نيويورك تايمز: كيف ظهرت قوات العمليات الأمريكية الخاصة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نيويورك تايمز: كيف ظهرت قوات العمليات الأمريكية الخاصة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th September 2017, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb نيويورك تايمز: كيف ظهرت قوات العمليات الأمريكية الخاصة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحافي المخضرم كلايد هابرمان، يتحدث فيه عن كيفية ظهور قوات العمليات الأمريكية الخاصة، وكيف أصبحت هذه القوات جزءا رئيسيا من الحرب على الإرهاب.

    ويقول هابرمان: "عندما يتعلق الأمر بكل سياسة وضعها باراك أوباما، فإن الرئيس دونالد ترامب أثبت أنه ماركسي ملتزم، وكما فيلم غروتشو ماركس عام 1932 (ريش الحصان)، غنى ماركس (أي شيء كان فأنا ضده)، والأمر ذاته يقال عن ترامب، الذي جعل هدفه تفكيك إرث أوباما، برنامج واحد كل وقت".

    ويستدرك الكاتب قائلا إن "هناك استثناء وحيدا، فمثل سلفه فضل هذا الرئيس، بل دعم العمل العسكري، الذي يعتمد على قوات العمليات الخاصة، لكن المتشككين يرون أن هذه السياسة باقية، وعلى الرئيس ترامب إعادة النظر فيها، ومظهر قلقهم هي أن قوات النخبة هذه -من قوات الفقمة (نيفي سيلز) والقبعات الخضر (غرين بيريه) ورينجرز ودلتا فورس- تعمل فوق طاقتهاـ حيث يقوم 8 آلاف من هذه القوات بتنفيذ عمليات يومية تمتد على 80 دولة".

    وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن المستشار السابق لوزارة الدفاع ويد إيشميتو، قوله حول العمليات الخاصة: "لقد توسعت القوات إلى حدها الأقصى"، ويضيف أن "العمليات الخاصة يجب ألا تكون حلا لكل معضلة نجد أنفسنا نواجهها حول العالم، بما في ذلك الإرهاب"، حيث تحدث إيشميتو إلى "ريتروريبورت"، وهي سلسلة من أفلام الفيديو تبحث عن قصص جديدة من الماضي، ولا تزال تشكل التطورات اليوم.

    وتشير الصحيفة إلى أنه بالنظر للوراء، فإن الفيلم يكشف عن تطورين مهمين؛ أحدهما قصة نجاح مثيرة، والأخر قصة فشل ذريع، كانتا وراء إنشاء قيادة قوات العمليات الخاصة، التي أصبحت مركزية لحملة الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب والمهام الأخرى.

    ويكشف هابرمان عن أن قصة النجاح الأولى كانت مهاجمة الكوماندوز الإسرائيلي مطار عنتيبي في أوغندا، حيث اختطف مسلحون فلسطينيون متحالفون مع راديكاليين ألمان طائرة ركاب فرنسية، وقدم لهم الدعم حاكم يوغندا المتقلب عيدي أمين، وكان معظم الركاب عليها إسرائيليون، وهدد الخاطفون بقتلهم إلا في حال قامت إسرائيل ودول أخرى متحالفة معها بالإفراج عن سجناء فلسطينيين، وكانوا يواجهون مصير الموت، خاصة أن إسرائيل ترفض الاستجابة لمطالبهم، ولكون يوغندا بعيدة عن منال الجيش الإسرائيلي، لكن عملية مدهشة بدأت في 3 تموز/ يوليو 1973، قام فيها الكوماندوز الإسرائيلي بمهاجمة الطائرة وقتل الخاطفين وعدد من الجنود اليوغنديين، وجمعوا الرهائن، ونقلوهم إلى إسرائيل.

    ويلفت التقرير إلى أن العملية كانت ناجحة مع أنها أدت إلى مقتل أربع رهائن وقائد المجموعة الإسرائيلية العقيد يوناتان نتنياهو، الشقيق الأكبر لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

    وتورد الصحيفة نقلا عن الجنرال الإسرائيلي المتقاعد جوشوا شاني، الذي قاد الطائرة "سي-130 هيركليز"، التي حطت في مطار عنتيبي، قوله إن عصرا جديدا في مكافحة الإرهاب قد بدأ، حيث كان الكوماندوز الإسرائيلي جيدا لدرجة أن الولايات المتحدة حاولت تقليد المحاولة عام 1980، عندما حاولت تخليص الرهائن الأمريكيين الذين احتجزوا في السفارة الأمريكية في طهران، مشيرة إلى أن 52 مواطنا ودبلوماسيا أمريكيا احتجزوا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، ولمدة خمسة أشهر.

    ويبين الكاتب أن عملية الإنقاذ، التي أطلق عليها "مخلب النسر"، لم تكن سهلة لـ"دلتا فورس"، التي كانت في بدايتها، حيث حدث كل شيء خطأ فيها، وتعطلت مروحيتان بسبب عاصفة رملية فوق إيران، وتحطمت ثالثة بشكل منفصل، واصطدمت أخرى في طائرة أخرى، وقتل 8 جنود، وكانت كارثة بكل ما تعنيه الكلمة، واعتبرت مهينة لأمريكا، وظل الرهائن بعدها محتجزين لتسعة أشهر أخرى.

    ويستدرك التقرير بأن الفشل قد يكون المعلم الأكبر، حيث كانت عملية مخلب النسر مكونة من جنود تلقوا تدريبا لسنوات، وتعلموا الانضباط، وجهزوا لمكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن عدد هؤلاء تضاعف اليوم لعشرة أضعاف، حيث يقول إيشميتو، الذي كان مستشارا في ذلك الوقت، إن العدد اليوم ما بين 6 إلى 8 آلاف، وبالنسبة للنجاحات فإن عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة في عرينه في أبوت أباد عام 2011 دليل واضح.

    وتذهب الصحيفة إلى أن "الرئيس أوباما، الذي كان يعرف تعب الأمريكيين من الحرب في العراق وأفغانستان، قام بسحب القوات التقليدية كلها، وحول القوات الخاصة إلى حصان نقل، ويوجد عناصرها اليوم في كل مكان من العراق وأفغانستان وسوريا واليمن وباكستان، وأثرهم قد يكون قاتلا، لكنهم لا يتركون خلفهم سوى آثار خفيفة، وبكلفة أقل".

    ويعلق هابرمان قائلا إن "هذه القوة لا تجذب ترامب، الذي لا يؤمن بالقوة الناعمة أو الدبلوماسية لكسب الأصدقاء والتأثير في الدول، فميزانيته تحتوي على مليارات الدولار للدفاع، ومليارات أقل للخارجية أو وكالة التنمية الدولية، وفي نصف العام له في المنصب أرسل القوات الخاصة في خمس مهام قتالية لدول لا تعد ساحة قتال، وهي اليمن وباكستان والصومال".

    ويجد التقرير أن "الاعتماد على هذه القوات بشكل كبير له ثمنه، فمع أنها لا تشكل سوى 5% من القوات المسلحة، إلا أنها تكبدت نصف عدد القتلى منذ عام 2015، وبدت المخاطر واضحة بعد تولي ترامب بأيام المنصب، عندما قتل عنصر من قوات الفقمة في غارة على تنظيم القاعدة في اليمن، وقتل فيها مدنيون".

    وتقول الصحيفة إنه "من السهل بناء رؤية رومانسية عن الكوماندوز، كما يفعل مخرجو الافلام في هوليوود، لكن عناصرها ليسوا بشرا خارقين، وحتى القوات الإسرائيلية فقدت وهجهها في مرحلة ما بعد عنتيبي، حيث قادت عمليات مشوهة تركت عناصر يقتلون مع المدنيين في لبنان وغزة".

    وينوه الكاتب إلى أن عددا من الخبراء العسكريين يخشون من إثقال القوات الخاصة بمهام كثيرة، فـ"هي وإن كانت جيدة وقوية، إلا أن مراكمة المطالب عليها ستفقدها فاعليتها، حيث يقول الجنرال المتقاعد من القوات هاوارد راسل: "هؤلاء الرجال محاربون مدهشون، وهم أكثر من هذا، فهم أذكياء ومرنون وقادرون على التكيف، ولا يخافون"، ويضيف: "المشكلة هي أنه يطلب منهم القتال طوال الوقت".

    وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول راسل: "هؤلاء هم رصيد وطني، وفي أيامي كانت كلفة تدريب جندي من القوات الخاصة مليون دولار، واليوم تصل إلى خمسة ملايين دولار، ولا يمكن إضاعة هذا الرصيد، بل يستخدم بشكل مقتصد وعندما تحتاجه".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف علق ترامب على اتهام كاتبة له بمحاولة اغتصابها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 07:27 AM
    حملة اعتقالات واسعة لصحفيين ومحامين في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 07:27 AM
    ماء الورد في سلطنة عمان صناعة تقليدية تتوارثها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 07:27 AM
    إسرائيل توقف تزويد "كهرباء" غزة بالوقود حتى إشعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 06:51 AM
    ترامب يواصل هجومه ضد الفيدرالي الأمريكي: "طفل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 25th June 2019 06:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]