الغارديان: ضغوط أمريكية لإغلاق بعثة طالبان في الدوحة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الغارديان: ضغوط أمريكية لإغلاق بعثة طالبان في الدوحة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th September 2017, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الغارديان: ضغوط أمريكية لإغلاق بعثة طالبان في الدوحة

    أنا : المستشار الصحفى





    نقلت صحيفة "الغارديان" عن مصادر مطلعة، قولها إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغط على الرئيس الأفغاني أشرف غاني؛ لإغلاق بعثة حركة طالبان في قطر.

    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه بحسب مصادر مطلعة، فإنه من المتوقع أن يوافق غاني على إغلاق البعثة، مع أن القرار النهائي لم يتخذ بعد، لافتا إلى أن الحديث عن وضعية مكتب حركة طالبان جاء في اللقاء الذي أجراه ترامب مع غاني يوم الخميس.

    وتقول الصحيفة إن الحكومة الأفغانية ترى أن البعثة، التي يعمل فيها 36 مسؤولا، وتطلق عليها حركة طالبان "المكبت السياسي"، عقيمة، ولم تفعل الكثير لتسهيل الحوار، والمساعدة في الحل السلمي، وأنها ليست أكثر من أداة في يد باكستان.

    ويلفت التقرير إلى معاداة ترامب لبقاء البعثة؛ لأنها في نظره مبادرة فاشلة، بدأها سلفه باراك أوباما، ولم تقد إلى السلام الذي كان يطمح إلى تحقيقه الرئيس الشاب، مشيرا إلى أن كلا من الإمارات والسعودية تضغطان لإغلاقها منذ افتتاحها؛ لأنهما تعدانها علامة على التميز في العلاقات القطرية الأمريكية.

    وتكشف الصحيفة عن أن الحكومة الأفغانية طلبت رسميا إغلاق البعثة، إلا أن القرار النهائي يعود للحكومة القطرية، حيث تواجه قطر حاليا حصارا من جيرانها، الذي دعم فيه ترامب في البداية موقف المعادين.

    ويفيد التقرير بأنه يعتقد أن ترامب طرح موضوع سفارة حركة طالبان مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في لقائهما يوم الثلاثاء، وأخبر غاني وزير الخارجية القطري خلال مؤتمر ميونيخ للأمن في شباط/ فبراير، أنه يجب إغلاق مكتب حركة طالبان في الدوحة.

    وتقول الصحيفة إنه من غير المعلوم إن كان الشيخ تميم وافق على إغلاق البعثة، مستدركة بأنه حريص في الوقت الحالي على بناء علاقات قوية مع واشنطن، في وقت يواجه فيه حصارا من جيرانه المعادين.

    وينوه التقرير إلى ان المكتب افتتح في الدوحة عام 2011، بعد لقاءات سرية أجرتها مع الولايات المتحدة في ألمانيا، حيث تحولت إلى نقطة تواصل دبلوماسية مع حركة طالبان، لافتا إلى أنها لم تقد منذ إنشائها إلى مفاوضات جوهرية، وتحولت في مرحلة إلى وسيلة للتحاور بشأن تبادل الأسرى بين حركة طالبان والحكومة الأمريكية عام 2014، فتم نقل خمسة سجناء من حركة طالبان في معسكر غوانتانامو إلى قطر، مقابل الجندي الأمريكي باوي برغدال.

    وتورد الصحيفة نقلا عن مصدر، قوله إنه لن يسمح لحركة طالبان بعقد لقاءات سياسية واستقبال دبلوماسيين في المكتب، منوهة إلى أن أهمية المكتب تراجعت منذ عام 2013، بعد استقالة طيب آغا، وسط الخلافات التي أعقبت إعلان وفاة أمير الحركة ملا محمد عمر.

    وبحسب التقرير، فإن آغا، الذي عمل سكرتيرا لملا عمر، انتقد الطريقة التي تم فيها اختيار خليفته ملا أختر منصور، ولم يحل الخلاف بين المكتب السياسي للحركة والقادة الميدانيين، ولهذا يرى مراقبون أن مكتب الدوحة لم يعد له نفوذ قوي على القادة العسكريين والمقاتلين.

    وتستدرك الصحيفة بأن أهمية المكتب تظل رمزية، وتعبر عن إمكانية استئناف محادثات السلام، التي شهدت جمودا في السنوات الماضية، لافتة إلى أن ممثلا عن مكتب الدوحة سافر العام الماضي إلى باكستان؛ لمقابلة المسؤولين الأمنيين هناك، عقب لقاءات سرية بين مسؤول المخابرات الأفغانية ودبلوماسي أمريكي بارز.

    وينقل التقرير عن دبلوماسي غربي في كابول، قوله إن إغلاق المكتب في الدوحة سيكون فعلا رمزيا، لكنه يعني وقف القناة الوحيدة لحركة التمرد، ويعبر عن غياب التصميم على التفاوض السلمي.

    وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول الدبلوماسي: "الجميع يقولون إن لا حل عسكريا، إلا أن الأفعال تشير إلى رغبة في القتال، والأطراف كلها مذنبة، خاصة قيادة الحكومة الأفغانية، القيادة التي لا تشعر بآلام الحرب كثيرا، والتي تربحت كثيرا من النزاع".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نائب أردني: حصلت على اتفاقية الغاز مع إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 04:31 AM
    مؤتمر إسرائيلي لبحث كيفية مواجهة حماس في غزة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 04:31 AM
    رئيس وزراء قطر الأسبق يغرد عن الموقف بأزمة الخليج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    فيديو وصور.. تفاصيل عملية سعودية خاصة لضبط أمير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    هكذا علق خالد بن سلمان على اعتقال زعيم "داعش"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 26th June 2019 03:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]