كيف يرسم الصراع على النفط شكل معارك دير الزور السورية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف يرسم الصراع على النفط شكل معارك دير الزور السورية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th September 2017, 03:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف يرسم الصراع على النفط شكل معارك دير الزور السورية؟

    أنا : المستشار الصحفى







    في خضم المعارك التي تشهدها التي تدور رحاها في ضد تنظيم الدولة مدينة دير الزور، شرق سوريا، طفت على السطح خلافات بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة أمريكيا، وبين قوات النظام المدعومة روسيا، بعد تمدد الأخيرة إلى الضفة الشمالية الشرقية لنهر الفرات (منطقة الجزيرة).

    وأحدثت المحاولة جدلا واسعا، تبعتها تهديدات متبادلة بين الطرفين، كان آخرها وصف سبان حمو، قائد وحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل العمود الفقري لقسد، تمدد قوات النظام بأنه بمثابة "إعلان حرب"، مشددا على عدم السماح لقوات النظام بتجاوز الضفة الجنوبية الغربية لنهر الفرات (الشامية)، وذلك على خلفية اتهامه للروس وللنظام باستهداف قوات تابعة لقسد.

    ويرى بعض المراقبين أن إصرار قوات النظام على التمدد في منطقة الجزيرة؛ يهدف للوصول إلى حقول الثروة النفطية الأهم في دير الزور، والتي لا زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة.

    وتتميز منطقة "الجزيرة" الواقعة على الضفة الشمالية الشرقية لنهر الفرات؛ بأنها المنطقة الأكثر إنتاجاً للنفط والغاز في سوريا، بعد حقول الحسكة التي تسيطر عليها الوحدات الكردية.

    سباق

    ويعتقد الباحث محمد العلي، وهو من أبناء دير الزور، أن "روسيا والولايات المتحدة في حالة سباق لتقاسم كعكة دير الزور الغنية، عبر اتباع تكتيك "السهم" للظفر بأكبر مساحات ممكنة من مساحات المدينة، مع ترك القتال في المساحات الضيقة"، مستدركا: "لهذا نلاحظ أن القتال بالقرب من مركز مدينة دير الزور في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم ليس أولوية"، وفق تقديره.

    ويوضح العلي، في حديث مع "عربي21"، أن "قوات النظام أنشأت جسرا فوق نهر الفرات في منطقة الجفرة، بهدف الوصول إلى معمل غاز "كونيكو" وإلى حقل نفط الطيبة في الضفة الشرقية".

    ويرى أن روسيا التي تولي أهمية كبيرة للغاز؛ تضغط على قوات النظام للوصول إلى معمل "كونيكو"، مؤكدا أن "روسيا لها مصالح كبيرة في السيطرة على هذا المعمل، فهي من جهة المتحكم الأول العالمي بالغاز، وكذلك هي تخطط لسداد ديونها المتراكمة على النظام من النفط والغاز".

    ويضيف: "بخلاف روسيا، لا تهتم الولايات المتحدة كثيرا لموضوع النفط بشكل مباشر، بقدر ما تهتم بالأدوات المحلية التي تسهل مفاوضتها فيما بعد"، على حد قوله.

    وعن احتمال سيطرة قوات النظام على حقل نفط العمر (الحقل الأكبر في دير الزور)، استبعد العلي ذلك، مرجحا أن تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية، و"لكن الأمر ليس سهلا، فالمنطقة هناك مفتوحة والمجابهة وجها لوجه مع مفخخات التنظيم ليست أمرا يسيرا"، كما قال.

    صراع جيو- استراتيجي

    وفي المقابل، لا يرى الباحث السياسي نواف الركاد؛ في ما يجري من تحركات عسكرية شرق نهر الفرات؛ على أنه "صراع أمريكي- روسي على النفط والثروات الباطنية"، وإنما هو صراع "جيو استراتيجي، لخلق وقائع سياسية جديدة بناء على تبدل الواقع الميداني، أملا في الحصول على حصة أكبر في الحل النهائي".

    ويوضح لـ"عربي21": "لا يشكل النفط السوري عقدة صراع بين روسيا والولايات المتحدة، فالدولتان منتجتان للنفط، ثم إن النفط السوري سيباع في المستقبل لصالح الصندوق الحكومي السوري، وليس لصالح الحكومات الأجنبية"، على حد تقديره.

    وبسؤاله عن دور الأدوات المحلية في الصراع على النفط (النظام، قسد)، قال الركاد: "كان حديثي يخص الأدوات؛ لأنه من المستبعد أن يكون هناك صدام مباشر بين قطبي العالم".

    جس نبض جريء

    وفي تناوله لهذا الموضوع، نشر موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين" تقريرا؛ قال فيه إن "النظام السوري يراهن على نفط دير الزور لدعم موازنته المتهاوية".

    وتساءل الموقع: "لكن هل سيقبل الأكراد بهذا الواقع وهم يتطلعون إلى الظفر بالنصيب الأوفر من نفط دير الزور المتركز شرق الفرات؟".

    وبحسب الموقع، فإن محاولات التقدم ما هي إلا "جس نبض جريء من قبل روسيا للولايات المتحدة التي لا تريد التورط في صراعات لا تراها أولوية".

    ويرجح التقريره تقدم قوات النظام وسيطرتها على حقول النفط ومعمل الغاز، بسبب عجز قوات سوريا الديمقراطية عن إرسال مزيد من قواتها لدير الزور، "وهي غارقة في أوحال مدينة الرقة"، وفق قوله.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسن فلسطيني غاضب: "بلا ترامب بلا بطيخ"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th December 2017 12:00 AM
    إطلاق نار على دورية إسرائيلية في رام الله صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th December 2017 12:00 AM
    احتفاء كبير بكتاب «ممدوح حمزة» الجديد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 11th December 2017 12:00 AM
    قمة بين السيسي وعباس الإثنين لبحث هذا الأمر الهام أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 11th December 2017 12:00 AM
    روسيا مرشحة كوسيط لحل القضية الفلسطينية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 11th December 2017 12:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]