ثقب هائل في المحيط المتجمد الجنوبي.. ماذا يحدث هناك؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ثقب هائل في المحيط المتجمد الجنوبي.. ماذا يحدث هناك؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th September 2017, 03:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ثقب هائل في المحيط المتجمد الجنوبي.. ماذا يحدث هناك؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا، تحدثت فيه عن الثقب الهائل على مستوى المحيط المتجمد الجنوبي، وذلك على الرغم من أن المنطقة شديدة البرودة. والجدير بالذكر أن هذا الثقب نجم بالأساس عن تسرب المياه الدافئة إلى الأعلى.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الباحث المختص في الجليد البحري لدى جامعة هامبورغ، لارس كاليشكه، لاحظ إثر إمعانه النظر في الموجات الدقيقة على الأقمار الاصطناعية "GCOM-W1" ثقبا هائلا على مستوى بحر ودل، وهو خليج يقع في المحيط المتجمد الجنوبي. وفي هذا الصدد، أفاد كاليشكه بأن "حجم هذا الثقب يفوق مساحة ولاية سكسونيا السفلى".

    ومن المثير للاهتمام أن هذا الثقب هو عبارة عن مساحة مغطاة بطبقة رقيقة من الجليد على مستوى شرق المحيط المتجمد الجنوبي. وتكونت هذه الطبقة نتيجة درجات الحرارة المتدنية إلى ما تحت الصفر. وبلغت مساحة هذا الثقب أقصى حد لها يوم الاثنين الماضي، حيث وصلت إلى 49.111 كيلومترا مربعا. ومن المنتظر أن تبلغ يوم الأربعاء القادم حوالي 39.462 كيلومترا مربعا.

    وفي هذا السياق، أفاد الباحث المختص في الجليد البحري كاليشكه، بأن "المياه العميقة، التي تعدّ أكثر دفئا من المياه السطحية، ما فتئت تتسرب إلى الأعلى". ويعزى ذلك إلى آلية معقدة نوعا ما، فضلا عن وجود سلسلة من الجبال تحت سطح البحر.

    وأوردت الصحيفة أن الصفائح المحيطية ترتفع إلى حدود 500 كيلومتر قبالة سواحل القطب الجنوبي. وفي الأثناء، من غير الممكن رؤية الجبال الموجودة تحت سطح البحر، التي يبلغ طولها حوالي 3500 متر، على السطح؛ وذلك نظرا لأن المياه في هذه المنطقة يبلغ عمقها حوالي 5 كيلومترات تقريبا.

    وأشارت الصحيفة إلى أن كمية من المياه الدافئة تتدفق إلى السطح، ما ينعكس على الغلاف الجوي، وبالتالي تتكون طبقات جديدة من الجليد البحري الغنية بالملح، ما يؤدي إلى تغير سمك المياه على مستوى الطبقات العليا. وتبعا لذلك، ينخفض مستوى المياه، ومن ثم يتسع الثقب.

    وأوضحت الصحيفة أن هذا الثقب ليس الأول من نوعه، حيث ظهر ثقب مماثل في السبعينات. وفي ذلك الوقت، اكتشف عدد من علماء الجغرافيا عن طريق تسجيلات القمر الصناعي الأمريكي، "نيمبوس 5" ثقبا تبلغ مساحته حوالي 310 ألف كيلومتر مربع، وقد بلغ أقصى حد له في أيلول/ سبتمبر سنة 1975. وإثر ذلك، اختفت هذه الظاهرة لمدة 40 سنة لتظهر مجددا خلال السنة الماضية.

    وبينت الصحيفة أن المحيط الجنوبي يعدّ منطقة دافئة. وعلى الرغم من أن المحيط الجنوبي يحتل 30 بالمئة فقط من مساحة البحر، إلا أن نصف كمية ثاني أكسيد الكربون ودرجات الحرارة الدافئة تتسرب إلى هذه المنطقة بالمقارنة مع بقية المحيطات.

    وذكرت الصحيفة أن النماذج كشفت أن الثقوب العملاقة تظهر على الجليد، على اعتبارها جزءا من التقلبات المناخية الطبيعية. وفي هذا السياق، كشف فريق من الباحثين لدى معهد البحوث البحرية ببرشلونة تحت إشراف الباحثة، آنا كابري، أن انتقال الحرارة له تأثير عالمي. ووفقا لهؤلاء الباحثين، لا ترتفع درجات الحرارة على مستوى المياه والغلاف الجوي فحسب، بل ترتفع في جميع أنحاء نصف الكرة الجنوبي، في حين يصل تأثير ذلك إلى نصف الكرة الشمالي.

    ونقلت الصحيفة تصريح الأستاذة المساعدة المختصة في علم المناخ، إيرينا مارينوف، حيث قالت إنه "خلال السنوات والعقود المقبلة، سنلاحظ في ظل تواتر الثقوب العملاقة بعض التقلبات المناخية الأخرى، على غرار تغيرات على مستوى الرياح في نصف الكرة الجنوبي، وتحول الحزام المطري الاستوائي نحو الجنوب، الأمر الذي قد يستغرق نحو 30 سنة".

    وذكرت الصحيفة أنه نتيجة لتأثير الإنسان على المناخ، باتت إمكانية حدوث مثل هذه الثقوب، في الوقت الراهن، أمرا واردا؛ نظرا لأن الجليد البحري يذوب في ظل التغيرات المناخية المتسارعة، ما يؤدي إلى صعود المياه قليلة الملوحة إلى السطح. وتجدر الإشارة إلى أن فريقا من الباحثين لدى جامعة ماكغيل بمونتريال تحت إشراف الباحث، كاسيمير دي لافيرني، أكد أن ظهور الثقوب في المحيط الجنوبي كان أمرا شائعا.

    وفي الختام، أوردت الصحيفة أن الحرارة تتسرب إلى أعلى، ما يؤدي إلى ظهور ثقب في الجليد. وفي هذا الصدد، صرح كاليشكه أنه "خلال السنة الماضية، بلغ الجليد البحري أدنى مستوياته في كل أنحاء العالم".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نتنياهو: يجب أن تعيش سوريا بسلام وبلا قوات أجنبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 12:40 PM
    المعارضة الموريتانية ترفض فوز مرشح السلطة وترجئ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 12:40 PM
    المعلم: معجبون بصمود الشعب الكوري في مواجهة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 12:40 PM
    مصر: إجهاض محاولة لضرب الاقتصاد وبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 12:40 PM
    "منبوذو" ريال مدريد للبيع بـ300 مليون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]