التايمز: ناشطات سعوديات يطالبن بمساواة كاملة مع الرجال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التايمز: ناشطات سعوديات يطالبن بمساواة كاملة مع الرجال


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 08:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb التايمز: ناشطات سعوديات يطالبن بمساواة كاملة مع الرجال

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا لكل من بيل ترو وكاثرين فيليب، تتحدثان فيه عن قرار رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة في السعودية، مشيرتين إلى أن المرأة السعودية تطالب برفع الحظر عن أشكال اللامساواة كلها.

    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المرأة السعودية طالبت الحكومة بإلغاء قانون المحرم، الذي يمنح الرجل سلطات واسعة على الإناث، بعد الخطوة التاريخية بالسماح لهن بقيادة السيارات، لافتا إلى أنه بناء على قانون المحرم فإنه يتوجب على المرأة أن تطلب من الرجل الإذن من أجل القيام بعدد من المهام، مثل فتح حساب مصرفي أو السفر، وكان على المرأة، حتى التعديل الطفيف على القانون في أيار/ مايو، الحصول على إذن زوجها لزيارة الطبيب.

    وتلفت الكاتبتان إلى أن السعودية كانت آخر دولة تمنع المرأة من قيادة السيارات حتى قرار الملك سلمان يوم الثلاثاء، وقالت الحكومة إن الإصلاح سيبدأ منذ العام المقبل، مشيرتين إلى أن المرأة السعودية رحبت بهذا القرار، لكنها طالبت بإجراءات أخرى، وعاد هاشتاغ "أنا ولية أمري"، وعبر بعضهن عن مخاوف من ضرورة حصولهن على إذن وليهن حتى يتقدمن بطلب رخصة قيادة السيارة، مثلما يفعلن عندما يردن الحصول على جواز السفر.

    وتنقل الصحيفة عن رشا حافظ، التي شاركت من ضمن حفنة صغيرة من النساء في انتخابات عام 2015، قولها: "إنه انتصار، لكننا نأمل أن يكون واحدا من بين عدة قرارات تمنح المرأة حقوقها على طريق مساواتها بالرجل"، وعبرت عن أملها أن يتم إلغاء قانون المحرم في المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن رفع الحظر عن القيادة هو علامة تقدم، "ويعكس تغيرا في ثقافة السعودية وعقلية الناس".

    ويفيد التقرير بأن منال الشريف، التي تعيش في أستراليا، وكانت من الداعيات لرفع الحظر، حيث قادت سيارتها عام 2011، دعت إلى إلغاء قانون المحرم، وعبرت عن مخاوفها من الكيفية التي سيتم فيها تطبيق القانون الجديد، وقالت: "ستواصل الناشطات النسويات مراقبة كيفية تطبيق هذا القانون، وسيواصلن العمل على إلغاء قانون المحرم"، وأضافت: "لا نقبل بأقل من مساواة كاملة مع الرجل".

    وتورد الكاتبتان نقلا عن ناشطة لا تزال في السعودية، قولها إن السلطات طلبت منها عدم التحدث للإعلام، أو كتابة التغريدات على "تويتر"، وتضيف: "اتصلت بي السلطات وبالسيدات كلهن، وطلبت ألا نتحدث عن قيادة السيارات أو كتابة التغريدات والتحدث للإعلام، وإلا اتخذت ضدنا إجراءات"، وتتابع قائلة: "سألت إن كان هناك خطأ بالتعبير عن الفرح، فأجاب هذا أمر وأنا أبلغك فقط، وكان يهددني".

    وتبين الصحيفة أن ردة الفعل على القرار الملكي كانت واضحة، حيث قال رجل معلقا على وسائل التواصل الاجتماعي: "لا أحد يفهم هذا القرار، أين الشيوخ؟ ماذا يحدث للسعودية؟"، وتساءل أحدهم قائلا: "كيف أصبح الحرام حلالا؟"، في إشارة إلى المعارضة الدائمة من المؤسسة الدينية للقرار، بل إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي ينسب إليه القرار كجزء من خطة الإصلاح، عبر عن تحفظه من إلغاء الحظر، وقال في نيسان/ أبريل إن المجتمع "ليس جاهزا".

    وينوه التقرير إلى أن مجلس كبار العلماء صوّت في ذلك الوقت ضد قرار رفع الحظر، وقالوا إن قيادة السيارة تؤثر على رحم المرأة، مشيرا إلى أن هناك أسئلة حول توقيت هذا القرار، حيث أعلنت الحكومة عن القرار في وقت تتعرض فيه السعودية لضغوط في الأمم المتحدة، وتحاول منع تشكيل لجنة تحقيق خاصة في جرائم الحرب في اليمن.

    وتقول الكاتبتان إن لدى السعودية أسوأ السجلات في مجال حقوق الإنسان، وتفرض على المرأة زيا موحدا يغطيهن من الرأس للقدم، منوهتين إلى أنه تم تخفيف القيود بشكل حذر في عهد الملك عبدالله، في رد على ثورات الربيع العربي عام 2011.

    وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أنه سمح في السعودية للمرأة لأول مرة الأسبوع الماضي بالدخول إلى ملاعب الرياضة؛ للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النوم المتقطع والغير منتظم يعرضك للسمنة وارتفاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 02:15 AM
    أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر "على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 02:15 AM
    عقوبات أمريكية تستهدف شخصيات إيرانية بارزة على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 02:15 AM
    تعرف إلى مواجهات ربع نهائي "كوبا أمريكا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 25th June 2019 01:40 AM
    بريطانيا باعت إسرائيل أسلحة بـ17 مليون دولار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 25th June 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]