اتجاه قوي للتوطين في الكويت يربك صفوف العمالة الوافدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


UPLIFT YOUR WORLD WITH DIGITAL CASH Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتجاه قوي للتوطين في الكويت يربك صفوف العمالة الوافدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th September 2017, 06:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb اتجاه قوي للتوطين في الكويت يربك صفوف العمالة الوافدة

    أنا : المستشار الصحفى







    تعيش العمالة الوافدة في الكويت، حالة من القلق في ظل ضغوط متواصلة لتوطين العمالة وتوظيف المواطنين، وإجراءات متتالية تتخذها الحكومة في البلاد، لما أسمته "تكويت الوظائف".

    وستكون العمالة الوافدة، أمام مراجعة حقيقية هذه المرة، لوجودها في دولة خليجية جديدة تلتحق بركب التوطين بعد السعودية وبنسبة أقل الإمارات، الذي ارتفعت حدته مع هبوط أسعار النفط منتصف 2014.

    وتتسابق مؤسسات حكومية كويتية، على إنهاء خدمات الوافدين، تطبيقا لقرار ديوان الخدمة المدنية الذي صدر في أيلول/ سبتمبر الجاري ويقضي بالتزامها بخفض عدد الموظفين الأجانب العاملين لديها، خلال خمس سنوات.

    وبلغ أعداد الكويتيين العاطلين عن العمل حتى نهاية نيسان/ إبريل الماضي، نحو 14.8 ألف كويتي، وفقا لتقرير الإدارة العامة للإحصاء عن البطالة بالكويت. ويعتبر هذا العدد، أقل مستوى للبطالة بالكويت منذ 2012، إذ بلغت آنذاك 19 ألف كويتي عاطل عن العمل.

    تكويت العمالة

    ويهدف قرار الاستغناء عن الوافدين، إلى توطين العمالة أو ما يطلق عليه "التكويت" بزيادة نسب الموظفين من حملة الجنسية المحلية بين 70 - 100 بالمائة من إجمالي قوة العمل في مجموعات وظيفية مصنفة.

    وبموجب القرار الجديد، الذي لاقى رهبة من طرف الأجانب بقطع أرزاق مئات الآلاف منهم، سيتم تحديد عدد الموظفين الأجانب الواجب إنهاء خدماتهم للوصول إلى تلك النسبة المئوية بعد خمس سنوات.

    وتصل المعدلات المستهدفة في "تكويت" الوظائف الحكومية، إلى 100 بالمائة في وظائف مجموعات نظم وتقنية المعلومات، والتطوير والمتابعة والإدارية والإحصاء، ومجموعة وظائف الدعم الإداري، والآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة، والوظائف البحرية، ونظم وتقنية المعلومات.

    وستصل النسبة إلى 98 بالمائة في مجموعة الأدلة الجنائية والوقاية والإنقاذ، و97 بالمائة في مجموعة الوظائف الهندسية، ومجموعة وظائف الخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية، و95 بالمائة في كل من مجموعة الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية، ومجموعة وظائف العلوم.

    بينما تصل إلى 85 بالمائة في مجموعة وظائف الخدمات و80 بالمائة في مجموعة الوظائف الحرفية، وتصل في وظائف الثروة الحيوانية والزراعية والأحياء المائية، إلى 75 بالمائة، ومجموعة وظائف التدريس والتعليم والتدريب 70 بالمائة.

    ويبلغ عدد الوافدين العاملين في القطاع الحكومي، بحسب إعلان رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الجسار، 78 ألفا و739 وافدا، 44 بالمائة منهم في وزارة الصحة و40 بالمائة في وزارة التربية و16 بالمائة في بقية القطاعات، مقابل 256 ألفا و386 موظفا من الكويتيين.

    ويتركز عمل الوافدين في القطاع الخاص، إذ يعمل فيه نحو مليون و498 ألفا و976 وافدا، وفق رئيس ديوان الخدمة المدنية.

    اقتصاد متراجع

    مختصون، يرون أن القرار الحكومي، يأتي مع استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي في الكويت، أو عدم وجود حلول حقيقية للتراجع الاقتصادي.

    وما تزال الكويت، بعيدة عن فكرة التنوع الاقتصادي والاستغناء عن النفط، باعتباره مصدرا أساسيا، ولهذا وجدت الحكومة نفسها بحاجة للاستغناء عن العمالة الأجنبية.

    وقال الخبير الدستوري محمد الفيلي، إن "أي مجتمع يعيش أزمة عادة ما يبحث عن كبش فداء.. هناك مشاعر علنية داخل المجتمع المحلي تحمل الوافدين مسؤولية الإشكاليات القائمة".

    وأضاف أن منع الطعن أمام المحاكم بشأن قرار الإبعاد الإداري، "يجعلنا أمام حالة من حالات الحرمان من حق التقاضي، وهذا يضعنا في إشكالية أمام القوانين الدولية".

    وتابع: "الكويت ملزمة بالاتفاقية الدولية في شأن حق التقاضي أمام الجهات المختصة، لكنها في قضية الإبعاد اعتبرت الجهة الإدارية هي الجهة المختصة بالتظلم وليس المحاكم، وهذا قد ينطوي على مخالفة للقوانين الدولية"، وفق الخبير الدستوري.

    ليس عداء للوافدين

    من جهته، قال النائب عبد الكريم الكندري، إن "ما يجري في الكويت مؤخرا ليس تبنيا لنهج معاد للمهاجرين، بل إن التعامل مع العجز يفرض إعادة التفكير بسياسات الدولة".

    وأضاف أن الأجانب يجب ألا يشغلوا الوظائف المهنية كالمديرين والمعلمين، لاسيما أن معدل البطالة رسميا بين المواطنين يصل إلى 4.7 بالمائة.

    وتمثل الرواتب وما في حكمها، العبء الأكبر على بند المصروفات بالميزانية الحكومية في الكويت، إذ تصل إلى 54 بالمائة من إجمالي مصروفات الحكومة بالموازنة الحالية 2017/ 2018 بقيمة 10.75 مليارات دينار (34.4 مليار دولار).

    الباحث الاقتصادي الكويتي مشعل الإبراهيم، يرى أن إحلال الوافدين بالمحليين في البلاد، ينذر بتعرض قطاعات اقتصادية مهمة للخطر، منها العقارات والسيارات وأنشطة التجزئة والمصارف والكفاءة البشرية.

    ودعا إلى "كبح إجراءات التضييق غير المبرر ضد الوافدين، حتى لا ينعكس ذلك بشكل سلبي على الاقتصاد الكويتي.. الوافدون أحد أهم الركائز الاقتصادية، سواء على مستوى الاستهلاك أو حتى مختلف التعاملات بالدولة".

    قوة شرائية

    وأوضح "الإبراهيم" أن "الوافدين يمثلون قوة شرائية كبيرة، كما أنهم العمود الفقري للقطاع العقاري، إذ يمثلون ما يزيد على أكثر من 75 بالمائة من المستأجرين".

    ويصل إجمالي ما تنفقه الأسر غير الكويتية على المسكن والمياه والكهرباء والغاز نحو 41 بالمائة من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي، بحسب إحصاءات حكومية.

    ويبلغ عدد سكان الكويت، مليونا و300 ألف مواطن، مقابل 3 ملايين و100 ألف وافد.

    الوثيقة الرسمية "لتكويت العمالة"، ستكلف الدولة ما يزيد على 3 مليارات دولار سنويا، لتعويض الفارق في الرواتب، في حال قامت الدولة بتنفيذ خطة إحلال شاملة في جميع القطاعات.

    وقبل أن يدخل القرار حيز التنفيذ (لم يحدد بعد)، فإن أرقاما لـ "أسيل المزيد"، مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام، المتحدثة الرسمية للهيئة العامة للقوى العاملة، أظهرت أن 29.710 ألف وافد ألغوا أذونات عملهم وغادروا البلاد نهائياً خلال الفترة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 يوليو/ تموز 2017.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجيش اليمني: سيطرنا على مواقع استراتيجية جنوب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th December 2017 11:11 PM
    مزيد من التفاصيل عن اعتقال المصري في السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th December 2017 11:11 PM
    "’MBC" تنفي تعيين مدير جديد لها مقرب من محمد بن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th December 2017 11:11 PM
    محمود بدر يهاجم عبد الرحيم علي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2017 11:11 PM
    الأزهر يندد بقمع الاحتلال "الوحشي" لـ"انتفاضة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th December 2017 11:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]