كيف يؤثر انشقاق المحيسني والطحان على هيئة تحرير الشام؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    السيسي ولد ساجداً...
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    عزيزي بيريز
    (الكاتـب : KANE )


    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف يؤثر انشقاق المحيسني والطحان على هيئة تحرير الشام؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th September 2017, 04:52 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف يؤثر انشقاق المحيسني والطحان على هيئة تحرير الشام؟

    أنا : المستشار الصحفى







    أحدث انشقاق السعودي عبد الله المحيسني ومواطنه مصلح العليان عن "هيئة تحرير الشام"؛ ضجة في الأوساط السورية، وما إذا كان هذا التطور يُضعف الهيئة بالفعل.

    ولم تقتصر الانشقاقات على الشرعيين السعوديين، بل تعدتها لتطال القيادي البارز أبو صالح طحان الذي يتزعم "جيش الأحرار"، وقبلها ذلك أعلنت حركة نور الدين زنكي انفصالها عن الهيئة. ووفق مراقبين، تأتي هذه الانشقاقات في مرحلة حرجة تمر بها هيئة تحرير الشام، ويذهب بعض المحللين إلى أن هذه الانشقاقات تعتبر ضربة للهيئة؛ ستضعف موقفها داخليا.

    اقرأ أيضا: العلياني والمحيسني يتركان تحرير الشام بعد تسريبات الجولاني

    الإعلامي المقرب من هيئة تحرير الشام، أبو عبادة الشامي، يوضح ملابسات انشقاق جيش الأحرار بقيادة طحان عن الهيئة، قائلا: "كان إجمالي من انضم للهيئة من جيش الأحرار يزيد عن 2000 بقليل في أفضل الأحوال، ثم حدث بعدها على مدار ثمانية أشهر؛ خروج عدد كبير من العناصر المنتمين لجيش الأحرار سابقا، بسبب عدم تأقلمهم مع وضع الهيئة الجديد أو بسبب إغراءات قدمتها لهم الأحرار أو غير ذلك من أسباب، ليصل عدد من تبقى من المنتمين سابقا لـجيش الأحرار ضمن الهيئة إلى أقل من 850 عنصرا"، وفق قوله.

    وبين أنه "بسبب مشاكل متراكمة وعدم انسجام في العمل، كان أبو صالح الطحان يفكر كثيرا في ترك الهيئة مع مجموعة من جيش الأحرار سابقا، وقد علق عمله أكثر من مرة طوال الأشهر الثمانية الماضية، ليعلن الأسبوع الماضي خروجه من الهيئة مع مجموعة كانت منتسبة لجيش الأحرار".

    اقرأ أيضا: "جيش الأحرار" وعناصر من "النخبة" ينشقون عن "تحرير الشام"

    ويقلل أبو عبادة من أهمية انشقاق طحان عن الهيئة بالقول: "لا يصح أن نقول إن جيش الأحرار انفصل من الهيئة، فهو لم ينضم كجيش أحرار أولا، ومن بقي ما زال يعمل في الهيئة من قياداته، كثير كالشيخ أبي جابر، قائد الجيش، وأبو الفتح الفرغلي، الشرعي العام له، والشيخ أبو الطاهر الحموي أبرز الشرعيين فيه، وغيرهم، كما بقي الكثير من العناصر داخل الهيئة"، وفق قوله.

    ويرى، في حديثه لـ"عربي21"، أن "ما يحاك للهيئة في الخارج يؤثر عليها بشكل أو بآخر، ولكن هذا التأثير لن يؤدي حتما إلى زوال الهيئة أو تحجيم دورها في الشمال السوري"، مضيفا: "حركة الزنكي مثلا كان عملها في قطاع حلب فقط. وبالاشتراك مع بقية فصائل الهيئة في هذا القاطع، فلن يكون لخروجهم أثر كبير على مستقبل الهيئة، وكذلك الكتلة التي خرج بها الطحان"، كما قال.

    واعتبر الإعلامي المقرب من الهيئة؛ أنه "لا يوجد في الساحة حاليا مشروع منافس للهيئة، بالمعنى الحقيقي والواقعي".

    من جهته، يرى الباحث محمد الأمين؛ أن انشقاق المحيسني عن الهيئة لن يكون له أهمية، ولن تتأثر تحرير الشام بانشقاق المحيسني ما لم يهاجمها ويدعو للانشقاق عنها، وهذا مستبعد جدا",

    ويقول الأمين لـ"عربي21": "جيش الأحرار لم يكن يشكل شيئا مهما لتحرير الشام، ومهمته انتهت بعد ما كسبت تحرير الشام منه السلاح الثقيل وقد فعل وانتهى دوره"، على حد قوله.

    واعتبر أن هناك انشقاقات بسبب التدخل التركي "القادم"، وقال إن "بعض الانشقاقات نتيجة الخوف من التدخل التركي وتهربا من المواجهة الخاسرة مع الأتراك، مثل الزنكي فهي غير راغبة بالاصطدام مع تركيا"، وفق تقديره.

    من جانبه، يقول الناشط عامر الحلبي، لـ"عربي21"، إن "خسارة تحرير الشام للمحيسني كبيرة من عدة نواح.. الأولى مالية، فهو استطاع ان يجمع تبرعات مالية لصالح قتال الهيئة ضد النظام، والثانية أنه يمثل آلة إعلامية دعائية تستطيع أن تلهب حماس شباب تحرير الشام، بل كان له دور في انضمام كثير من الشباب العاطل عن العمل، والذي كان مع بعض الفصائل، إلى تحرير الشام".

    ولفت الحلبي إلى أن المحيسني قدم نفسه باعتباره "رجلا توافقيا يرتضيه الجميع، وبالتالي خسرت تحرير الشام رجلا مهما تكمن قيمته في هذه الأمور"، كما قال.

    ويضيف: "خسارة تحرير الشام للطحان أهمها أن وجوده مع تحرير الشام أضعف، إن لم نقل ساهم في اضمحلال أحرار الشام، وتكمن أهمية الرجل أنه له علاقة مع قادة الفصائل، وبالتالي يمكن أن يلعب وقد لعب بالفعل دورا في التهدئة لكثير من توترات الساحة".

    ورأى أن تحرير الشام "خسرت الكثير بفقدها للمحيسني والطحان، حيث أنهما كانا عامل جذب لانضمام لكثير من الفصائل والأشخاص للهيئة، لكن الهيئة اليوم تعود تدريجيا لمركزيتها الأيدلوجية، وهذا ليس في صالحها، خاصة في ما يحاك لها إقليميا ودوليا"، وفق قوله.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اليوم.. مصر تتسلم الفرقاطة "جويند" من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2017 03:50 AM
    تأخر إقلاع طائرة تركية في "القاهرة" لإغلاق مجال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2017 03:50 AM
    الرئيس السيسي يصل القاهرة قادما من نيويورك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2017 03:50 AM
    نوفاك: روسيا ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط 100% أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 9 22nd September 2017 03:20 AM
    تراجع وول ستريت بسبب مخاوف من هواتف آيفون الجديدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 10 22nd September 2017 03:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]