هل ارتاح الليبيون لنتائج اجتماع لندن؟‎ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ارتاح الليبيون لنتائج اجتماع لندن؟‎


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th September 2017, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ارتاح الليبيون لنتائج اجتماع لندن؟‎

    أنا : المستشار الصحفى





    انتهى في العاصمة لندن، أمس الخميس، اجتماع ضم الولايات المتحدة، بريطانيا، إيطاليا، فرنسا، مصر، والإمارات، إلى حصر المسار السياسي الليبي فيما تبذله بعثة الأمم المتحدة من جهود لتعديل اتفاق الصخيرات.

    وأكد المجتمعون، إضافة إلى ضرورة محاربة الإرهاب في ليبيا، على حصر توريد السلاح إلى الجهات والمؤسسات المعترف بها دوليا، وذلك في إشارة إلى مصر والإمارات اللتين تدعمان بالسلاح قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالمخالفة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2259 الصادر عام 2015.

    واختلف وزيار الخارجية الأمريكي والبريطاني، ريكس تيلرسون وبوريس جونسون، ففي حين دعا الأول إلى تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية العام القادم، رأى الثاني أنه من الأهمية بمكان عدم تسريع الأمور، مع تأسيس الأرضية الملائمة أولا، ووضع دستور مقبول حتى تجري الانتخابات بناء عليه، وكذلك اتفاق أمني واتفاق سياسي في ليبيا بمشاركة كل الأطراف.

    ردود فعل متواضعة

    وفي ليبيا لم تصدر من الأجسام السياسية المعترف بها دوليا، كالمجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب، أو حتى مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، ردود فعل واضحة على نتائج اجتماع لندن.
    وقال عضو المجلس الأعلى للدولة منصور الحصادي: إن عموم أعضاء المجلس ينظرون بارتياح إلى جدول أعمال ومخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الست.

    وأضاف الحصادي لـ "عربي21"، أن حصر المسار السياسي فيما تشرف عليه الأمم المتحدة، وعدم تغليب طرف على حساب آخر في الأزمة الليبية من بعض الدول الإقليمية، هو من الأهداف والأسس التي يجب وضعها في الاعتبار في حل أزمة ليبيا السياسية والأمنية.

    اقرأ أيضا: اجتماع دولي في لندن قد يلجم طموح مصر والإمارات في ليبيا

    وذكر الحصادي أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون برر دعوة مصر والإمارات إلى الاجتماع، في لقاء سابق مع المجلس الأعلى للدولة، بأنهما هما الأكثر تدخلا وتأثيرا في الأزمة الليبية.

    ماذا بعد؟

    هذا ورأى رئيس مركز الإسطرلاب للدراسات عبد السلام الراجحي، أن المهم يتمثل في دعم هذه الدولة لجهود المبعوث الأممي غسان سلامة، والتزامها بما يخلص إليه الحوار المزمع انطلاقه بشأن تعديل الاتفاق السياسي.

    وأوضح الراجحي لـ "عربي21" أنه أمام دول اجتماع لندن اختبار قادم في أيلول/ سبتمبر الجاري، حيث سيعقد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة أول لقاء يجمع اللجنتين المفوضتين بتعديل اتفاق الصخيرات، من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب في تونس.

    وشدد رئيس مركز الإسطرلاب على ضرورة أن تكون هناك إجراءات رادعة وعقوبات تفرضها الدول الكبرى عبر قرار تستصدره من مجلس الأمن الدولي يعزز القرار 2259، ضد كل من يعرقل أو يرفض نتائج تعديل اتفاق الصخيرات.

    رفض

    من جانبه رأى عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي الصلابي، أن اجتماع لندن حول ليبيا يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى مشاركة القوى الدولية الكبرى فيه، إلا أن مشاركة مصر والإمارات تمثل رسالة سلبية إلى الليبيين، الذين اكتووا ولازالوا يكتوون بالنيران المصرية والإماراتية.
    وأكد الصلابي في تصريح لوكالة "قدس برس"، أنه كان لابد من إشراك الأطراف الإقليمية ذات المصلحة في المصالحة الليبية، كتونس والجزائر والمغرب، التي استضافت اجتماعات الصخيرات وأسست لحكومة الوفاق.

    وانتهى الصلابي إلى ضرورة التوجه إلى مصالحة حقيقية يقول فيها الشعب الليبي كلمته عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشرف عليها القضاء الليبي، تفرز برلمانا وقيادة سياسية شرعية، تشرف على مرحلة انتقالية نحو تأسيس الدولة.

    يذكر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة سيجتمع بلجنتي الحوار من المجلس الأعلى للدولة والبرلمان في تونس، في السادس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري، عقب اجتماع للرباعي" الاتحاد الإفريقي، الاتحاد الأوروبي، جماعة الدول العربية، الأمم المتحدة" على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل ارتاح الليبيون لنتائج اجتماع لندن؟‎     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "نورلاند" وقرار إعادة تصدير النفط الليبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:00 PM
    الاحتلال يعلن إسقاط طائرة مسيّرة جنوب قطاع غزة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:00 PM
    #كلنا_إدريس_غانا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:00 PM
    السجن عامين لألمانية التحقت بتنظيم الدولة في سوريا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:00 PM
    الصين تحذر أمريكا من التدخل بشؤونها والإضرار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 03:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]