العراق لا يملك خيارات كثيرة للتحرك ضد الأكراد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق لا يملك خيارات كثيرة للتحرك ضد الأكراد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th September 2017, 11:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb العراق لا يملك خيارات كثيرة للتحرك ضد الأكراد

    أنا : المستشار الصحفى





    بعدما صوت الأكراد الاثنين في استفتاء على استقلال إقليم كردستان واجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعوات لاتخاذ إجراءات منها فرض حصار اقتصادي والقيام بتحرك عسكري لكن الأمر سيتطلب منه التحلي بالحذر.

    ويسعى العبادي لتوحيد العراق منذ توليه السلطة ويركز في الأساس على العداءات الطائفية بين الشيعة والسنة التي أثارت حربا أهلية وعلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على ثلث البلاد قبل هزيمته.

    وعلى مدار سنوات، عانت الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد والمنطقة الكردية في الشمال لحل خلافات بشأن النفط وغيرها من القضايا الحساسة.

    لكن استفتاء الاثنين، الذي سيقود على الأرجح لقيام دولة كانت حلما لأجيال متعاقبة من الأكراد، أثار التوتر وشكل أحد أكبر التحديات أمام العبادي مع سعيه لحفظ وحدة العراق.

    واستبعدت الحكومة العراقية الثلاثاء الدخول في محادثات بشأن انفصال محتمل للمناطق الخاضعة للأكراد في شمال البلاد بعد توقعات لمحطة تلفزيونية كردية بوصول التأييد للانفصال في الاستفتاء إلى أكثر من 90 في المئة.

    وتعارض الجارتان تركيا وإيران الاستقلال بشدة وتقولان إنه سيفجر فوضى إقليمية وتخشيان أيضا من أن يشجع الأقلية الكردية بالبلدين للضغط من أجل الحصول على حق تقرير المصير.

    والآن يضغط الشيعة الذين ينتمي إليهم العبادي والسنة أيضا على رئيس الوزراء لاتخاذ إجراء حازم.

    وقد تكون مناطق متنازع عليها مثل كركوك المنتجة للنفط نقطة الاشتعال في اندلاع اضطرابات على نطاق واسع.

    وقال محمد تميم وهو مشرع سني من كركوك "الأكراد تمادوا كثيرا وعلى الحكومة أن تظهر لهم موقفا أكثر صلابة. القوات الحكومية يجب أن تقوم بحفظ السلم في كركوك وكل المناطق التي يحاول الأكراد السيطرة عليها بالقوة".

    وأضاف قائلا "البرلمان فوض العبادي لحفظ وحدة العراق وهذا التفويض يخوله إرسال قوات".

    * قوات الحكومة


    تعبئة قوات الحكومة العراقية ليس بالأمر الهين. فقد قضى الجيش سنوات يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية وتسببت المعركة الأخيرة لطرد التنظيم من الموصل في إنهاك الكثير من تشكيلاته.


    ويشارك الجنود العراقيون الجاهزون للقتال في عمليات ضد الدولة الإسلامية غربي كركوك وقرب الحدود مع سوريا.


    وسيكون الخيار الآخر هو اللجوء إلى الفصائل المسلحة المدعومة من إيران. وقد هدد بعضها بالفعل مثل جماعة عصائب الحق بالزحف إلى كركوك.


    وقال هاشم الموسوي المتحدث باسم جماعة النجباء الشيعية "العبادي كقائد عام للقوات المسلحة يجب عليه إعادة توجيه إبرة بوصلة الحرب باتجاه كركوك".


    ويتبع الحركة نحو عشرة آلاف مقاتل يدينون بالولاء لإيران.


    وأضاف الموسوي "نحن مستعدون تماما للاستجابة لأوامر العبادي لتحرير كركوك وحقول النفط من سيطرة الميليشيات الانفصالية قبل فوات الأوان. سوف نقاتل من أجل حفظ هيبة الدولة".???


    ورغم أن استخدام هذه الجماعات المسلحة ضد الأكراد قد يعفي الجيش من خوض معارك ضد مواطنين عراقيين، فإنه ينطوي على مخاطر للعبادي.


    وتفاقمت التوترات بالفعل بين مقاتلي البشمركة الأكراد والفصائل المسلحة الشيعية رغم تعاون الطرفين في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.


    والآن وبعد طرد الدولة الإسلامية من مناطق استراتيجية فإن المعارك العرقية والطائفية على الأرض والنفوذ قد تعقد المساعي لخلق تناغم بين الطوائف والأعراق المختلفة في العراق.


    وإذا وقعت اشتباكات بين الفصائل الشيعية والأكراد فإن هذا قد يعني حربا شاملة بين اثنتين من أفضل القوات المقاتلة في العراق وهو حليف للولايات المتحدة تعثر اقتصاده بسبب الصراع.


    وقال فهال علي وهو متحدث باسم مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان إن الأكراد لن يتخذوا خطوات أخرى نحو الاستقلال دون إجراء مفاوضات سلمية مع حكومة بغداد.


    لكنه أضاف أن صبر الأكراد له حدود.


    وقال "إذا تعرضنا لهجوم فسندافع عن أنفسنا. لم نخالف أي قوانين. الشعب الكردي حصل على فرصة للتصويت فقام بذلك".


    *السيطرة على المطارات


    نقل التلفزيون الرسمي العراقي عن العبادي قوله إن حكومة بغداد أمهلت حكومة إقليم كردستان حتى الساعة الثالثة مساء (1200 بتوقيت جرينتش) من يوم الجمعة لتسليم السيطرة على مطاراته لتفادي حظر جوي دولي.


    وطلبت بغداد قبل عدة أيام من الدول الأجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين داخل الإقليم لكن لم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم.


    ودعا مشرعون العبادي إلى فرض ضغط اقتصادي على الأكراد الذين عانوا لعقود تحت حكم صدام حسين ثم بدأوا يقيمون منطقتهم للحكم الذاتي في الشمال بعد سقوطه.


    ومن الاحتمالات المطروحة فرض حصار على المناطق الكردية وهو أمر قال فاهال علي إنه سيضر بحكومة بغداد.


    وقال المشرع الشيعي عمار طعمة "على الحكومة أن تتخذ خطوات رادعة لمنع القادة الأكراد من التمادي".


    ودعا لإغلاق المداخل والمخارج والسيطرة على المعابر الحدودية وملاحقة الإيرادات التي يحصل عليها زعماء الأكراد من مبيعات النفط غير المشروعة وأخيرا نشر القوات العراقية في المناطق التي يحاول الأكراد السيطرة عليها بالقوة.


    وأثارت مبيعات النفط الكردية دون موافقة الحكومة غضب القادة العراقيين.


    لكن خنق الأكراد اقتصاديا قد لا يحقق سوى نجاح محدود بالنسبة لبغداد إذا واصلت تركيا التعامل التجاري مع الشمال. ولطالما كانت تركيا الرابط الرئيسي بين شمال العراق والعالم الخارجي ويصدر إقليم كردستان مئات الآلاف من براميل النفط يوميا لأسواق العالم عبر تركيا.


    وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن أكراد العراق سيتضورون جوعا إذا أوقفت بلاده تدفق البضائع والنفط عبر الحدود مع شمال العراق.


    ورغم أن تركيا ترى الاستفتاء أمرا خطيرا على أمنها القومي فإنها تتمتع بعلاقات طيبة مع حكومة برزاني. وكان العراق ومن بينه الإقليم الكردي ثالث أكبر سوق للصادرات التركية في 2016.


    وهدد إردوغان مرارا بفرض عقوبات اقتصادية على الأكراد ردا على الاستفتاء لكنه لم يذكر حتى الآن أي تفاصيل محددة.

    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العراق لا يملك خيارات كثيرة للتحرك ضد الأكراد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول إماراتي: هذه الجهة هي من يقرر وجودنا باليمن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:00 AM
    موجة سخرية من خلفان بعد حديثه عن لقائه بإخواني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 12:00 AM
    "الإعلاميين" تخاطب "الأعلى للإعلام" بقرار وقف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:51 PM
    غدًا.. اجتماع طارئ للبيطريين لمناقشة مشروع قانون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:51 PM
    "الإعلاميين" تقرر وقف مقدم برنامج "دنيا الدواجن"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]