هل تصدق توقعات صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد المصري؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تصدق توقعات صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد المصري؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 08:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تصدق توقعات صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد المصري؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن صندوق النقد الدولي، عن أول مراجعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة المصرية للحصول على قرض 12 مليار دولار من الصندوق على مدار 3 سنوات.

    وطبقت مصر اشتراطات صندوق النقد الدولي، وأقرت مجموعة من القرارات "المؤلمة" من أجل الحصول على القرض، منها تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع، وتخفيض الدعم على الطاقة، وتعويم قيمة الجنيه المصري، ما أدى إلى ارتفاعات قياسية في كافة أسعار السلع والخدمات العامة والخاصة، وتجاوز معدلات التضخم مستويات غير مسبوقة.

    وحصلت مصر، في وقت سابق، على شريحتين من القرض بقيمة 2.75 مليار دولار، و1.25 مليار دولار على التوالي، ومن المقرر أن يزور وفد من الصندوق القاهرة نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، قبل صرف الشريحة الثالثة من القرض البالغة ملياري دولار.

    وأكد رئيس بعثة الصندوق إلى مصر، سوبير لال، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن القاهرة ستتلقى الدفعة الثالثة من القرض بنهاية العام الجاري، بعد الانتهاء من المراجعة الدورية الثانية لبرنامجها، متوقعا انخفاض معدل التضخم إلى أعلى بقليل من 10% بنهاية العام المالي الحالي، على أن يتراجع تدريجيا إلى رقم في خانة الآحاد في العام 2019.

    وقال صندوق النقد إن العجز في ميزان المعاملات الجارية للبلاد حاليا من المتوقع أن يتراجع إلى 4.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2017-2018 وإلى 3.8 في المئة في 2018-2019.

    وأضاف أنه من المتوقع وصول عجز الموازنة الأولي إلى 1.8 في المئة من الناتج المحلي، وهو ما يتجاوز المستوى المستهدف في البرنامج والبالغ واحدا في المئة.

    وقال الصندوق إن الفجوة التمويلية في موازنة مصر لسنة 2017-2018 تبلغ ملياري دولار بعد أحدث دفعة من القرض، وإن الحكومة لديها تطمينات بشأن تدبير التمويل لتلك الفترة.

    وضاعف الصندوق من تقديراته لمعدلات الدين الخارجي لمصر، لتقفز إلى 20.8% من إجمالي الناتج المحلي في العام المالي السابق، مقابل 10.1% في التوقعات السابقة، مرجحاً أن يسجل الدين الخارجي حوالي 19.1% من إجمالي الناتج المحلي بنهاية العام المالي الحالي، مقابل 8.9% في تقدير سابق.

    وقالت صحف مصرية، إن الحكومة المصرية تعهدت لصندوق النقد الدولي، بالاستمرار في تنفيذ إجراءات اقتصادية جديدة خلال الفترة المقبلة من أجل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

    وأكدت الصحف أن من أبرز التعهدات التي تعتزم الحكومة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وضع آلية جديدة لتحديد أسعار المواد البترولية وهي (الديزل والبنزين والكيروسين)، تتضمن معادلة، تشمل المتغيرات في سعر الصرف وأسعار النفط العالمية ونسبة المواد البترولية المستوردة من الاستهلاك المحلي، كما تضمنت التعهدات تقديم قانون البنك المركزي لمجلس الوزراء في موعد 31 ديسمبر المقبل.

    وأكد أستاذ الاقتصاد في الجامعة العالمية للتجديد بتركيا، أحمد ذكر الله، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن التحسينات التي يستهدفها برنامج الصندوق ويروج لحدوثها لا تخص المواطن من الأساس، موضحا أن صندوق النقد الدولي يروج لمجموعة من المؤشرات الاقتصادية الكلية ويسوق لتحسنها على أنه نجاح للبرنامج.

    وتابع: "المؤشرات التي يسوقها الصندوق وعلي فرض صحتها تحتاج للمراجعة والتدقيق وعلي سبيل المثال تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية إلي 4.6% بنهاية 2017/ 2018 والتوقع بالتناقص بعد ذلك يعود في الأساس إلي تناقص الواردات بسبب التعويم وانخفاض الجنيه بالإضافة إلى رفع الجمارك أكثر من مرة مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة وجعلها فوق احتمال الإنسان في الطبقة المتوسطة، وذلك يعني استغناء المستهلك عن سلع بشكل إجباري رغم كونها أساسية بالنسبة له".

    وأضاف: "كما أن تزايد الصادرات المصرية يعود إلي انخفاض الجنيه وليس إلى زيادة الإنتاج وتحسين جودته وقدرته علي اختراق الأسواق الخارجية".

    وأوضح ذكر الله أن التحسن الطارئ علي عجز الموازنة يعود لرفع الدعم بأشكال مختلفة بالإضافة إلي قانون القيمة المضافة وزيادة الجمارك، مؤكدا أن ما يحث الآن ما هو إلا مسكنات قد توقف الألم ولكن يبقى المرض الاقتصادي مزمنا كما هو.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران تقلّل من أهمية العقوبات الأميركية الجديدة:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:40 AM
    رائد أرناؤوط: حكاية القطيعة بين المعماري ومجتمعه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:40 AM
    شيمي...SIA سعودية يسمعها الملايين ولا يرون وجهها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:40 AM
    "وورنر بروس" تختار آن سارنوف رئيسة تنفيذية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:40 AM
    الذهب في أعلى مستوياته مستفيداً من توتر الخليج صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]