع روسيا بقوله: "لا يحق لأحد أن يبحث في مبادئ الاستقلال لتركيا أو قراراتها بالنسبة للدفاع عن نفسها، نحن ملزمون باتخاذ خطوات أمنية للدفاع عن بلادنا".

    نجح أردوغان

    ولفت الكاتب إلى أن هذا القرار الدراماتيكي أدى إلى توتر شديد في واشنطن وفي بروكسل (مقر قيادة الناتو)، فالحلف لا يمنع أعضاءه من شراء أسلحة من دول ليست أعضاء فيه، ولكنه لا يوصي بشراء أسلحة لا تتطابق والأسلحة التي لدى باقي أعضاء الحلف، مشيرا إلى أن الناتو غير راض، "لأن تركيا لم تكلف نفسها عناء إطلاع شركائها على برامج مشترياتها".

    وعن عودة العلاقات الروسية التركية إلى سابق عهدها قال باك: "من الصعب التصديق بأنه بعد سنتين فقط من إسقاط طائرات سلاح الجو التركي طائرة قتالية روسية قرب الحدود التركية السورية، وتدهور العلاقات بين الدولتين إلى حافة المواجهة، نجح أردوغان في استكمال مصالحة على هذا القدر من الاستعراض مع موسكو على حساب الحلف التاريخي لبلاده مع الغرب".

    ولم يخف الكاتب الإسرائيلي أن هناك خطوات غربية صدرت مؤخرا أعطت أردوغان مبررا للتسريع في صفقته مع روسيا، ومنحها الشرعية، وساق عددا من الأمثلة، ومنها اتخاذ واشنطن إجراءات قضائية ضد كل من حراس الرئيس التركي، ممن اتهموا بمهاجمة معارضين أثناء زيارته إلى واشنطن في الربيع الماضي، وضد مسؤولين أتراك بينهم وزير الاقتصاد السابق، بتهمة مساعدة إيران على تجاوز العقوبات الدولية.

    اقرأ أيضا: اتفاق بين تركيا وروسيا لإلغاء القيود التجارية

    إضافة إلى إرجاء برلين كل صفقات السلاح مع تركيا وما سبق ذلك من إخراج قوات "بوندسفار"، التي تشارك في القتال ضد تنظيم الدولة في سوريا، من قواعد في جنوب تركيا إلى الأردن.

    وتساءل باك: "هل التقارب بين أنقرة وموسكو سيؤثر على الخلافات الجوهرية بين الدولتين في كل ما يتعلق بالحرب في سوريا والوضع في العراق؟". وختم قائلا: "بوتين وقف حتى الآن بعناد شديد إلى جانب الأسد، وتركيا دعمت على الملأ قوات الثوار، وروسيا تؤيد الاستفتاء الشعبي للاستقلال للإقليم الكردي في شمال العراق، مع أن تركيا تعارض ذلك بشدة، ولكن للطرفين الآن حسابات أهم يصفيانها مع الغرب".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين والميكنة تهددان حياكة الساري يدوياً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM
    بين محرز وصلاح.. معركة خفية لمعانقة المجد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    نقطة تفصل ميلان عن "سكوديتو" تاريخي ومعجزة لإنقاذ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    ارتفاع حالات جدري القرود على مستوى العالم ومنظمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    تحديات غير مسبوقة تواجه أبرز القوى المدنية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]