إندبندنت: نواب بريطانيون يطالبون بمساعدة طالب من غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إندبندنت: نواب بريطانيون يطالبون بمساعدة طالب من غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 02:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إندبندنت: نواب بريطانيون يطالبون بمساعدة طالب من غزة

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا لمراسلتها في بيروت بيثان ماكيرنان، حول طالب من غزة حصل على منحة دراسية ليدرس الماجستير في جامعة غولدسميث في لندن، لكنه قلق من خسارة مقعده؛ بسبب عدم تمكنه من الحصول على تصريح خروج إسرائيلي.

    وتقول الكاتبة: "لقد فرح محمد عواد، البالغ من العمر 28 عاما، كثيرا عندما حصل على بعثة دراسية لدراسة الماجستير في اللسانيات في جامعة غولدسميث، حيث يبدأ البرنامج في 1 تشرين الأول/ أكتوبر، وكان عواد قدم لعشر منح دراسية تسمح له بمغادرة غزة وتحقيق طموحاته الأكاديمية".

    وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن عواد، قوله إنه لا يستطيع وصف مدى فرحه بالحصول على واحدة من منحتين في السنة من جامعة غولدسميث لطلاب الدراسات العليا من فلسطين، وأضاف عواد، وهو من جباليا شمال مدينة غزة: "عملت بجد للحصول على هذه الفرصة، وأخذ مني الأمر سنة من التركيز والعناية والاهتمام كرستها (لهذا الشأن).. واشتريت حقيبتي وحزمت أمتعتي".

    وتستدرك الصحيفة بأنه "بسبب الإجراءات التي يتطلبها استصدار تصريح خروج من السلطات الإسرائيلية المعنية، فإنه لا يزال ينتظر التصريح، بالرغم من أنه لم يبق سوى أيام قليلة على ابتداء برنامج الماجستير المفترض أن يلتحق به، ولا يزال عواد عالقا في القطاع دون الحصول على الوثائق اللازمة".

    وتشير ماكيرنان إلى أن عواد يواجه الآن احتمال تأخره عن بداية الفصل الدراسي، وفي الحال الأسوأ الاضطرار للتخلي عن مقعده الدراسي؛ بسبب قلة الوقت والمادة لبدء عملية استصدار تأشيرة من جديد، لافتة إلى أن عواد قدم للحصول على تصريح خروج عن طريق معبر إيريز ليسافر برا إلى عمّان ومنها إلى لندن.

    ويلفت التقرير إلى أن "تأشيرة عواد لدخول المملكة المتحدة محدودة بفترة زمنية محدودة للدخول، تنتهي في 13 تشرين الأول/ أكتوبر، وما هو واضح الآن هو أنه لن يسمح له بالمغادرة قبل 24 تشرين الأول/ أكتوبر على أحسن تقدير".

    وتفيد الصحيفة بأن عواد يحتاج أن يدفع مبلغ 1300 دولار لتمديد التأشيرة لدخول المملكة المتحدة، مشيرة إلى أنه مبلغ لا يستطيع الطالب، الذي يعمل محاضرا في اللغة الإنجليزية، أن يدفعه.

    ويقول عواد للصحيفة: "لا تستطيع عائلتي تمويل دراستي للماجستير؛ لأن أبي كان عاملا في إسرائيل، ومنذ إغلاق الحدود أصبح عاطلا عن العمل معظم الوقت، والعائلة كبيرة، فلدي أربعة أخوة وأربع أخوات، ويعملون لكسب قوت العائلة.. ولدى عائلتي مسؤوليات كثيرة أهم من حلمي بالدراسة في المملكة المتحدة".

    وتبين الكاتبة أنه إذا لم يستطع عواد الوصول إلى لندن قبل 1 تشرين الثاني/ نوفمبر، فإن جامعة غولدسميث ستضطر إلى إلغاء مقعده، لافتة إلى أن عواد ليس وحيدا، بحسب منظمة "غيشا"، وهي منظمة إسرائيلية غير حكومية تدافع عن حرية الفلسطنيين في التنقل، بل إن هناك 362 غزاويا حصلوا على مقاعد للدراسة في الخارج وقدموا طلبات تصاريح منذ كانون الثاني/ يناير 2017، ولم يحصل سوى 73 منهم على تلك التصاريح، ورفض 7، وأعيد 50 طلبا أو وضعت قيد المراجعة، وبقي 239 طلبا تنتظر البت فيها.

    ويذكر التقرير أن لجنة الشؤون المدنية الفلسطينية في غزة تخبر الطلاب بأن طلبات التصاريح تستغرق 50 يوم عمل تقريبا، مستدركا بأنه حتى هذا الوقت في العادة لا يكفي بسبب التأخير من السلطات الإسرائيلية.

    وتقول الصحيفة إنه "في الواقع الذي ساد على مدى العشر سنوات الماضية من الحصار لغزة، فإن الحصول على تصريح مغادرة غزة صعب جدا لسكان القطاع، البالغ عددهم حوالي مليونين، وهناك ثلاثة معابر لغزة: اثنان مع إسرائيل، وواحد مع مصر من خلال رفح، الذي بقي مغلقا بشكل كبير منذ أن سيطرت حركة حماس على غزة عام 2007".

    وتورد ماكيرنان نقلا عن المتحدثة باسم منظمة "غيشا" شاي غرنبيرغ، قولها: "لأن معبر رفح بقي مغلقا لفترات طويلة فإن إسرائيل وقعت تحت الضغط للسماح للطلاب من غزة بالسفر للخارج من خلال معبر إيريز وجسر اللنبي ليسافروا من الأردن إلى البلاد المقصودة، لكن السياسة تجاه هذا الموضوع ليست ثابتة، وتتغير بشكل اعتباطي وغير متوقع".

    وتضيف غرنبيرغ: "وبسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على سفر سكان غزة، فإن تصاريح الخروج في كثير من الأحيان، إن تمت الموافقة عليها أصلا، تصل متأخرة بعد أن تكون تأشيرة مقدم الطلب قد انتهت، أو بعد أن يكون العام الدراسي قد بدأ، وليست هناك أي ضمانات أن يصل الطالب من غزة إلى بلده المقصود في الوقت المناسب هذا أو لا يصل تماما".

    وينقل التقرير عن مستشار الأحزاب في الشأن الإسرائيلي والأراضي الفلسطينية غاري سبيدنغ، قوله في رسالة لأعضاء البرلمان إنه لا يمكنه "التشديد الكافي" على أهمية "جلب فلسطينيين من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالذات من قطاع غزة للمملكة المتحدة للدراسة".

    وأضاف سبيدنغ: "بالرغم من كونها من أسوأ الأماكن في العالم من ناحية الأزمة الإنسانية في الوقت الحالي، إلا أن مستوى التعليم في غزة شيء يمكن بالتأكيد توظيفه في أي محاولة لتحقيق سلام عادل بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وبالنسبة لمحمد فإن فرصة الدراسة هذه هي فرصة العمر".

    وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى أن محمد عواد بدأ يفقد الأمل، حيث ضاعت عليه فرصة الدراسة في فرنسا عام 2014؛ بسبب تأخر السلطات الإسرائيلية في منحه تصريح خروج، وخسر أيضا فرصة حضور دورة تطوير مهني في الضفة الغربية العام الماضي، وكتب على "فيسبوك" يوم الأربعاء: "مصر وإسرائيل تقتلان أحلام الفلسطينيين"، بعد أن أخبر بأن الحصول على موافقة أمنية قد يأخذ 60 يوما.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وقفة احتجاجية وسط المغرب تحمل السيسي مسؤولية وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 02:00 PM
    ملياردير حصل على 135 مليون دولار من لوحة اشتراها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 02:00 PM
    صحيفة: محاكمة علاء وجمال مبارك ستعود لنقطة البداية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 02:00 PM
    واشنطن تدرج السعودية على القائمة السوداء للاتجار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 02:00 PM
    عالم الكتب: " صيف مع العدو" الرقة بين ثلاثة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]